Top

أحدث المقالات

4 طرق لإعادة برمجة نشاطك الفكري

يعدُّ التأمل بمثابةِ الجلوس على ضفة نهرٍ ومشاهدته ينساب أمامَ ناظريك. من وقتٍ لآخر، تتدفق أفكارنا كالنهر لتجرفنا إلى جدول (الفكر). ويعدُّ هذا أمراً .. المزيد..

12 تصرفاً لا يفعله إلا الأقوياء ذهنياً

ربما قضيت سنواتٍ وأنت تفكر في ممارسة مزيدٍ من التمارين الرياضية، لكن كم مرةً فكَّرتَ في اكتساب قوةٍ أكبر على الصعيد الذهني؟ بالتأكيد نحن لا نتحدث هنا .. المزيد..

10 طرق للحفاظ على القوة الذهنية

يحتاج تعزيز القوّة الذّهنيّة إلى بذل جهدٍ حقيقيٍّ وإلى الالتزام والتدرّب بشكلٍ يوميّ، دعنا نتعرّف معاً على 10 تمارين تُعزّز قوة الذهن وتزيد صلابته. .. المزيد..

4 طرق لصيانة العقل!

يقول الدكتور Micheal Valenzuela صاحب كتاب Maintain Your Brain بأن نتائج الأبحاث أظهرت أن تدريب الدماغ يمكن أن يلعب دوراً مهماً في الوقاية من الخرف، ويمكن أن يحافظ على .. المزيد..

عقولنا رباعية الأبعاد!

اطّلعت على مبادرة معملية ضخمة بعنوان «الدماغ الأزرق» يقوم بها المعهد السويسري لأبحاث الدماغ منذ عام 2005 بقيادة البروفيسور Henry Markam وفريقه المكون .. المزيد..

فيل بداخل عقولنا!

مع مطلع عام 2018 خرج لنا Kevin وصديقه Robin بكتاب "الفيل الذي بداخل العقل" The Elephant in the Brain. وهو كتاب غاية في الروعة، وحقق نجاحاً واسعاً جداً منذ اللحظات الأولى .. المزيد..

نظارة العقل - البرادايم

قبل أيام مررت بمدينة Cincinnatti بأمريكا وتذكرتُ توماس كون الذي ولد فيها عام 1922، وتذكّرتُ نظرياته وتحديداً عندما تحدث عن نظارة العقل (البرادايم)! قبل تعريف .. المزيد..

5 عوامل لتصغير عقلك!

يصاب البعض بالدهشة نتيجة بعض التصرّفات والأحكام والقرارات غير الناضجة التي تصدر من شخص يحمل درجة علمية عليا، أو من شخص خبير في مجاله، أو شخص متقدم في .. المزيد..

6 خطوات لبناء العقل المنتج!

عَرّفَ Hurson التفكير المنتج بأنه نوع من أنواع التفكير يجمع بين مهارات التفكير الإبداعي والناقد، ويوظفهما لإنتاج أفكار جديدة. ومن خلال هذا التعريف خرج .. المزيد..

العقل الفارغ!

هناك فرق بين الفارغ وصاحب العقل الفارغ! والأخطر هو صاحب العقل الفارغ الذي يستقبل الكلام الفارغ! بمعنى قد تجد نجماً من نجوم السوشيال ميديا فارغاً، .. المزيد..