Top


مدة القراءة:4دقيقة

١٠ خطوات تعلمك كيف تحب نفسك وتعتني بها

١٠ خطوات تعلمك كيف تحب نفسك وتعتني بها
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-10-2016 الكاتب: زينه منصور

يجب أن تحب نفسك لتنجح في حياتك و نحن اليوم نعلمك كيف تحب نفسك لتكون أكثر نجاحا فحب الذات هو أساس النجاح و الثقة بالنفس هو البداية لشق طريق الكفاح والنجاح واثبات الذات.




كيف تحب نفسك

كيف تحب نفسك

أولا لماذا يجب أن تحب نفسك؟

1- النفس البشرية بطبيعيتها نقية .. تحمل كل الخير .. ولكن بمرور الحياة .. يتغير كل ذلك، ولكي نقاوم كل مصاعب ومشاكل الحياة يجب علينا حب أنفسنا حتى نستطيع أن نعيد لها طبيعيتها النقية  وكل الخير الذي تحمله، حتى تستطيع أن تعيش بطريقة صحيحة ويكون لها دور إيجابي وفعال ف المجتمع الذي  تعيش فيه.

2- حب الإنسان لنفسه الذي أساسه حب الله والمتأثر بنور الإيمان يعافى من الاضطرابات النفسية، والأمراض، ويعطيه سلام  الفكر   والقلب،  كما يحفظه سالماً في طريق حياته، لينمو، ويحقق ذاته .


ثانيا كيف تحب نفسك؟

قبل الإجابة على السؤال .. يوجد الكثير من الناس يرددون أنهم مستحيل أن يحبو  أنفسهم،أو أن أنفسهم لا تستحق أن تحب . هذا كلام غير صحيح لأن كل نفس تختلف عن الأخرى والله خلقنا مختلفين فمن حق كل نفس أن تستحق أن تحب وليس يوجد شيء مستحيل من الممكن أن يوجد شيء صعب وبإرادة وتوفيق المولى عز وجل واجتهاد الإنسان سيصبح كل شيء يسير وبسيط..

1-أقبل نفسك كما هى: كن أنت ولا تحاول أن تكون غير أنت، فسبحان من جعل بصمة اليد مختلفة من كل شخص لأخر، عليك أن تقبل نفسك كما هى كما خلقها الله بكل ما فيها، وهو أعلم بك أكثر من نفسك ،وعليك أن تفخر بذلك وأن تفعل كل صحيح و أن تؤثر بالخير على كل من حولك بشخصيتك أنت بنفسك أنت .. لا تكون غيرك أبدا فتصبح ممسخ !

2-أعرف مميزاتك: الإنسان الذكي هو الذي يعرف مميزات نفسه، فمميزات شخص قد تكون عيوب شخص آخر .. فعلى كل إنسان أن يسأل نفسه ما الذي وهبه الله له من مميزات ؟ وعليه أن يستمتع بمميزاته ويشكر المولى عليها و أن يستخدمها أفضل استخدام حتى تجلب له كل السعادة والفرح له ولمن حوله .

3- أعرف سلبياتك:  ليس من العيب أن نعلم عيوبنا ، فنحن لسنا بملائكة ولكننا بشر ويجب علينا مواجهه أنفسنا بعيوبنا حتى نتعامل معها بشكل صحيح وأن ندرس ما تأثير هذه العيوب ؟ وهل نستطيع أن نغيرها للأفضل ؟

4-أهتم بنفسك:  حينما تستيقظ من النوم كل صباح قل لنفسك :”سأقضي اليوم سعيداً” إن السعادة تنبع من أعماق النفس والمرء يغدو سعيداً بالقدر الذي يعتزم به أن يجعل نفسه راضياً بكل ما يكون. - حاول دائماً ان تكيف نفسك وفقاً لما هو كائن بدلاً من أن تحاول تكييف ما يحيط بك وفقاً لما تريد أن يكون ، فإذا تغير الجو مثلاً على غير ما كنت تتوقع فقل لنفسك :”حسنا أجرؤ ان يكون الخير من وراء ذلك رغم ما اعترض سبيلي من العقبات”. - لاتغفل العناية بصحتك,أعط بدنك حقه من الرياضة والتغذية وحذار أن تسيء استعماله بل احتفظ به آلة جيدة صالحة تؤدي ما يطلب منها بسرعة وإتقان. - حاول أن تكون دائماً أنيقاً وأن يكون لباسك منسقاً مع سنك ومركز الاجتماعي واعتزم – مهما كانت ميولك – أن تحترم جميع من تلقاهم وأن تكون رقيقاً في حديثك معهم  ولا تنتقد أحداً منهم كما لا تحاول أن تتدخل في شؤونهم الخاصة.

