Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

طرق بسيطة للتغلب على عادة التسويف

طرق بسيطة للتغلب على عادة التسويف
مشاركة 
الرابط المختصر

يأخذ التسويف أشكال عديدة حيث يكون لدينا الرغبة الكاملة في إنهاء عمل ما لكن ما هي إلا دقائق قليلة ونبدأ بشغل أنفسنا في أعمال أخرى غير مستعجلة مثل الرد على الرسائل، وترتيب المنزل، وهذا ما يدفعنا إلى تأجيل تنفيذ الأعمال ذات الأولوية إلى وقت لاحق فتتراكم الأعمال لدرجة يصعب تنفيذها فتتكرر الإخفاقات وننحرم من فرصة تحقيق النجاح في حياتنا. ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنعرفك فيما يلي على أهم الطرق التي تساعد في التغلّب على عادة التسويف.



أولاً: تخيَّل مدى سعادتك بعد الانتهاء من تنفيذ أعمالك

حاول أن ترسم صورة ذهنية بداخلك عن حجم السعادة والرضا عن النفس والراحة التي ستشعر بها عند الانتهاء من تنفيذ كل الأعمال المطلوبة منك، وبعد أن ترسم هذه الصورة ستندفع لتنفيذ كل الأعمال والمهمَّات حتى تحصل في أقرب وقت على المنافع، وبالتالي ستنجح في التغلُّب على مشكلة التسويف.

ثانياً: أخبِر الجميع بأنك ستنجز الأعمال في الوقت المحدَّد

نحن لا نخجل من أنفسنا عندما نُؤجل تنفيذ عمل ما، لكن عندما تخبر الجميع بأنك تريد أن تنجزه في الوقت المُتَّفق عليه ستشعر بالخجل والإحراج إذا لم تقم بذلك وستخشى أن يقوموا بذمِّك، وهذا ما يجعلك تشعر بالالتزام أكثر لتسارع في تأدية كل ما هو مطلوب منك دون تأجيل أو تسويف.

ثالثاً: تذكَّر الآثار السلبية الناتجة عن التسويف

قد تكون الأنشطة الغير مهمة مسلية وممتعة، لكن عندما تتذكر أنَّ هذه الأنشطة ستتسبب في تراكم أعمالك بشكل كبير وستعيق عملية تقدمك في الحياة ستتوقف عن تضييع وقتك بها وستنطلق نحو أداء واجباتك بعزيمة وحماس لتنجح في النهاية في التغلب على التسويف وتحقيق النجاح.

رابعاً: قسِّم الأعمال الضخمة لعدة أجزاء

أحياناً يكون الخوف من الأعمال هو السبب وراء تفادي القيام بها، لذلك يوصي الخبراء بضرورة تقسيم الأعمال ذات الطبيعة الصعبة والتي تتطلَّب الكثير من الجهد إلى عدة أجزاء وتنفيذ كل جزء على حدى، سيسهل عليك هذا إنجازها وستتشجَّع للانتقال إلى الأجزاء التالية وهكذا حتى تنتهي منها جميعها.

خامساً: قدِّم لنفسك مكافأة عندما تُحقِّق إنجازاً ما

يرى الخبراء أنَّك عندما تربط العمل الذي تقوم بتسويفه بأمر تحبُّ القيام به سيتولد بداخلك دافع مضاعف للسعي بجد من أجل إنجازه والحصول على ما تتمنَّاه، لذا قدِّم لنفسك مكافأة، تناول وجبتك المفضَّلة أو الخروج مع أصدقائك أو مشاهدة فيلم، عندما تنتهي من تنفيذ جزء من الأعمال الموكلة إليك.

سادساً: تخلَّص من كل المُشتِّتات

اسأل نفسك لماذا تقوم بتأجيل الأعمال المطلوبة منك، حاول أن تكتشف المُسبِّبات، ستجد أنَّ تصفح مواقع التواصل الاجتماعي واللهو مع الأصدقاء وعدم إدارة الوقت جيداً والعمل بعشوائية والفوضى هي السبب وراء عادة التسويف، حاول أن تعالج كل هذه الأمور لتتمكَّن بفضل ذلك من التخلص تدريجياً من هذه العادة.

سابعاً: خصِّص وقتاً كافياً للتسلية

من أكثر الطرق فعاليةً في التخلُّص من عادة التسويف تخصيص وقت كافي للتسلية من أجل القيام بكل ما تريده سواء التنزُّه في الحديقة، أو الخروج مع الأصدقاء أو مشاهدة التلفاز، وغيرها من الأمور، عندما تحصل على حاجتك من التسلية لن تجد أي مُبرِّر لتسوِّف أعمالك، وبالتالي ستُنفِّذ كل ما هو مطلوب منك في الوقت المحدَّد.

 

التسويف عادة سيئة يجب التخلص منها قبل أن تهدد حياتك ومستقبلك لذا استعن عزيزي بالطرق السابقة فهي ستساعدك على التغلب عليها نهائياً.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: طرق بسيطة للتغلب على عادة التسويف




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع