العائلة هي النواة التي يتكوّن منها المجتمع، وحتى نخلق مجتمع سعيد يجب أن تكون العائلات سعيدة، قد يكون من الصعب في ظل الحروب التي يشهدها عالمنا أن نشعر بالسعادة إلا أنّ طريقتنا في مواجهة هذه التحديات هي التي تساعدنا في تنمية الشعور بالسعادة بداخلنا، فيما يلي سنقدم لك عزيزي بعض الخطوات التي تساعد في بناء مجتمع سعيد.

1- التفاهم بين أفراد الأسرة:

يجب على الأسرة أن تجد أسلوب للحوار بين أفرادها لأنّ الحوار يساعد على خلق التفاهم بين أفراد الأسرة فيقرّب وجهات النظر ويوحّد الصف والكلمة ويؤلف بين القلوب، وهذا ما يجعلهم متفاهمين متحابين وسعيدين.

 

اقرأ أيضاً: أهم النصائح التي تساعد الأسرة على بناء منزل صحي

 

2- التضحية في سبيل الأسرة:

يجب أن يتخلّى كل فرد من أفراد الأسرة عن رغباته الشخصية في سبيل مصلحة الأسرة، عندما يشعر كل فرد من الأسرة بأنه المسؤول عن سعادة الأسرة سيعمل جاهداً على تجنّب أي تصرّف يؤذي الأسرة.

3- إظهار مشاعر الحب لأفراد الأسرة:

من الضروري جداً أن يظهر كل من الأب والأم مشاعر الحب لأبنائهم، ومن المهم جداً أن يهتم كل من الأب والأم ببعضهم البعض ويتم ذلك بكلمة لطيفة أو قبلة عابرة أو لمسة حنونة للتعبير عن مدى الحب مع الحرص على التكرار بين وقت وآخر.

 

اقرأ أيضاً: أهمية الزواج وطرق توطيد مشاعر الحب بين الزوجين

 

4- حفظ أسرار الأسرة:

يجب أن يقف أفراد الأسرة بجانب بعضها البعض في أوقات الشدة والفرح وحفظ أسرار وخصوصيات كل فرد، فلا يجوز التحدّث في خصوصيات وأسرار الأسرة أمام الناس ولا يجوز إحراج أحد أفراد الأسرة أمام الناس.

5- تبادل الاحترام بين أفراد الأسرة:

لا بدّ من أن يحترم كل أفراد الأسرة بعضهم البعض وأن يتبادلوا عبارات الاحترام والتقدير مثل يعطيك العافية، جزاك الله خيراً، ما قصّرت، عمل جميل، هذه العبارات تزيد من مشاعر السعادة والبهجة بين أفراد الأسرة.

 

اقرأ أيضاً: 6 قواعد أساسيّة لنجاح العلاقة الزوجيّة

 

6- التسامح بين أفراد الأسرة:

يجب أن يسود التسامح بين أفراد الأسرة لأن الحقد والضغينة بين أفراد الأسرة تسرق السعادة الأسرية، لذا لابُدّ من عدم حصر الأخطاء وتذكر السلبيات وتكرار الحديث عنها، يجب معالجة الأخطاء بكل هدوء والصفح والمسامحة عن مرتكبي الخطأ.

 

اقرأ أيضاً: 7 أمور تساعدك لكي تسامح الآخرين بصدق

 

عزيزي القارئ حتى تبني مجتمع سعيد يجب أن تبني أولاً عائلات سعيدة وهذا لا يتحقق إلا بالخطوات السابقة، فاحرص على اتباع هذه الخطوات حتى تكون عائلة سعيدة.


المقالات المرتبطة