5-قوى ثقتك بنفسك: قبل أن تقوى ثقتك بنفسك قوى صلتك بربنا وكن على ثقة بأن الله معك ومن كان الله معه فلن يخاف من اي مخلوق, ولاتخف من أن تستمتع بكل ما هو جميل ولا من أن تحب كل ما هو جدير بالحب. يعني إيه ثقة بالنفس؟! وبعدها فكر هتقدر تثق بنفسك؟ الثقة بالنفس هي إحساس الشخص بقيمته وقدره بين المحيطين، وهذا ما يظهر في تصرفاته وحركاته مع الآخرين؛ فلا يخشاهم أو ينتظر حكمهم عليه؛ بل يتصرف بطبيعته دون انتظارٍ لرأيهم.. فعليك استبدل الكلمات السيئة التي اعتدت إطلاقه على نفسك بكلمات تشجيعية تزيد من قوتك وتُحسّن من نفسيّتك وتزيد من راحتها. ردّد دائماً بينك وبين نفسك أنك إنسان قوي، وأنك تملك ثقة عالية في نفسك، وأنك بدءاً من اليوم ستُخرج هذه الثقة؛ لأنك بعد أن تثبت في عقلك هذه الفكرة؛ فإنك ستبدأ في التصرف وفقاً لها, أحبّ ذاتك ولا تكرهها، ولا تدع الآخرين يقلّلون منها. لا تكن مرهف الحس إلى درجة الحقد أو تهويل الأمور، وتأقّلم مع من ينتقدك؛ فليس كل من ينتقدك هو بالطبيعة يكرهك. ارسم لنفسك صورة وأنت في لحظة ثقة، وحاول أن تسترجعها في لحظات ضعفك حتى تكون ركيزة دعم لك.

6-متتفههش من شغلك مهما كان بسيط: مهما عملت عمل بسيط أفرح بيه وأفتخر بنفسك وأوعى تخلى حد يقلل من فرحك أو عزيمتك، كن على يفين أنك ستعمل وستعمل وستحاول وستحاول وأنك ستصل ف يوم .. فمن فينا يستطيع أن يصعد إلى قمة السلم دون أن يصعده درجه درجة ؟

7-حدد هدف: هتحدد هدف ف حياتك ليس لأنك إنسان ليس له مثيل، ولكن لأنك إنسان تعيش حياه، وستسأل يوم القيامة ماذا فعلت ؟ جدد نيتك، حدد حلمك وأسعى إليه بكل المتاح لك،  الهدف هو حلم، الهدف هو ما تريد أن تحقق، الهدف هو المستقبل   الذى ترسمه في حيالك.. ولا تقل ليس لديك أهداف، فالهدف هو كل ما تتمناه لنفسك، ولابد أن تجد أمورا كثيرة تسعى لتحقيقها، الفرق فقط يكمن في جدية الهدف وإمكانية تحقيقه، فهناك أهداف غير جدية وغير منطقية وأخرى يصعب تحقيقها. حقق هدفك وانسى المستحيل وعاافر مع الصعب الطويل .

8- أفرح دائما وأسعد نفسك: أفرح فعلا و أسعد نفسك .. لا يوجد شيء يستاهل الحزن للأبد أو الكأبه .. وإذا حزنت حاول أن تخرج بسرعة، ذكر نفسك بكل ما حولك، بكل ما يجعلك مبسوط وسعيد . فمثلا عندما تستيقظ من النوم ابتسم واشكر الله على نعمة البقاء، فلديك يوم في رصيد حياتك لتقضيه في طاعة الرحمن عندما ترى والديك أمامك ابتسم فهناك الكثير من الذين انحرموا  من نعمة الوالدين، عندما تتوجه إلى العمل ابتسم فالبعض لا زال يبحث عن العمل،   عندما تتذكر بعض الضغوطات التي مررت بها, ابتسم لأنها مضت ولن تحدث مجدداً إن شاء الرحمن.

9-أوجد طريقة للك للخروج من اليأس والحزن بسرعة: أوقات الكلام بيكون جميل ورائع والتنفيذ صعب، بس أنت حاول، حاول تعمل أي حاجة .. ألعب مع أطفال، أتجنن شويه، أسمع موسيقى، كلم أصحابك، هات ورقه أكتب كل اللى مضايقك وقطعها .. قاااوم نفسك بنفسك.

10-عيش الحياة بحلوها ومرها وأفتكر دائما إنها دنيا .


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.