Top


مدة القراءة:4دقيقة

تعلم كيف تغتنم الفرص بـ10 خطوات

تعلم كيف تغتنم الفرص بـ10 خطوات
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-10-2016 الكاتب: تالا مجبور

" نحلم جميعا بأن نصبح رجال أعمال وهذا الحلم هو الذي يدفعنا للابتكار. نحن نولد بهذا الحلم الذي يشكل حياتنا بينما نبدي رد فعلنا تجاه ما نراه ونسمعه ونشعر به ونمر به من التجارب. وهذا الحلم يلقي أحد مصيرين: أما أن ينمو ويترعرع ويحظى بمساحة ليزدهر، أو يسحق ويذبل بسبب نقص الهواء او الحافز، ومن ثم يموت" مايكل جربر / كاتب أمريكي ورجل أعمال (1936).




1. إعرف من أنت:
•رجال الأعمال واسعوا الأفق: هم رجال يبحثون عن التغيير في أسلوب الحياة وليس فقط عن الثروة. ودوافعهم ليس لها علاقة بالمكافئات المادية بل بتغيير الظروف.
•رجال الأعمال المتفردون: هم أفراد يعملون لحساب أنفسهم، ودوافعهم هو المال وتحقيق النجاح بجهدهم الخاص.
•رجال الأعمال هم أشخاص يحصلون على المال عن طريق فرص السوق المتغيرة التي يدعمها الاستمتاع بكسب الربح.
•رجال الأعمال فائقو النجاح أو حلقة رجال الأعمال، وهم من يعيدون استثمار أموالهم في مشروع كبرى، ليس فقط من أجل الكسب المادي، ولكن أيضا من أجل الاستمتاع بعملية الاستثمار نفسها.
"عاداتنا تمثل شخصيتنا. وهذا يعني ان التميز ليس فعلا نقوم به بل مجرد عادة". أرسطو / فيلسوف يوناني، وأول من وضع نظام شامل للتفكيربالاعتماد على الأخلاق والمنطق (384-422) ق.م.

2. إبحث:
لقد أبحت تملك الفكرة، والآن قم بدراسة السوق وإجراء المقابلات مستخدما استبيانا مفصلا مباشرا مع جمهورك.
هناك مواقع مجانية قد تساعدك على القيام باستبيان عبر الانترنت وجمع معلومات من المشاركين وإدراجها بتقارير مفيدة وذات معني. ألق نظرة على المواقع التالية:

•www.smart-survey.co.uk
•www.free-online-survey.co.uk
•www.dotmailer.com

بعض الشركات المحترفة في دراسات السوق مثل شركة (جي.إف.كيه.إن) وشركة (ابسوس إم.أو.آر.آي) وشركة (جالوب) التي ستقدم لك دراسة خاصة بسعر باهظة الثمن. وفائدة هه الدراسة مدفوعة الأجر هي أن مموليك المرتقبين سوف يقتنعون بها.
أثبت أن فكرتك واقعية وذلك عن طريق القيام بدراسة متعمقة يتم عرضها باحتراف وبطريقة تؤكد أن الفرصة التي حددتها لها وجود فعلي.
"الأمر ليس له علاقة بمعلوماتك. او من تعرف من الناس. بل هو أعم من ذلك: حيث يشمل من تعرف، ومن يعرفك، ونوع العمل الذي تقوم به" بوب بيرغ / كاتب أمريكي ومتحدث متخصص في شبكات الانترنت الخاصة برجال الأعمال ومهارات البيع (1958).

3. قم بتوسيع دائرة علاقتك:
إحضر الندوات واجتماعات العمل لتلق بأشخاص جدد بعيدا عن داشرة معارفك. قد تجد عملاء جدد وممولين أكثر فاعلية وسط هذا الجمع.
ترغب مؤسسات العمل المحلية في تنمية شبكاتها الخاصة وذلك من خلال دعوتك لحضور اجتماعاتها. اجمع معلومات عن شبكات هذه المؤسسات: مؤسسة (بي.إن.آي.) ومؤسسة (فيدريشين أوف مول بزينيس) ومؤسسة (بيزنيس آنجل نتوركس).
اشترك في مواقع معينة مثل موقع الفيسبوك ولينكد إن وتويتر لتوسع داشرة معارفك وفرصك على المستوى المهني.
لديك فرصة لقضاء كل صباح ومساء في الاتصال بشبكات مختلفة، لذا انتق واختر الشبكة التي تناسبك تماما وتناسب احتياجات عملك.
"اذا بعت لشخص ما سمكة، فسوف تطعمه يوما، أما إذا علمته الصيد، فهذا يعني أنك أفسدت صفقة عمل رائعة" كارل ماركس / فيلسوف ألماني وعالم بالاقتصاد السياسي وثائر ومؤسس الفلسفة الماركسية ومؤلف بيان الحزب الشيوعي (1818-1883).

4. إستغل كل فرصة:
إذا طلب منك أحد نصيحة عند شراءه منتجا أو خدمة ما، فكن شجعا وقل: "نعم، يمكننا توفير طلبك"، ثم اذهب وابحث عن طريق القيام بذلك.
تستغرق عملية العثور على عملاء لشراء متجك وقتا طويلا، وأحيانا تصيبك هذه المهمة بالإحباط. عندما تأتيك الفرصة على طبق من ذهب، تقل نسبة التكلفة والجهد المبذول في عملية البيع بدرجة كبيرة.
استغل الفرصة واستفد من دائرة معارفك لضمان توصيل الخدمة التي وعدت بها عميلك الجديد إليه. قم بعملك بجدارة ليكرر العميل تعامله معك مرة أخرى، ويحيل إليك عملاء لم تسع إليهم بنفسك.
"ابحث عن سبل المساعدة لتحول حجر العثرة إلى حجر بناء" آرثر دي.ليتل / كيميائي في معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا، ومكتف الأسيتات، ومؤسس شركة آرثر دي.ليتل، وهي شركة دولية متخصصة في تقديم الاستشارات الإدارية وتركز عملها على البحث العملي.

5. إقرا مجلة ما:
معظم الصناعات تصدر مجلات خاصة بها و بعملائها, وهذه المجلات تكون مليئة بمقالات يكتبها اشخاص مؤهلون وذوو خبرة. ابحث وعلم نفسك واحصل على المعلومات الخاصة بمجالك.
قراءة المجلات ستزودك بأحدث المعلومات الخاصة بما يحدث داخل مجالك الخاص وباللغة التقنية الخاصة التي تحتاج اليها للقيام بعملك. إذا كنت قادرا على التحدث باحتراف عن عملك الجديد, ستصبح مصدر الثقة في عيون الممولين وعملائك المرتقبين.
ان عملائك ومنافسيك يقرؤون المجلات. لذا استخدم معرفتك الجديدة لكسب رؤى عميقة وأفكار وخطط مبيعات.
"اذا لم يكن هناك تطور وتقدم مستمران, فستصبح هذه الكلمات بلا معنى: التحسين والانجاز  النجاح" بنجامين فرانكلين/ عالم، و دبلوماسى و كاتب سياسي, وأحد مؤسسي الولايات المتحدة الامريكية (1706ـ1790).

6. إخلق عملا قابلا للتطور:
اذا توافرت أمامك فرصة للقيام بشيء ما بشكل أفضل من الاخرين, تذكر قاعدة مهمة للغاية: حاول أن تجد حلا لمشاكل الجميع, لا تكتف بالبحث عن حل لمشكلتك وحدك.
إذا كنت تعمل  على تطوير منتج ما, تأكد من قدرتك على إنتاجه وبيعه بجودة فائقة لضمان سير عملية الناتج الاقتصادي.
الفرصة القابلة للتطور هي الشيء الذي يبحث عنه المستثمرون المرتقبون في مجال عملك. يتضمن التطور دفعة للتقدم بالاضافة إلى استراتيجية طويلة المدى تعود في النهاية بالنفع على المستمرين. والذي هو في نهاية الأمر السبب الرئيسى الذى دفعهم في المشاركة في الأمر.
"دعنى أخبرك بالسر الذى ساعدنى على تحقيق هدفى: تكمن قوتى فى قدرتى على المثابرة " لويس باستير/كيميائى فرنسى و أخصائي ميكروبيولوجيا. مشهور باكتشافه عملية بسترة الحليب وقد سميت بهذا الاسم نسبة له (1822-1895).

7. كن مثابراً:
المثابرة : تعني أن تتمسك بشيء ما بشدة، وليكن هذا الشيء وجهة نظر مثلا. تأكد من كونك تبذل قصارى جهدك لعرض وجهة نظرك الراسخة، و قم بذلك بحماس شديد.
تظهر المشاعر و الانفعالات الخارجية مدى التزامك بالمشروع وتجذب الاخرين للاهتمام به. سيحاول النقاد اقناعك بالعدول عن الامر عن طريمن خلال التحدث عن الصعوبات والعراقيل التي ستواجهك- في هذه اللحظة عليك التحلي بالقوة.
اذا كنت واثقا من أن فكرتك ستنجح, تمسك بموقفك، أعرض على نقادك الأمر و اجعلهم يساعدوك، و قدم ولا تنظر لتلك العوائق. واعلم أن هذه فكرتك و فرصتك للاستفادة منها, لذا كن مثابرا.
"يعيش كل فرد من خلال بيع شيء ما " روبرت لويس ستيفنسون / روائى اسكتلندى, و شاعر, و كاتب مقالات و هو مؤلف رواية "جزيرة الكنز " و رواية "المخطوفة"

8. حاول أن تحصل على صفقات أكبر:
تنافس من أجل الفوز بفرص أكبر، فهذه الفرص لن تكون مجرد مصدر لمبيعات ذات قيمة أعلى، بل ستوفر لعملك المصداقية التي يستحقها.
عندما تتعرض لموقف تجد فيه أنه من الصعب عليك التعامل مع العميل بمفردك، حاول أن تعثر على شريك موثوق به ليعمل معك.
معظم شركات برامج الحاسب الآلي الناشئة تتعرض لهذا الموقف عند بيع حلول للشركات الضخمة التي يمتلكها أفراد متعددو الجنسيات. فهذه الشركات تعتبر صغيرة للغاية لتتعامل مع مثل هذه الشركات الكبرى. وللتغلب على هذه العقبة قم ببيع برامجك لمؤسسة استشارية كبرى تعرفك جيدا و يمكنها دمج منتجك كجزء من حل آخر أعم و أشمل.
"لم أعثر بعد على الشخص الذي يجيد العمل و يبذل أقصى ما لديه تحت وطاة النقد، أفضل مما يفعل فى جو من الاستحسان والمديح" تشارلز شواب / رجل أعمال امريكي و أحد المهتمين بالأعمال الخيرية، ومؤسس شركة تشارلز شواب ومديرها التنفيذي.

9. تقبل النقد و استفد منه:
ستواجه أوقاتا ينتقدك فيها زملاؤك. استفد من هذه الفرصة الرائعة للتعرف على أفكارهم فيما يتعلق بالأسس الصحيحة التي ستمكنك من النجاح فى عملك.
يطرأ بذهن الكثير من الأشخاص أفكار عملية عديدة لكنهم لا يطبقونها. سيخبرك الكثير من منتقيديك أنه من الصعب جدا ان تصبح رجل أعمال و لهذا السبب توقفوا هم عن القيام بالخطوة التالية. استفد من هذا النقد السلبى  لتتجنب الوقوع في أي مشكله اثناء تأسيس مشروعك, و تذكر أنك شخص فريد من نوعك و يمكنك إنجاز المهمة.
تقبل المساعدة أيا كان الشكل الذي ستتخذه.
"حتى في المجالات التقنية المعقدة، يعتمد 15%من النجاح المالي للفرد على معلوماته التقنية، 85% على مهارته في الهندسة البشرية, وشخصيته و قدرته على قيادة الأفراد " ديل كارنيجى / كاتب امريكي، و محاضر ومؤلف دورات تدريبية في مجال التنمية الذاتية, ومهارات البيع, والخطابة العامة, ومؤلف كتاب "كيف تؤثر على الآخرين وتكتسب الأصدقاء " والذي تصدر قوائم الكتب مبيعا (1888-1955).

10. أحط نفسك بقدر كبير من المعلومات:
ييجب على رجل الأعمال الاستفادة من الخبرة التي تم اكتسابها عن طريق معرفة القليل عن الكثير من المجالات. في المقابل، يجب ان يكون موظفوك خبراء في مجال واحد فقط، ليكونوا بمثابة مصدر تستقى منه المعلومات و قاعدة بيانات بالنسبة لك.
في البداية سيكون لديك عدد محدود من الموظفين، إذا وجدوا أساسا!، لذا التمس المساعدة من المستشارين، أو المؤسسات الحكومية المحلية, أو الممولين أو العملاء و ذلك لسد ثغرة المهارات.
تقدم الوكالات الحكومية العديد من الدورات التدريبية القيمة للغاية، والخاصة لمساعدة رجال الأعمال على النجاح في بداية قيامهم بأي مشروع – ابحث عن الدورات التى يتم تقديمها بمنطقتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.