الحياة عبارة عن رحلة قصيرة ومحدودة يعيشها الإنسان لينتقل بعدها إلى الحياة الأبدية وهي دار الآخرة والبقاء، ولأنَّ الحياة رحلة قصيرة ينبغي على الإنسان أن يستغلها بشكلٍ جيد، وأن يُحافظ على صحتهِ النفسيّة والجسديّة ويبتعد عن كل ما يُمكن أن يتسبب في تراجعها وتدميرها، فيما يلي سنُسلّط الضوء على هذا الموضوع، وسنتحدّث عن أهم العادات التي تتسبّب في تدمير الحياة الجسديّة والنفسيّة للإنسان.

أولًا: عادات تدمر الذات والثقة بالنفس

1- مقارنة النفس بالآخرين:

وهي من أكثر العادات المؤذية التي تتسبّب في تدمير النفسيّة وتراجعها إلى الواء، وذلك لأنّ الإنسان الذي يُركّز على ممتلكات الآخرين والأمور التي يتميزون بها سيشعر مع الأيّام بالنقصان وعدم الرضا.

2- الكلام السلبي الداخلي:

ونقصد هنا قيام الإنسان بتوجيهِ بعض العبارات السلبيّة لنفسه بشكلٍ دائم إلى أن تصبح هذه العبارات حقيقة واقعية، كأن يقول لنفسهِ أنا سيئ، أنا فاشل، أنا شخص مهمل، أنا غير ناجح في عملي.

 

اقرأ أيضاً: 10 خطوات تساعدك على التخلص من التفكير السلبي

 

3- التشتّت:

إنّ تشتّت الإنسان وعدم تركيزهِ على أعمالهِ ودراستهِ وحياتهِ، وانشغالهِ بالعديد من الأمور يؤثر سلبًا على نفسيتهِ ويتسبّب في تدميرها وتراجعها إلى الوراء.

4- عدم مواجهة المخاوف:

إنّ هروب الإنسان من مخاوفه وعدم قدرتهِ على مواجهتها يؤثر مع الأيّام على نفسيته وثقته بذاته وقدرته على تحقيق النجاح، كما ويؤدي لتفاقم المشاكل وتزاديها يومًا بعد يوم.

 

اقرأ أيضاً: 6 طرق للتخلص من الخوف والتحلي بالقوة والشجاعة

 

5- التفكير بالفشل:

التفكير المستمر بالفشل وعدم القدرة على تحقيق أي نجاح في الحياة الخاصة والعمليّة يؤثر على نفسية الإنسان وثقتهِ بذاتهِ لدرجةٍ تؤدي إلى تدميرها مع الأيّام.

6- كثرة الانتقادات:

في حال تعرّض الإنسان للعديد من الانتقادات من الأشخاص الذين حوله فإن هذا ينعكس سلبًا على صحتهِ النفسيّة ويؤدي لتدميرها بشكلٍ تدريجي.

7- السعي وراء الكمالية:

وهي من العادات السيئة التي تتسبّب في تدمير الذات والثقة بالنفس، وذلك لأنّ الإنسان عندما يسعى للكمال فإنّه يسعى لشيئ غير موجود على الإطلاق وهذا ما يجعله يشعر بأنّهُ فاشل وغير جدير بالنجاح.

8- الفشل المتكرر:

إنّ التعرّض لحالاتٍ من الفشل المتكرر يتسبب في تدمير نفسيتهِ وتحطيمها لأنّ الفشل المتكرر يخلق نوع من انعدام الثقة بالنفس والذات داخل الإنسان.

9- فشل العلاقات الاجتماعيّة:

إنّ فشل الإنسان في بناء علاقات اجتماعيّة مثمرة في الحياة ينعكس سلبًا على نفسيتهِ وذاته ويجعله يشعر بأنّه شخص غير مرغوب وفاشل ولا يستحق سوى الانعزال والبقاء وحيدًا.

 

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لعلاقات اجتماعية أفضل مع الآخرين

 

10- الاعتقاد بأنّك شخص عادي:

عندما يعتقد الإنسان بأنّه شخصٌ عادي ولا يمتلك أي مقومات مميزة عن الآخرين فإنّ هذا يؤثر بشكلٍ سيئ على نفسيتهِ وقدرتهِ على تقدير ذاته ومنحها حقها من الاحترام.

