Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

دماغ الإنسان و12 حقيقة مشوقة عنه

دماغ الإنسان و12 حقيقة مشوقة عنه
مشاركة 
3 يونيو 2019

شغلَ دماغ الإنسان العلماء منذ القدم وتعدّدت الأبحاث والدراسات عنه وتنوّعت المعلومات والحقائق التي توصّوا لها، وقد كانت بعض الحقائق أبعد من أن يستوعبها إنسان لنصل في النهاية إلى حقيقة واحدة وهي أنّ دماغ الإنسان معجزة أنعمها الله تعالى على البشر، فيما يلي سنُعرّفك عزيزي على أهم الحقائق عن الدماغ البشري.



1- يتكوّن دماغ الإنسان من نحو 100 مليار خلية عصبية تتشابك وتترابط ببعضها البعض مُكوِّنة نحو 100 مليون عصبون.

2- تتجدّد الخلايا العصبية بمعدل 300 مليون في الدقيقة الواحدة حيث تستبدل كل منها خلية عصبية أخرى مستهلكة.

3- حجم الدماغ عند الشخص البالغ نحو 1300 سنتيمتر مكعب ومن المذهل أنّ هذا الحجم يستطيع أن يستوعب نحو 15000 كتاب كل وكل كتاب مكون من 1000 صفحة.

4- يحتوي دماغ الإنسان على الأوعية الدموية والتي تبلغ 100,000 ميل، ويستخدم دماغ الإنسان 20% من الدورة الدموية في الجسم ويستخدم أيضاً 20% من الأوكسجين الداخل إلى الجسم.

5- ومن معجزة الدماغ هي سرعة عمله حيث تنتقل المعلومات عبر الخلايا العصبية بسرعات مختلفة من 0.5 متر/ثانية – 120متر/ثانية، فسرعة الدماغ غير ثابتة وإنما تتراوح بين السرعتين السابقتين.

6- يمكن للدماغ أن يعيش دون أكسجين لمدة 4-6 دقائق ولكن بعد ذلك تبدأ الخلايا بالموت لأن انقطاع الأكسجين من 5 دقائق فما فوق يؤدي إلى تلف دائم في الدماغ.


اقرأ أيضاً:
سلوكيات خاطئة تؤثر على عمل الدماغ

 

7- ومن المذهل أنّ المخ لا يشعر بالألم على الرغم من وجود مراكز الإحساس بالألم ضمنه ذلك لأنّه لا يوجد مستقبلات عصبية للشعور بالألم داخل الدماغ.

8- دماغ الرجل يحتوي على فصين تماماً كدماغ المرأة لكنه أثقل منه بنسبة من 10 إلى 20 في المائة، ويحتوي دماغ الرجل على حوالي أربعة مليارات خلية دماغية وهذا أكبر من عدد الخلايا في دماغ المرأة.

9- توصلت الأبحاث إلى أنّ الجهاز الحافي وهو الجهاز المسؤول عن العواطف له أثر كبير على سلوك المرأة أكثر منه على سلوك الرجل وقد تبّين إلى أن هذا الجهاز أكبر حجماً عند المرأة.

10- دماغ المرأة جاء تصميمه ليحمل الآلام الشديدة كألآم الولادة بينما لا يحتوي دماغ الرجل على هذه الميزة، فقد أثبتت البحوث الحديثة أنّ دماغ المرأة ُيفرِز مادة مخدّرة تعمل على التخفيف من شدّة الآلام.

11- تخيل أنّ عدد النبضات الكهربائية التي يولدها دماغ بشري واحد فقط أكبر من عدد النبضات الناتجة عن كل هواتف العالم مجتمعة يا لها من حقيقة مذهلة.

12- إن الدماغ يستطيع أن يحتفظ ويخزن الروائح فالذكريات التي يتم استرجاعها بسبب استنشاق رائحة معينة لها رابط أمتن مع العقل البشري ويتم استحضارها بشكل أقوى من الذكريات الأخرى.

 

عزيزي القارئ... إنّ دماغ البشري موسوعة كبيرة فكل يوم يصل العلماء إلى حقائق ومعلومات جديدة عنه وما زالت الأبحاث مستمرة لاكتشاف هذا العضو الخارق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: دماغ الإنسان و12 حقيقة مشوقة عنه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع