Top


مدة القراءة:4دقيقة

طرق تنمية تقدير الذات عند الطفل

طرق تنمية تقدير الذات عند الطفل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-10-2016 الكاتب: Nirmeen Ajeeb

يعتبر تقدير الطفل لذاته أمر هام للغاية في تربية الطفل، فتقدير الطفل لذاته يدعم من ثقة الطفل بنفسه ومن ثم يسعى الطفل لإنجاز العديد من المهام والمسئوليات نتيجة لما قام به الآباء والأمهات من تقدير للطفل.




طرق تنمية تقدير الطفل لذاته

الدعم العاطفي: يسيطر على سلوك الطفل في سن ما قبل الروضة عواطف الغضب والانفعال والبكاء، وهنا يجب على الأم أن تساعد الطفل بعاطفة من الحب والاحتواء ولا يقابل غضب الطفل بضرب أو إهانة حتى لا يقل من تقدير الطفل لذاته.

 تعميم الأوامر والنصائح: يقع على عاتق الوالدين مسئولية تعميم الأوامر والنصائح في البيت وعدم توجيه الأوامر والنصائح لطفل بعينه كأن يقال" لا يجوز شتم أو سب أي فرد" فأسلوب التعميم يساعد الطفل على التعلم دون أن يوجه نصح أو أمر مباشر له.

 تكليف الطفل بمهام: يوجه للطفل القيام بعمل بسيط  أو مهمة في البيت كأن يحضر زجاجة من الثلاجة (المبرد)، فبمجرد أن يحضر الطفل الزجاجة سيشعر أنه قام بعمل هام وكبير ويتولد بداخله ثقة بالنفس كبيرة تدفعه لتحقيق المزيد من الأعمال.

 تعزيز الثقة بالنفس: يتعرض الطفل أحياناً لمواقف تجعله يفقد الثقة بنفسه، وهنا ينبغي على الوالدين تعزيز ثقة الطفل بنفسه، مثال" أن يأتي الطفل ويقول للأم شاهدي يا أمي رسم زميلي أفضل من رسمي"، وهنا يتمثل دور الأم في أن توضح للطفل أن رسمه جميل وأنه لديه مواهب أخرى متعددة كأن يقال له أنت متفوق في التلوين أو الغناء وهكذا.

 مكافأة الطفل: تعد المكافأة من أبسط وأسهل الطرق التي تساعد على تقدير الطفل لذاته، لذا ينصح بأن يكافئ الآباء والأمهات أطفالهم في سن ما قبل الروضة بمجرد إنجازهم لأي عمل، حتى يزداد من ثقتهم بأنفسهم وتقديرهم لذاتهم

 

المصدر: طفلي


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.