11- الشعور بعدم الرضا:

عندما يشعر الإنسان بعدم الرضا والقناعة بكل الأشياء التي منحهُ إياها الله سبحانه وتعالى، فإنّ هذا يؤثر على طريقة تفكيرهِ، ويجعله يشعر بالإحباط والتذمر الذي يؤدي مع الأيام لشعور عام بعدم الثقة وتقدير النفس والذات.

ثانيًا: عادات تؤدي لتدمير خلايا المُخ

1- تغطية الرأس أثناء النوم:

إنّ تغطية الرأس خلال ساعات النوم يُعتبر من أسوأ العادت التي من الممكن أن يقوم بها الإنسان في حياته، والتي تتسبّب في تدمير خلايا المخ وتراجع القدرات التفكيريّة والذكائيّة للإنسان، وذلك بسبب عدم تزويد الدماغ بكميةٍ مناسبة من الأوكسجين الطبيعي الذي يحتاجه.

 

اقرأ أيضاً: 5 أشياء غريبة ومخيفة تحدث أثناء النوم

 

2- التعرّض للهواء الملوث:

إنّ عيش الإنسان في بيئةٍ تتعرض بشكلٍ دائم للتلوث الهوائي، يؤثر بشكلٍ سيئ على صحة الدماغ لديهِ، وقدرة الخلايا المنتشرة فيهِ على العمل السليم، وذلك بسبب استنشاقهِ للهواء الملوث بغاز ثاني أكسيد الكربون بالإضافة لبعض الأنواع من الغازات الضّارة والميكروبات الصادرة من دخان السيارات والمعامل.

3- عدم التعلّم:

إنّ التعلم المستمر طوال الحياة يُساعد على زيادة الشبكات العصبيّة في الدماغ وزيادة كفاءتها في العمل المتواصل، لهذا فإن توقف الإنسان عن تعليم نفسه وتثقيفها وتزويدها بالعلوم المهمة، يؤدي للمزيد من النتائج السلبيّة مع تقدمهِ في العمر.

4- إرهاق المخ خلال المرض:

إنّ عدم حصول الإنسان على العلاج والأدوية المناسبة خلال أيّام المرض، يؤثر سلباً على صحّة الجهاز المناعي، وقدرته في الدفاع عن الجسم، والوظائف الدماغيّة الأساسيّة.

5- الانعزال والوحدة:

إنّ انعزال الإنسان وبعدهِ عن الأشخاص والاختلاط معهم يتسبّب في تدهور القدرات العقليّة لديهِ، بالإضافة لتدهور حالتهِ النفسيّة وتأزمها.

6- السهر وقلّة النوم:

إنّ سهر الإنسان لساعاتٍ طويلة من الليل، وعدم حصولهِ على النوم المريح، يؤثر على خلايا الدماغ ويؤدي لموتها وضعفها يومًا بعد يوم، وذلك لعدم قدرة الدماغ على إفراز بعض المركبات التي تساعدُ على تغذية الدماغ والحفاظ على سلامة عملهِ.

 

اقرأ أيضاً: 12 حقيقة عن قلة النوم.. هكذا يقودك السهر إلى الهلاك!

 

7- المبالغة في تناول السكريات:

إنّ استهلاك الإنسان لكمياتٍ كبيرة من السكريات والحلويات، يؤثر على نمو الجينات المسؤولة عن نمو المخ وتطوّره السليم، وذلك لأنّ السكر يحتوي على عنصر السكروز والفركتوز الذي يدمر الصحة النفسيّة للإنسان.

8- الإدمان على تعاطي المخدرات:

لا شيئ من الممكن أن يؤثر على صحة الإنسان النفسيّة وعلى وظائف الدماغ لديه أكثر من الإدمان على تعاطي المخدرات بأنواعهِ المختلفة، وذلك لأنّ المخدرات تحتوي على مركبات تعمل على تدمير خلايا المخ الطبيعيّة وإتلافها.

 

اقرأ أيضاً: أسباب تعاطي المخدرات وآثارها وطرق التخلّص منها

 

9- إدمان مواقع التواصل الاجتماعي:

إنّ إدمان الإنسان في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وبشكلٍ خاص خلال ساعات ما قبل النوم، يؤدي لتدمير خلايا المخ والدماغ، وذلك لأنّ هذهِ الأجهزة تُصدر بعض الأنواع من الأشعة الضّارة التي تسبب الأمراض للإنسان.

