Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

خمسة عقبات لابد من تخطيها للوصول الى الإبداع

خمسة عقبات لابد من تخطيها للوصول الى الإبداع
مشاركة 
25 يناير 2016

الإبداع موجود في كل إنسان، فقط تحتاج إلى أن تسترخي وتستريح وتفكر، وتزيل عن طريقك بعض العقبات كي تبدع… لذا لخصت لكم هذه العقبات في خمس نقاط ليسهل عليكم بعدها الإبداع.


1- ابحث عن الإبداع في داخلك:

دائماً ما نقول "أنا لست مبدع" وهذه أكبر خرافة في التاريخ فلا يوجد إنسان في العالم لايستطيع أن يبدع، فقط وفّر الجو المريح و كوب الشوكولاتة الساخنة ودفتر ملاحظات وقلم و أكتب ما تريد تحقيقه، وحذارِ من الاعتماد على ذاكرتك الضعيفة فغالباً ما تنسى 40% مما فعلته بالأمس.

2- توقف عن تصديق خرافة "الإبداع بالوراثة"

لو كنت ابن أينشتاين فاحتمال أن تكون ذكياً مثل أبيك يساوي 40% أما الـ 60% فتنعكس على البيئة حولك، و أعطيكم هذا الحديث النبوي الشريف كمثال: (مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ)

هذا الحديث أقرب مثال على انعكاس البيئة على المولود، إذ أن كل مولود يولد بالفطرة و عندما يكبر و يعقل يتعود على البيئة التي حوله و يصعب بعد ذلك عندما يكبر نزعها عنها، أعطيكم مثلاً أخر لنفترض أن زوجان صينيان قرروا ترك ولدهم و هو في الثانية من عمره فتبنته عائلة عربية مسلمة و كبر عندكم إلى أن وصل بسن العاشرة هل تتوقع أن أول كلمة سينطقها هي “你好 ” لا يا صديقي بل سيتكلم مثلهم لأنه اعتاد عليها و اعتاد على البيئة التي حوله.

3- لاتحتقر أي فكرة

ربما جائتك يوماً فكرة و شعرت أنها سخيفة أو لايمكن تنفيذها، إذاً أنت ممن يؤمن بـ (إحتقار الأفكار)، هذا التفكير حطم العديد من الأفكار الشابة و الإبداعية إلا أنها كانت سخيفة بالنسبة إليهم، ألا تعلم أنه يوجد شاب يبيع هواء مدينته بالملايين! فكرة سخيفة لنا نحن العرب لكنها عظيمة عندهم.

4- دور البيئة في الإبداع

مجموع الإختراعات السنوية في اليابان تساوي ما يقارب 30 ألف إختراع! بخلاف العالم العربي أجمع 300 إختراع سنوياً ! هذا ما سمعته في إحدى البرامج الثقافية المعروفة، و الآن لنقف و نسأل أنفسنا هذا السؤال: لماذا هم مبدعون و نحن لا؟ لماذا هذا الرقم الهائل؟ الجواب واضح: في اليابان يشجعون المخترعين و المبدعين و يقومون بعمل مسابقات و جمعيات لبراءات الإختراع، و نحن لا! أظن أن البيئة المشجعة و الداعمة للمبدعين تنجح دائماً.

5- ليس الذكي فقط هو المبدع دائماً

يشاع في مجتمعنا العربي أن الذكي وحده الذي يبدع في كافة المجالات و هذا خطأ شائع وقاتل، إذا ظن المرء أن الذكي وحده الذي يبدع فهذا يعني أنه لن يفكر و يبدع، فإذا ظننت أن الذكي هو فقط من يبدع فأنت تفتح باب "الغباء" لك بما أنك لن تفكر، فالإبداع ليس بالوراثة و لا بالذكاء فقط الإبداع موجود فيك، فقط أنت تحتاج إلى البحث عنه بجدية.

 

عزيزي القارئ... إن ذكاءك وإبداعك بين يديك فحافظ عليهما من خلال الابتعاد عن العقبات التي عرفتك عليها والتفكير في السلوكيات التي تحيي فيك الانسان المبدع من جديد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع