Top


مدة القراءة:3دقيقة

دعاء تيسير الأمور

دعاء تيسير الأمور
الرابط المختصر

هناك الكثير من أدعية تيسير الأمور التي وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وسنقدم لكم أعزاءنا القرَّاء في هذا المقال بعضاً منها:




دعاء تيسير الأمور من القرآن الكريم:

1- بسم الله الرحمن الرحيم: {لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [سورة البقرة، الآية: 286].

2- بسم الله الرحمن الرحيم: {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12)}. [سورة نوح: الآيات 10-12].

3- بسم الله الرحمن الرحيم: {رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}. [سورة الممتحنة، الآية: 5].

4- بسم الله الرحمن الرحيم: {رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85)}. [سورة الشعراء، الآيات: 83-85].

5- بسم الله الرحمن الرحيم: {وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا}. [سورة الإسراء، الآية: 80].

6- بسم الله الرحمن الرحيم: {رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [سورة البقرة، الآية: 250].

إقرأ أيضاً: أهمية وفوائد الدعاء وأسرار قبوله

أدعية تيسير الأمور من السنة النبوية الشريفة:

1- اللهمَّ إنِّي أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهمَّ إنِّي أسألك العَفْوَ والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهمَّ استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهمَّ احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغْتَالَ من تحتي.

2- اللهمَّ رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كلِّ شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، منزِّل التوراة والإنجيل والفرقان، فالق الحب والنوى، أعوذ بك من شر كلِّ شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، اقضِ عنَّا الدَّيْنَ وأغننا من الفقر.

3- اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من الهَمِّ والحَزَن، والعجز والكسل، والبُخْلِ والجبن، وضَلَعِ الدَّيْنِ وغَلَبَةِ الرِّجَال.

4- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لفاطمة: "ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به، أو تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حَيُّ يا قَيُّوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلَّه، ولا تَكْلِنِي إلى نفسي طَرْفَةَ عين".

5- اللهمَّ مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممَّن تشاء، وتعزُّ من تشاء، وتُذِلُّ من تشاء، بيدك الخير إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

6- بسم الله الذي لا يَضُرُّ مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (ثلاث مرات).

7- اللهمَّ فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلَّا أنت ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكه، أعوذ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءاً، أو أجره إلى مسلم.

8- حسبي الله، لا إله إلَّا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم. (سبع مرات).

9- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "اللهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جَعَلْتَهُ سَهْلاً، وأنت تجعل الحَزْنَ إذا شئت سهلاً".

10- لا إله إلَّا أنت سبحانك إنِّي كنت من الظالمين.

إقرأ أيضاً: أدعية الشفاء للمريض من القرآن والسنة

أدعية لتيسير الأمور:

1- اللهمَّ لا تردنا خائبين، وآتنا أفضل ما تؤتي عبادك الصالحين، ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين، واغفر لنا إلى يوم الدين، برحمتك يا أرحم الراحمين.

2- اللهمَّ يا مُسَهِّلَ الشَّديد، ويا مُلَيِّنَ الحديد، ويا مُنْجِزَ الوَعِيْد، ويا مَنْ هَوَ كلَّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حِلَقِ الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أَطيق، ولا حول ولا قوة إلَّا بالله العلي العظيم. ربِّ لا تحجب دعوتي ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تَكِلْنِي إلى حَوْلِي وقوتي، وارحم عجزي؛ فقد ضاق صدري، وتاه فكري، وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، والقادر على تفريج كربي وتيسير عسري.

3- اللهمَّ إنَّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابة، وارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

4- اللهمَّ ارزقنا نجاحاً في كلِّ أمر، ونيلاً لكلِّ مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.

5- إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، اللهمَّ إن لم أسألك فتعطيني، فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؛ وإن لم أدعُك فتستجيب لي، فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي؛ وإن لم أتضرع إليك فترحمني، فمن ذا الذي أتضرع إليه فيرحمني، إلهي وكما فَلَقْتَ البحر لموسى فَنَجَّيْتَهُ من الغَرَق، وصلِّ وسلم يا ربُّ على محمد وعلى آل محمد، ونجِّني ممَّا أنا فيه من كرب، وسهِّل أمري بفرجٍ عاجلٍ غير آجلٍ برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

المصادر: 1، 2


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:دعاء تيسير الأمور






تعليقات الموقع