ما هي قيمنا ؟؟ وكيف لنا أن نتعرف عليها ؟

عندما نعرف نظام قيمنا يصبح لدينا قدرة اكبر على تنظيم وقتنا , و على معرفة نفوسنا
القيم : هي المبادئ و المقاييس التي نعبرها هامة لنا و لغيرنا , و نطلب بتحقيقها كالصدق و الأمانة و العفة , والمفردات الأخلاقية الاخرى , أما المعايير فهي تلك التي نحكم بأنها هامة من وجهة النظر الشخصية , كنوع السيارة التي نشتريها و المسكن الذي نسكن فيه و الملابس التي نلبسها , كذالك فإن هناك من يهتم بالجو أو الأخبار السياسية أو الوظيفة أو غير ذلك فكل ذلك معايير .

نحن نبني قيمنا و معاييرنا من خبراتنا و تجاربنا ومن انتمائنا للمجتمع الذي نعيش فيه ومن الثقافة التي تسود حياتنا , كما نستمد هذه القيم من الأسرة و الأبوين و الأقارب و الأصدقاء والمعلمين و المربين ووسائل الاعلام و التوجيه . وتستقر هذه القيم و المعايير جميعها فيي العقل الباطن .
كذلك تعتمد القيم على المعتقدات فالصدق ليس قيمة أخلاقية فقط و لكنه واجب ديني كذلك . إلا أن هذه القيم و المعايير تختلف باختلاف الأشخاص . ولو كان لجميع الناس قيم و معايير واحدة لهان الأمر . ولكن الحال ليس كذلك فلكل انسان خارطة , أو سلم يرتب عليه قيمه و معاييره .
ومن المفيد التعرف على هذه القيم و أهمية كل منها . ومن ناحية أخرى يكون من المفيد معرفة تحقق هذه القيم أي أن هناك ثلاثة جوانب تتعلق بالمعايير و القيم :
1- معرفة القيم
2- سلم القيم : و نقصد ترتيبها حسب أهميتها
3- مقاييس تحقق هذه القيمة .


استنباط القيم
خذ ورقة و قلم
و اكتب عشرا من القيم التي تؤمن بها : الاخلاص , التضحية, الصدق , المال , صلة الرحم , الأمانة .... الخ.
خذ واحدة من هذه القيم و اكتب ما يندرج تحتها من قيم أخرى تتعلق بها .
ماذا يعتني الاحترام بالنسبة لك ؟؟
ارسال بطاقة في العيد, طريقة معينة بالكلام , التغاضي عن أخطائك ....
اكتب كل واحدة من هذه القيم ما يندرج تحتها أو يرتبط بها من قيم فرعية , و هكذا حتى تستكمل شجرة القيم , وقم بنفس العمل مع المعايير .
هذا بالنسبة لقيمك و معاييرك , أنت ,. أما فيما يتعلق بالآخرين فيمكنك استنباط قيمهم من ملاحظة سلوكهم و كلامهم وعن طريق توجيه أسئلة معينة لهم , إن معرفة قيم الأخرين يمكنك من معرفة التعامل معهم وقد تعتمد إلى مجاراته في بعض قيمه حتى تصل إلى قيادته لاحقا .


سلم القيم :
عندما تتعرف على القيم يكون لديك عددا من القيم الأساسية وتحت كل واحدة من هذه القيم عدد آخر من القيم الثانوية , و تحت كل واحدة من القيم الثانوية عدد من القيم الفرعية و هكذا ... ..
وهذا اذا أخذت أي مجموعة من هذه القيم بإمكانك ترتيبها حسب الأهمية
إن موقع هذه القيم و بعد ترتيبك له ليس ثابتا , فهي تتغير صعودا و نزولا و يؤدي تغييرها إلى إلى تغيير حدود الادراك للعالم , و تغير السلوك ., ويمكن أن تتأكد من ذلك بنفسك اذا استطعت ان تكتب سلم القيم الخاص بك الآن و تحتفظ به لعدة سنوات ثم تكتبه من جديد و تقارن بينهما

كيف تكتشف قيمك ؟
ما عليك أن تفعله هو أن تبدأ بوضع قوائمك بنفسك , و لكي تكتشف قيمك يجب أن تجيب على سؤال بسيط :

ما هو أهم شيء بالنسبة لي في الحياة ؟؟

فكر في جواب لهذا السؤال .

*بعد كتابة القيم المهمة في حياتك
*احذف المتشابه و قلل الاعتبار
*رتب الباقي حسب الأهم فالمهم

كيف تفاضل بين قيمتين لتعرف المهم فالأهم ؟؟
بالاجابة على الأسئلة التالية :
- عندما تحصل على قيمة "س" ماهو الأهم منها "ص"؟
- عندما تحصل على قيمة – الاحترام – ماهو الاهم منه – الحب مثلا-
- تفاضل حسب أشدهما ايلاما عند الفقد , هل من الاسهل أن تفقد الاحترام أم فقد الحب ؟؟
- هل تستطيع العيش بضد "س" مع وجود "ص" ؟؟ مثلا : هل تستطيع العيش بضد لاحترام مع وجود الحب ؟

استخرج سلم قيمك و اختر الادوار التي تعيش بها في حيتك ( أب , أ/ زوج , عابد , العمل ... الخ) فكل دور له قيم لا تتفق بالضرورة مع قيم الدور الآخر .

عندما تتعرف على سلم القيم سوف تعرف نفسك أكثر وسوف تصبح أكثر وعيا بما تريد و بما يناسب قيمك .