 

اقرأ أيضاً: 6 حلول بسيطة للتخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

 

ثالثًا: عادت تؤدي لتدمير الصحة الجسديّة للإنسان

1- التعرّض للتوتر والضغط العصبي:

إنّ تعرّض الإنسان لأجواءٍ من التوتر والضغط النفسي خلال الحياة اليوميّة و ساعات العمل، يؤثر على صحة الجهاز المناعي في جسده ويجعله أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض المناعيّة الخطيرة، وبشكلٍ خاص أمراض السرطان القاتل.

2- التدخين:

لا يؤثر التدخين على الصحة النفسيّة للإنسان فقط، إنّما على الصحة الجسدية أيضًا، وذلك لأنّ النيكوتين الموجود في السجائر يتسرب إلى دم الإنسان، ويحد من قدرة كريات الدم البيضاء على العمل السليم، كما ويعرض الإنسان لخطر الإصابة بأمراض الرئة والسرطانات الخطيرة.

 

اقرأ أيضاً: أضرار التدخين وأهم النصائح للإقلاع عنه

 

3- قلّة شرب الماء:

تساهم المياه في تنظيف جسم الإنسان وطرد كافة السموم والجراثيم المسببة للأمراض منه، لهذا فإنّ عدم شرب المياه بكمياتٍ كافيّة، يتسبب في تراكم الجراثيم والبكتيريا المُسببة للأمراض الخطيرة، وبالتحديد أمراض الجهاز الهضمي، وأمراض الجهاز البولي.

4- الوزن الزائد:

إن تراكم الدهون الزائدة في مناطق الجسم المختلفة وبشكلٍ خاص البطن، يؤثر على عمل الجهاز المناعي والأعضاء الحيويّة في جسم الإنسان، وهذا ما يجعله أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض التي قد تصل لدرجة الخطورة والموت.

 

اقرأ أيضاً: نصائح فعّالة لخسارة الوزن الزائد بطرق طبيعيّة

 

5- تناول الأدوية الطبية:

تحتوي الأدوية الطبية على العديد من المواد والمركبات التي تساهمُ في قتل كريات الدم البيضاء المسؤولة في الدفاع عن الجسم، بالإضافة لإضعاف عمل الجهاز المناعي، وبشكلٍ خاص الأدوية المضادة للإلتهابات.

 

اقرأ أيضاً: الأدوية الطبية وتأثيراتها السلبية على صحة الإنسان

 

6- إهمال وجبة الإفطار:

إنّ إهمال الإنسان لوجبة الإفطار اليومي، يؤثرُ سلبًا على صحة الجسم وقدرتهِ على النمو بشكلٍ سليم، وذلك لأنّ وجبة الإفطار تعتبر كالوقود الذي يمدّ الإنسان بالقوة والصحة، كما وأنّ هذه الوجبة تساعد على تقوية الجسم والجهاز المناعي.

 

اقرأ أيضاً: 7 أسباب لتجعل من وجبة الإفطار نشاطاً يومياً

 

7- الكسل وعدم ممارسة الرياضة:

إنّ كسل الإنسان وعدم ممارستهِ للتمارين الرياضيّة اليوميّة يؤثرُ سلبًا على صحتهِ العامة وقدرتهِ على العيش بطريقةٍ سليمة، وذلك لأنّ الكسل وعدم الحركة يُضعف الدورة الدمويّة، ويُساهم في تشكل الخثرات التي تؤدي للإصابة بالتجلطات القاتلة.

8- التعرّض المبالغ فيهِ لأشعة الشمس:

إنّ التعرّض المباشر لأشعة الشمس ولساعاتٍ طويلة من اليوم، دون استخدام واقي الشمس الخاص يؤثر على صحّة الإنسان، ويتسبّب في إصابتهِ بمشكلة الشيخوخة المبكرة، بالإضافة لخطر التعرّض لمرض سرطان الجلد.

 

اقرأ أيضاً: فوائد وأضرار أشعة الشمس

 

رابعًا: عادات تؤدي لتدمير سعادة الإنسان

1- الروتين:

إنّ اتباع الإنسان لروتين معين في الحياة، وعدم تقبلهِ لأي تغيير يُعرضهُ للمزيد من مشاعر الملل والحزن والتعاسة التي تُسيطر على حياتهِ وتمنعه من التمتع والأحساس بالسعادة.

 

اقرأ أيضاً: 6 أفكار لتغيير روتين حياتك

 

2- الاهتمام بالآخرين وإهمال النفس:

عندما يُهمل الإنسان نفسه وحياته ومصلحته الخاصة ويبحث فقط في العناية بالآخرين والاهتمام بمصلحتهم، فإنّ هذا ينعكس بشكلٍ سلبي على حياتهِ الشخصيّة ويُسبب له الإحباط والحزن في الحياة.

