Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

فقدان الشهية عند الأطفال – أنواعه - طرق علاجه

فقدان الشهية عند الأطفال – أنواعه - طرق علاجه
مشاركة 
22 ديسمبر 2016

فقدان الشهية عند الأطفال هي حالة اضطراب في الأكل يمتنع الطفل بسببها عن تناول الطعام مما يسبب نقصاً هائلاً في الوزن والطاقة الأساسية في الجسم، وكل ذلك يؤثر سلباً على الصحة العامة للطفل، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أنواع فقدان الشهية عند الأطفال وأهم طرق علاجه.


أنواع فقدان الشهية عند الأطفال:

أولاً: فقدان الشهية الحاد

عادة ما يكون هذا الفقدان مؤقتاً لايلبس أن يزول بعد فترة قصيرة من الوقت، ويأتي نتيجة الإصابة بالالتهابات الفيروسية والبكتيرية المختلفة، وتقرّحات الفم واللسان، وأثناء فترة التسنين أي عند بداية ظهور الأسنان للطفل.

ثانياً: فقدان الشهية الفسيولوجي المزمن

يصاب بهذه الحالة الأطفال بين سن 1-6 سنوات، حيث يلاحظ بأن الطفل لم يعد يأكل نفس كمية الطعام المعتاد عليها، ويعود سبب هذا إلى أن السعرات الحرارية التي يحتاجها الطفل في هذه السن تقل عن السنة الأولى من العمر، والأطفال الذين يعانون من فقدان الشهية هذا لديهم النمو العقلي والجسماني في الطول والوزن المناسب مع أعمارهم.

ثالثا: فقدان الشهية العضوي المزمن

يعود سبب الإصابة بفقدان الشهية هنا إلى الإصابة بالالتهابات الفيروسية والبكتيرية والالتهابات الروماتيزمية وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض الكلى والكبد المزمنة، وقد يكون سبب فقدان الشهية العيوب الخلقية بالقلب والدماغ، وغالباً ما يرافق فقدان الشهية هنا عوارض أخرى مثل ارتفاع مزمن في درجة الحرارة ونقص في الوزن وقلة النشاط والحركة وتأخر النمو العقلي والجسماني، وأنيميا، وتضخم في الغدد الليمفاوية والأعضاء الداخلية بالجسم.

نصائح لعلاج فقدان الشهية عند الطفل:

1. من المهم جداً عدم إجبار الطفل على تناول الطعام حتى لا يخلق حالة عكسية ويصر الطفل على عدم تناول الطعام، يجب الاكتفاء بمراقبة الطفل والتأكد من كمية الطعام التي يتناولها، سيساعده هذا على تناول الطعام براحة دون الشعور بأنه مراقب.

2. الحرص على عدم إطعام الطفل وجبات إضافية بين الوجبات حتى يشعر بالجوع عند تناول الوجبة الرئيسية، سيساعد هذا على زيادة شهيته عند تناول الطعام.

3. قدّم الطعام لطفلك بشكل مرح فالأطفال بطبعهم يحبون الأشياء المثيرة والمرحة، ويمكنك أن تطلب منه المساعدة في إعداد طبقه، سيشجعه هذا على تناول الطعام بكمية أكبر.

4. احرص على تنويع الأطعمة التي تقدمها لطفلك لأن الأطفال يملّون من تناول نفس الطبق كل يوم لذا اترك الفرصة لابنك ليختار الطعام الذي يحب أن يأكله، سيتشجع على تناول الطعام بهذا الأسلوب.

5. إذا كان طفلك يعاني من ألم ما ينصح باستشارة الطبيب المختص بأسرع وقت حتى يشخص حالته، فقد يكون فقدان الشهية ناتج عن مرض ما فبمجرد العلاج من المرض ستعود شهيته كما كانت مسبقاً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع