Top


مدة القراءة:3دقيقة

دعاء للأبناء

دعاء للأبناء
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:02-12-2020 الكاتب: هيئة التحرير

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم: {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}؛ فأبناؤنا هم فلذات أكبادنا، ومن إحدى واجباتنا نحوهم الدعاء لهم بالتوفيق والصلاح والهداية والسعادة والتوفيق؛ لذا نقدم لكم في هذا المقال أجمل الأدعية التي يمكن أن ندعو بها لأبنائنا.




أفضل الأدعية للأبناء:

1. ربي، متعني ببرِّهم في حياتي، وأسعدني بدعائهم بعد مماتي، وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

2. اللهم احفظهم من الأسقام والأمراض، ولا تجعل ابتلائي فيهم، وأجِرهم من الفتن، ما ظهر منها، وما بطن.

3. اللهم لي أبناء في مكان غابت عنهم عيني، ولكنَّ عينك لم تغب؛ فاحفظهم لي حفظاً يليق بعظمتك.

4. اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمَّن سواك؛ وكما حفظت كتابك إلى يوم الدين، احفظهم من الشيطان الرجيم.

5. رب ارزقهم صحبة الأخيار، وخصال الأطهار، والتوكل عليك يا قادر يا جبار؛ وأبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان، وبلغني فيهم غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان.

6. اللهم إنَّك وهبت لي أولادي من غير حول مني ولا قوة، فاحفظهم بحفظك، فلا حول لي ولا قوة.

7. اللهم مُنَّ عليَّ ببقاء أولادي حولي، وإصلاحهم لي، وإمتاعي بهم؛ وامدد أعمارهم بالصحة والعافية، وبطاعتك ورضاك. اللهم رَبِّ لي صغيرهم، وقوِّ لي ضعيفهم.

8. اللهم علِّمهم ما جهلوا، وذكِّرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والأرض، إنَّك سميع مجيب الدعوات. اللهم إنِّي أسألك لهم قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن.

9. اللهم نزِّه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك، وما هو دونك، واجعلهم ممَّن تحبهم ويحبونك، وارزقهم حبك وحبَّ نبيك محمد، وحبَّ كل من يحبك، وحبَّ كل عمل يقربهم إلى حبك.

إقرأ أيضاً: 25 دعاء للمولود الجديد

10. اللهم بارك لي في أولادي، ووفقهم لطاعتك، وارزقني برَّهم. اللهم يا معلم موسى وآدم، علِّمهم؛ ويا مفهِّم سليمان، فهِّمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب، آتهم الحكمة وفصل الخطاب. اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والأرض، إنَّك سميع مجيب الدعوات.

11. اللهم اجعلهم ممَّن تواضع لك، فرفعته؛ واستكان لهيبتك، فأحببته؛ وتقرَّب إليك، فقرَّبته؛ وسألك، فأجبته. اللهم اهدهم لما تحبه يا غفار، وافتح لهم أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك، واكفهم بحلالك عن حرامك، وأغنهم بفضلك عمَّن سواك، ولا تولِّهم ولياً سواك، وجنِّبهم رفاق السوء، وعافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم، وآتِ نفوسهم تقواها، وزكِّها أنت خير من زكاها.

12. اللهم اجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم، واجعل ذلك خيراً لي ولهم، وعلِّق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجَه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.

13. اللهم اجعلهم من حفظة كتابك والدعاة في سبيلك، والمبلغين عن رسولك؛ واجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهم، وشفاء صدورهم، ونور أبصارهم.

14. اللهم اجعلهم في حفظك، وكنفك، وأمانك، وجوارك، وعياذك، وحزبك، وحرزك، ولطفك، وسترك؛ من كل شيطان، وإنس، وجانٍ، وباغ، وحاسد؛ ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، إنَّك على كل شيء قدير.

شاهد بالفديو: ما هي شروط وآداب الدعاء؟

15. اللهم أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ، وأن أعمل صالحاً ترضاه، وأصلح لي في ذريتي، إنِّي تُبت إليك، وإنِّي من المسلمين. اللهم أعذني وذريتي من الشيطان الرجيم، اللهم إنَّك قلت وقولك الحق: (ادعوني أستجب لكم).

16. اللهم إنِّي أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك، والذي إذا دُعِيت به، أجبت؛ وإذا سُئِلت به، أعطيت؛ وإذا استُرحِمت به، رَحِمت؛ وإذا استُفرِجت به، فرَّجت. اللهم إنِّي أدعوك الله، وأدعوك الرحمن، وأدعوك البر الرحيم، وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها، ما علمت منها، وما لم أعلم، أن تغفر لأبنائي وترحمهم. اللهم يا رحمن يا رحيم،  يا سميع يا عليم، يا غفور يا كريم، إنِّي أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة، أن تطيل عمر أبنائي في طاعتك، وترحم والديهم، وأن تحفظ أحبتهم، وتبارك لهم في مالهم وعملهم، وتُسعِد قلبهم، تفرج كربهم، وتيسر أمرهم، وتغفر ذنوبهم، وتُطهِّر أنفسهم، وتبارك سائر أيامهم، وتوفقهم لما تحبه وترضاه، اللهم آمين.

17. اللهم يا فاتح الأبواب، ومُنزِّل الكتاب، وجامع الأحباب، ارزقهم رزقاً كالأمطار حين تصب، واجمعهم بكل من يحبون، وهوِّن عليهم كل صعب، وارزقهم عمراً مديداً، واجعل لهم من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، اللهم يا عزيز يا جبار.

18. اللهم ارزقهم رزقاً لم يتوقعوه، وخيراً لم يفكروا فيه، ووفقهم، وسخر لهم كل ما يريدون، وبشِّرهم، وأرح بالهم وقلبهم، وأسعِدهم، واعفُ عنهم، وارضَ عنهم، وهب لهم ما يتمنون وما يريدون.

إقرأ أيضاً: أدعية جلب الرزق

19. اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، يا أحد، يا من إذا قال لشيء "كن"، فيكون، أصلح شأن أبنائي، واخزِ شيطانهم، وقوِّ إيمانهم، وأصلح ذات بينهم، وألِّف بين قلوبهم، وسخرهم لي بالمحبة والطاعة، واجعلهم قرة عين لي. اللهم أرِهم الحق حقاً وارزقهم اتباعه، وأرِهم الباطل باطلاً وارزقهم اجتنابه، اللهم حبِّب إليهم الإيمان وزيِّنه في قلوبهم، وكرِّه إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، وانفع بهم الإسلام والمسلمين، وافتح لهم فتوح العارفين، وغُضَّ أبصارهم، واحفظ فروجهم، وعلِّق بالمساجد قلوبهم، واصرف عنهم كل سوء، وارزقهم البطانة الصالحة. اللهم اجعلني وأهل بيتي من أهل القرآن حتى نكون من أهلك وخاصتك، أنت ولي ذلك والقادر عليه.

20. اللهم ألهمهم رشدهم، واجعلهم أبراراً أتقياء بُصراء سامعين مطيعين لك، ولأوليائك محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين. اللهم اشدد بهم عضدي، وزيِّن بهم محضري، وأحيِّ بهم ذكري، واكفني بهم في غيبتي، وأعني بهم على حاجتي، واجعلهم عوناً لي.

 

المصادر: 1، 2، 3


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:دعاء للأبناء