3- تضخيم المشاكل:

كل مشكلة في هذهِ الحياة لها حل مناسب طالما تحلّى الإنسان بالصبر، وطالما تعامل معها ببساطةٍ، ولهذا فإنّ الإنسان الذي يتعمّد تكبير المشاكل وتضخيمها، فإنّهُ سيُعاني مع الأيّام من افتقارهِ لشعور السعادة.  

4- التمسّك بمرافقة الأشخاص السلبيين:

إنّ تمسّك الإنسان بالأشخاص السلبيين ومرافقتهِ لهم بشكلٍ دائم، ينعكس سلبًا على حياتهِ العامة، ويجعله يشعر بالحزن والتعاسة طوال الوقت، وذلك لأنّ السلبيين عادةً ما ينشرون طاقةً مزعجة في كل مكان يتواجدون فيه.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق للتعامل مع الأشخاص السلبيين

 

5- التأثر بأحداث الماضي الحزين:

إنّ غرق الإنسان بأحداث الماضي وتفاصيله المزعجة يُسيئ لحياة الإنسان في الحاضر والمستقبل، ويجعله شخصًا حزينًا وتعيسًا طوال الوقت.

 

اقرأ أيضاً: 12 نصيحة لنسيان ذكريات الماضي الحزين

 

خامسًا: نصائح مهمة لتتمتع بصحة نفسيّة وجسديّة جيدة

  1. الاهتمام بالنظام الغذائي اليومي كتناول الأغذية المفيدة الغنية بالمعادن والفيتامينات الصحيّة، كالخضار، والفاكهة، والمكسرات، وتجنب تناول أي نوع من الأطعمة الضّارة الغنية بالدهون والشحوم الضّارة.
  2. عدم تصفح الانترنت قبل النوم، وعدم وضع الهاتف النقال بالقرب من السرير، وذلك لأنّ هذهِ الأجهزة الإلكترونيّة تقوم بإصدار بعض الأنواع من الأشعة الضّارة التي تسبب الأمراض الخطيرة للإنسان.
  3. نسيان الماضي وكل الأحداث القاسية التي مرت فيهِ، وعدم السماح لها بأن تؤثر على حاضرك ومستقبلك، وأن تركّز فقط على حاضرك والتخطيط لرسم مستقبل زاهر مليئ بالنجاحات والسعادة.
  4. عدم الخوف من المستقبل والأيّام القادمة، والتفاؤل دائمًا بأنّ المستقبل سيحمل لك كل السعادة والفرح، وتأكد بأن التفاؤل سينعكس إيجابيًا على كل تفاصيل حياتك الحاضرة والمستقبليّة.
  5. من الضروري أن يتحلى الإنسان بصفة التسامح مع نفسهِ ومع الآخرين، لكي ينعم بالسعادة النفسيّة والاستقرار في الحياة، ويكون هذا عن طريق التخلّص من مشاعر الكراهيّة والحقد على الآخرين، وكذلك التسامح مع النفس في حال اقتراف الأخطاء.
  6. لتنعم بالمزيد من السعادة النفسيّة والاستقرار في الحياة، بعيدًا عن كل ما يُمكن أن يُعكّر مزاجك، عليك أن تغرق في أحضان الطبيعة بشكلٍ دائم، وأن تحرص على الجلوس وحدك فيها وأنت تتأمل الأشجار والسماء وأصوات الطيور المغردة، وذلك لأنّ هذهِ الأجواء ستشعر فيها بنشاط وسعادةٍ نفسيّة لا تُقاوم.
  7. شكر الله والتوجه إليهِ بالأدعية المباركة، والقيام بأداء الصلوات المكتوية وكل العبادات المفروضة على الإنسان، والتي تساهم في بث السعادة والراحة في حياة الإنسان.

 

هذهِ هي العادات التي تساهم في تدمير حياتك، والتي عليك أن تبتعد عن ممارستها، وذلك لكي تنعم بصحةٍ جسديّة جيدة وراحة نفسيّة مدى الحياة.

 

المصادر:

  1. ستة أمور تدمر حياتك وتخفيها عن الآخرين
  2. 10 أمور تدمر حياتك دون أن تقصدي
  3. عادات تدمر سعادتك .. ابتعدي عنها مع بداية العام الجديد
  4. احذر.. 5 عادات تدمر خلايا المخ


المقالات المرتبطة