Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

خذ الحكمة من أفواه العظماء

خذ الحكمة من أفواه العظماء
مشاركة 
الرابط المختصر

استطاع المستنيرون على مرّ العصور من فلاسفة وعلماء وأدباء وشعراء أن يتبوؤا مكانة رفيعة في مجتمعاتهم نظراً لما قدموه للبشرية من إنجازات ملحمية لاتزال تشهد على عبقريتهم، فلماذا لانستخلص الحكمة والعبرة من تجاربهم في الحياة ونطبقها في حياتنا عسى أن تفيدنا في تحمّل قسوة الواقع، سنأخذك في هذا الموضوع بجولة رائعة لأشهر أقوال المستنيرين التي تتنوّع بين حكم ونصائح وآراء شخصية.



1- الذي باع بلاده وخان وطنه مثل الّذي يسرق من بيت أبيه ليطعم اللّصوص فلا أبوه يسامحه ولا اللّص يكافؤه. (تشي جيفارا)

يرى جيفارا أنّ الخيانة تبقى خيانة مهما كان نوعها وشكلها، فلا تأمل أنّ يكافئك العميل على مساعدتك له فهو لن يثق بك لأنّ الانسان الذي يخون وطنه ويتآمر مع أعدائها لن يكون موضع ثقة عند أي أحد، فاحذر يا عزيزي ولا تكن من الخوانيّن وكن من المخلصين.

2- على المرء إذا كان غنيًا بالذّهب أو المعرفة، أن يراعي فقر الآخرين. (أمين معلوف)

يدعو أمين معلوف الناس للتواضع، فاذا امتلكت المال لاتفتخر به أمام الفقراء، فلكل انسان نصيب مكتوب ورزق مقسوم، الثقافة والمعرفة علم يرافقه خُلق وأدب ومودة وحب وقبول من الناس فإذا التقيت بأناس قليلوا العلم والثقافة تواضع أمامهم، فالتواضع من شيم العقلاء.

3- اجعلها عادة كلّ ليلة ألّا تنام إلّا إذا استطعت أن تجعل شخصاً واحداً ممّن قابلت ذلك اليوم: أحكم، أو أسعد، أو أفضل. (تشارلز  كينجسلي)

يدعو القس كينجسلي أن نتبنى عادة يومية وهي إسعاد الناس أو جعلهم على أفضل حال على الأقل، فعبّر عن حبك لمن حولك وكن أخاً وصديقاً وحبيباً وتفانى بخدمة وإسعاد الآخرين.

4- قدم دائماً أكثر ممّا هو متوقع منك بغض النظر عما هو مطلوب. (اوج ماندينو)

يدعو أوج ماندينو أن نقوم بالمستحيل لكي ننجز أعمالنا بشكل متقن حتى وإن كان المطلوب منّا عمل بسيط، فالعمل سواء كان صغير أم كبير الغاية واحدة منه هو تحقيق النجاح والتميّز والاتقان.

5- الخيال أكثر أهمية من المعرفة، فهو يحيط بالعالم. (أينشتاين)

أدرك أينشتاين من خلال تجاربه أنّ الإنجازات والابتكارات الإنسانية ما جاءت إلا بالخيال ثم تحولت لواقع، لذا من المهم أنّ تتخيّل حتى تبدع وتبني مستقبل مشرق وزاهر.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح ألبرت آينشتاين

6- ثمة هناك وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزاً ومجداً، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة. (وليم شكسبير)

يجد شكسبير أنّ استغلال الفرص واقتناصها كفيل بتحقيق النجاح لأي إنسان، أمّا إذا ضاعت الفرصة ولم تغتنمها فلن يكون لديك إلا الحسرة والندم، فلا تفوت أي فرصة قدمها لك الله واعمل بجد حتى تحقق ما تتمناه.

شاهد أيضاً: فديو: أقوال وحكم رائعة للكاتب المسرحي وليام شكسبير

7- ما يقلقك يتملكك. (جون لوك)

يدعونا هنا الفيلسوف جون لوك لعدم القلق من أي شيء، فالقلق هو ردة فعل طبيعية لأي شيء يهدد أمننا أو هدوءنا أو سعادتنا، فلا تجعل للأفكار السيئة مكاناً في رأسك لأنّ استمرارك في التفكير على هذا النحو سيجعل الأفكار تسيطر عليك وبالتالي تتحكم بك.


عزيزي القارئ أتمنى أن تكون قد وجدت ضالتك في هذه العبر والحكم، السير على خطى العظماء من أسهل طرق التعلم فالحياة يا أحبتي رحلة قصيرة فخذوا الحكمة من الآخرين لأنكم لن تعيشوا طويلاً لكي تتعلموا كل الأخطاء.

* تشي جيفارا <ثوري كوبي ماركسي أرجنتيني المولد، كما أنه طبيب وكاتب وزعيم حرب العصابات وقائد عسكري ورجل دولة عالمي وشخصية رئيسية في الثورة الكوبية. أصبحت صورته المنمقة منذ وفاته رمزاً في كل مكان وشارة عالمية ضمن الثقافة الشعبية>

* أمين معلوف < أديب وصحافي لبناني، تميّزت رواياته بتجاربه في الحرب الأهلية والهجرة وحاز على جوائز أدبية عديدة ومن أشهر رواياته رواية ليون الافريقي والحروب الصليبية كما رآها العرب>

* تشارلز  كينجسلي <كان قس في كنيسة إنجلترا وأستاذاً جامعياً ومؤرخاً وروائياً إنجليزياً>

* أوج ماندينو <كاتب ومحاضر عالمي ألّف العديد من الكتب وأهمها كتاب أفضل بائع في العالم الذي حقق مبيعات كبيرة>

* ألبرت أينشتاين <ألماني سويسري أمريكي الجنسية أحد أهم العلماء في الفيزياء. يشتهر بأبو النسبية كونه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة الشهيرتين>

* وليم شكسبير <شاعر وكاتب مسرحي إنجليزي لقب باسم شاعر الوطنية ولاتزال أعماله إلى اليوم تترجم لجميع اللغات>

*جون لوك <فيلسوف تجريبي ومفكر سياسي إنجليزي من أكبر أعمال لوك مقال عن الفهم الإنساني الذي يشرح فيه نظريته حول الوظائف التي يؤديها العقل (الذهن) عند التعرف على العالم>


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: خذ الحكمة من أفواه العظماء






تعليقات الموقع