الفشل كالنجاح جزء لا يتجزَّأ من الحياة، وجميع البشر يمرُّون بتجارب فاشلة لكن القليل منهم من يتعلم من أخطائه والقليل منهم من يأخذ الخبرة والحكمة من تجاربه، فالعظماء هم فقط من يستطيعون تحويل كل فرصة صغيرة لنجاح كبير، وكل تجربة فاشلة لبداية جديدة، اليوم سنتحدَّث عن أكثر قصص النجاح إلهاماً وهي قصة نجاح جيف بيزوس مؤسس موقع أمازون أكبر متجر الكتروني في العالم.

أوَّلاً: النشأة

وُلِدَ جيف بيزوس في 12 يناير 1964 في ولاية ألباكركي نيومكسيكو في الولايات المتحدة الامريكية، انفصل والداه عندما كان في سن صغيرة ثم تزوَّجت والدته جاكلين غيس من مهاجر كوبي يدعى ميغيل بيزوس وقام ميغيل بتبني جيف ليحمل اسم عائلته.

ثانياً: الدراسة

انتقل للعيش مع والدته في هيوستن وهناك التحق بمدرسة River Oaks من الصف الرابع حتى الصف السادس، وبعدها انتقلت العائلة إلى ميامي بولاية فلوريدا حيث أكمل هناك المرحلة الثانوية في مدرسة Miami Palmetto، وبعدها التحق إلى جامعة برينستون لدراسة الكمبيوتر وبفضل ذكائه تخرج من الجامعة في عام 1986 بمرتبة الشرف وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر.

 

اقرأ أيضاً: قصة نجاح جاك ما مؤسس موقع علي بابا الشهير

 

ثالثاً: مسيرته المهنية

  • بعد التخرُّج عمل جيف مباشرة في عدة مؤسسات في وول ستريت ثم حصل على فرصة عمل في شركة بانكرز ترست، وبعدها عمل كمحلِّل مالي في مؤسسة الاستثمار المالي E. Shaw  لكنه بعد فترة ترك العمل لمدة أربع سنوات وقرر بعدها أن يؤسس عمل خاص به.
  • توجَّه جيف بيزوس إلى قرية تدعي السيليكون ليؤسس موقع أمازون في عام 1995 على شبكة الانترنت لبيع الكتب وعلى الرغم من التشكيك من نجاح مشروعه إلا أنَّ هذا الموقع حقَّق نجاحاً باهراً، وأصبح موقع عالمي في سنة 1997.
  • في عام 1998 كانت بداية انتشار وشهرة موقع أمازون حيث بدأ بتنويع بضائعه عبر إضافة الأقراص المدمجة وشرائط الفيديو، وفي 2002 بدأ ببيع الملابس، وأنشأ الموقع في العام التالي محرك البحث A9 وهو محرك بحث متخصص في مواقع التجارة الإلكترونية.
  • لم تتوقَّف النجاحات هنا ففي عام 2010 استطاع موقع أمازون أن يوقع اتفاقية مع وكالة Wylie لإعطائه الحقوق الرقمية لأعمال أهم المؤلفين في العالم وهذا ما أدَّى إلى ازدياد أرقام المبيعات والرباح.
  • أما التحول الكبير كان في سنة 2013 حيث اشترى جيف بيزوس صحيفة Washington Post العريقة وكل مؤسساتها لصالح موقع أمازون بمبلغ 250 مليون دولار، وفي نفس العام كشف عن مبادرة تجريبية لموقع أمازون باسم Amazon Prime Air التي ستستخدم الطائرات الصغيرة بدون طيار لحمل البضاعة إلى الزبائن الذين لا يبعدون أكثر من 10 أميال عن فروع الشركة.
  • افتتحت فروع كثيرة لموقع أمازون في كل من كندا، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وفرنسا، والصين واليابان، وهذا ما دفع الخبراء بتصنيفه على أنه أكثر المواقع التجارة الإلكترونية انتشاراً في العالم، والموقع الأول فيما يتعلق بشراء الكتب عبر الإنترنت.
  • طبقاً لقائمة فوربس عن أثرى أثرياء العالم قدرت ثروة جيف بيزوس في عام 2017 أكثر من 100 مليار دولار بعد ارتفاع سعر أسهم أمازون بـ 2.5%.

قصة نجاح جيف بيزوس لم تنتهي إلى الآن فما زالت نجاحاته مستمرة إلى اليوم ليكتب بذلك أكثر قصص النجاح إلهاماً وشهرة في عصرنا الحديث.


المقالات المرتبطة