Top


مدة القراءة:3دقيقة

دعاء الصباح

دعاء الصباح
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:23-08-2020 الكاتب: هيئة التحرير

يُعدُّ الدعاء من أعظم العبادات وأجلِّ الطاعات في الإسلام، لما له من مكانة عظيمة وسامية ومنزلة عالية؛ إذ يجد الإنسان بالدعاء الراحة والسكينة التي تُغذِّي روحه، وتداوي نفسه، وتقويها على مصاعب الدنيا؛ فلا يتسرَّب إليها يأس، ولا يتملَّكها ضعف، ويتقرَّب إلى الله -عزَّ وجل- من خلالها.




لقد ورد عن النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- مداومته على أذكار الصباح التي تتضمَّن العديد من الأدعية، لما لها من أهميّةٍ عظيمة، حيث يعدُّ هذا الوقت من الأوقات المبارَك فيها، والتي تتنزَّل فيها البركات والرحمات من الله على عباده.

فيما يأتي بعض أدعية الصباح التي وردت ضمن الأذكار المنقولَة عن النبي (صلَّى الله عليه وسلم):

  1. قال رسولُ الله (صلَّى الله عليه وسلم): "إذا أصبح أحدُكم فلْيَقُل: أصبحنَا وأصبَح الملكُ للهِ ربِّ العالَمين، اللهمَّ إنِّي أسألُك خيرَ هذا اليومِ: فتْحَه، ونصرَه، ونورَه، وبركتَه، وهداه؛ وأعوذُ بك من شرِّ ما فيه، وشرِّ ما بعده؛ ثمَّ إذا أمسى فلْيَقُلْ مِثلَ ذلك" - [أخره أبو داود].
  2. قال رسول الله (صلَّى الله عليه وسلم): "سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُول: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْت، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُك، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْت، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي؛ فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْت. قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِناً بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّة؛ ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِح، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّة" - [أخرجه البخاري].
  3. اللهمَّ بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت، وإليك النشور.
  4. اللهمَّ عافني في بدني، اللهمَّ عافني في سمعي، اللهمَّ عافني في بصري، لا إله إلَّا أنت، اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلَّا أنت. (ثلاث مرات).
  5. اللهمَّ إنَّا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه. - [رواه أحمد].
  6. قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلّم: "قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ". [أخرجه أبو داود].
  7. من قال حين يصبحُ أو يمسي اللهمَّ إني أصبحتُ أُشهدكَ وأشهدُ حملةَ عرشِك وملائكتَك وجميعَ خلقِك أنك أنت اللهُ لا إله إلا أنت وأنَّ محمداً عبدُك ورسولُك أعتقَ اللهُ رُبُعَهُ من النَّارِ، فمن قالها مرَّتيَنِ أعتق اللهُ نصفَه، ومن قالها ثلاثاً أعتق اللهُ ثلاثةَ أرباعِه، فإن قالها أربعاً، أعتقَه اللهُ من النَّار. - [سنن أبو داود].
  8. من قال حين يصبح وحين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم... سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة.
  9. اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ العفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنياي وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوْراتي وآمِنْ رَوْعاتي اللَّهمَّ احفَظْني مِن بَيْنِ يدَيَّ ومِن خَلْفي وعن يميني وعن شِمالي ومِن فَوقي وأعوذُ بعظَمتِكَ أنْ أُغتالَ مِن تحتي. - [صحيح ابن حبان].
  10. يا أبا بكر، قل اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت، ربّ كلّ شيءٍ ومليكه، أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان وشِرْكِه، أو أقترف على نفسي سوءاً، أو أجرّه إلى مسلم. - [رواه الترمذي].
  11. اللهمَّ إنِّي أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً مُتقبَّلا. - [حديثٌ ضعيفٌ أخرجه النسائي].
  12. اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، مَا شَاءَ اللهُ كَانَ وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ. - [حديثٌ ضعيفٌ أخرجه ابن السني].
  13. يا حي يا قيُّوم، برحمتك أستغيث، أصلِح لي شأني كلَّه، ولا تَكلني إلى نفسي طرْفة عين. - [حديث صحيح أخرجه النسائي].
إقرأ أيضاً: فضل وأهمية الدعاء في العقيدة الإسلامية

اجمل ادعية الصباح:

  • اللهمَّ إنِّي احتسبت يومي هذا لوجهك الكريم، فيسره لي وبارك لي فيه، وتقبَّله منِّي؛ اللهمَّ أرني ما يرضيك، وأسمِعني ما يرضيك، وأنطقني بما يرضيك، واستعملني في طاعتك، وافتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا أحتسب؛ اللهمَّ رزقاً حلالاً طيباً يرضيني يا رب العالمين؛ اللهمَّ إنِّي أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده.
  • يارب، امنحنا في هذا الصباح أكاليلاً منَ الراحة والهدوء، وانثر السعادة علَى أبواب قلوبنا، وطوِّقنا بالأمان والسكينة، واجعل لنا من كلِّ ضيق مخرجَاً، وارزقنا ما نتمنَّى من حيث لا نحتسب.
  • اللهمَّ أسألك في هذا الصباح أن تفتح أبواب السعادة والراحة والأمل في قلبي وقلب أحبَّتي، اللهمَّ اجعلنا في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك، اللهمَّ ألبسنا ثياب الصحة والعافية، وارزقنا من واسع رزقك، وتقبَّل أعمالنا بالقَبول الحسن يا الله.
  • اللهمَّ يا منْ توزَّعتِ الأرزاق بكرمِه، وتنفَّس الصُبح بأمره، بلِّغنا أسمى مراتب الدُنيا وأعلى منازل الآخِرة؛ اللهمَّ وارزقنا إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وبركة العطاء.
  • اللهمَّ سخِّر لنا في هذا الصباح من حظوظ الدنيا ما تعلم أنَّه خيرٌ لنا، اللهمَّ قلوبنا بين يديك فارزقها الثبات والراحة.
  • اللهمَّ نسألك في هذا الصباح أن تجعل لنا من أمرنا فرجاً، ومن كلِّ ضيق مخرجاً، وارزقنا من حيث لا نحتسب رزقاً حلالاً واسعاً.
  • اللهمَّ إنِّي فوَّضتك في هذا الصباح أمري كلَّه، فجمِّله خيراً بما شئت، واجعلني يا رب ممَّن نظرت إليه فرحمتَه، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهمَّ إنِّي توكلت عليك فأعنِّي ووفقني، واجبر خاطري جبراً أنت وليه؛ اللهمَّ أدعوك بعزتك وجلالك ألَّا تُصعِّب لي حاجة، ولا تُعظِّم عليَّ أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرَّاً، ولا تكسر لي ظهراً.
  • اللهم اجعل دعواتنا في هذا الصباح لا تُرَد، وهَبْ لنا رزقاً لا يُعَد، وافتح لنا باباً للجنة لا يُسَد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:دعاء الصباح