Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرَّف على الأسباب التي تقف وراء النسيان

تعرَّف على الأسباب التي تقف وراء النسيان
مشاركة 
الرابط المختصر

النسيان هو عدم القدرة على تذكُّر المعلومات والمهارات والخبرات التي مرَّ بها الشخص، وأحياناً يكون النسيان حالة طبيعية حيث ينسى هنا بعض التفاصيل البسيطة وسرعان ما يتذكرها، لكن أحياناً يعجز الشخص عن التذكُّر بشكلٍ نهائي، وهنا يكون النسيان ناتج عن الإصابة ببعض الأمراض، ولأن النسيان من أكثر المشاكل شيوعاً في العالم سنعرفك عزيزي على الأسباب التي تقف وراء النسيان وأهم النصائح لعلاجه.




1- الأسباب التي تقف وراء النسيان:

أولاً: سوء التغذية

اتّباع الحميات القاسية يتسبّب في نقص حاد بالفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية من الجسم وهذا يؤدي إلى ضعف تغذية الدماغ وبالتالي ضعف الذاكرة، فيتعرّض الشخص للنسيان بشكل واضح.

 

اقرأ أيضاً: 7 نصائح تخلِّصك من سوء التغذية في رمضان 

 

 

ثانياً: السمنة

من المعروف أنَّ البدين يتناول كميات كبيرة من الطعام على مدار اليوم وهذا يؤدي إلى انشغال معدته في هضم المواد الغذائية، فيؤدي هذا إلى قلَّة كمية الدم الواصلة إلى الدماغ وبالتالي ضعف الذاكرة.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للتخلّص من السمنة وحل مشكلة ثبات الوزن خلال الريجيم

 

ثالثاً: الوراثة

وكغيرها من الأمراض والحالات الصحية تلعب العوامل الوراثية دوراً أساسياً في التعرض للنسيان، إذا كان أحد الأبوين أو الأجداد يعاني من ضعف الذاكرة والنسيان فعلى الأرجح انتقال هذا المورث جينياً إلى الأبناء.

رابعاً: التقدم في السن

مع التقدم في السن تزداد صلابة الشرايين الموجودة في الدماغ وهذا ما يؤدي إلى ضعف تدفق الدم المُحمَّل بالغذاء إليه، فينتج عن ذلك ضعف الذاكرة وصعوبة في تذكُّر الأسماء والأحداث والتفاصيل.

 

اقرأ أيضاً: تحرّر من هاجس التقدم في السن في ثلاث خطوات

 

خامساً: مرض الزهايمر

الزهايمر داء خطير يُصيب المخ يتطوَّر بشكلٍ بطيء حتى يفقد الشخص ذاكرته وقدرته علي التركيز والتعلُّم، وتشمل أعراض الزهايمر فقدان الذاكرة قصيرة الأمد، ونسيان اللغة، وتقلُّب المزاج، والمشاكل سلوكية، والعزلة.

 

اقرأ أيضاً: مرض الزهايمر: أنواعه، أسبابه، أعراضه وطرق الوقاية منه

 

سادساً: داء السكري

يُؤكِّد الأطباء أنَّ ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ وهذا ما يقلل من كمية الأوكسجين الواصلة إليه، فيؤدي ذلك إلى صعوبة تذكر المعلومات والتفاصيل وضعف الذاكرة.

 

اقرأ أيضاً: أهم المعلومات عن مرض السكري بنوعيه الأول والثاني

 

سابعاً: الأمراض النفسية

التوتر، والإجهاد العصبي، والاكتئاب، والانفصام، واضطراب ثنائي القطب تتسبَّب في التشتت وصعوبة التركيز والانتباه وهذا ما يؤثر سلباً على عمليَّة تخزين المعلومات، فيتعرض المريض لحالة النسيان.

 

اقرأ أيضاً: 7 أمراض نفسية أغرب من الخيال

 

ثامناً: التدخين

أثبتت الدراسات العلمية أنَّ التدخين يعزِّز الضمور الدماغي، فالقشرة الدماغية التي تتحكَّم بالذاكرة والانتباه والتركيز عند الأشخاص المدخنين أكثر رِقَّة وهذا ما يتسبَّب في تعرُّضهم للنسيان، كما يزداد احتمال إصابتهم بالزهايمر.

 

اقرأ أيضاً: 10 معلومات خطيرة عن التدخين

 

تاسعاً: العقاقير الطبية

هناك أنواع من الأدوية تؤثر على عمل الذاكرة مثل الأدوية المُنبِّهة، والمنومة، والمخدرة ومضادات الاكتئاب، والمرخِّيات العضلية، كما أنَّ التداخلات الدوائية تتسبَّب في بعض الأحيان بالنسيان وصعوبة التذكر.

عاشراً: إصابات الرأس

تعتبر إصابات الرأس من الأسباب الرئيسية للنسيان مثلاً تعرُّض الرأس لضربة قوية جراء سقوط أو حادث سيارة يحدث أذية في الدماغ فيتسبَّب ذلك في فقدان الذاكرة، وصعوبة التذكر بشكل مؤقت.

2- أهم النصائح لعلاج النسيان:

  • تناول الطعام الصحي الغنيِّ بالفيتامينات والمعادن كالخضروات والفاكهة، والأسماك، والألبان، والأجبان، والمكسرات، والحبوب الكاملة.
  • ممارس التمارين الرياضية بانتظام لمدة نصف ساعة كالجري والمشي، وركوب الدراجة، والسباحة، وتمارين التنفس، والاستطالة.
  • نم جيداً في الليل لمدة لا تقل عن 8 ساعات، واحرص على أخذ قيلولة في منتصف النهار لمدة ربع ساعة.
  • ممارسة الألعاب التي تُنشِّط العقل كالشطرنج والسودوكو والألغاز والكلمات المتقاطعة، وتعلُّم اللغات والمهارات الجديدة.
  • تجنب العمل بشكل متواصل وأخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر، والحرص على ممارسة رياضة التأمل في الطبيعة.
  • إذا كنت تعاني من مشكلة صحية يُفضَّل أن تتناول الأدوية في مواعيدها، واحرص على مراجعة الطبيب بشكل دوري.

 

النسيان مشكلة شائعة جداً بين الناس فإذا كنت تعاني منها عزيزي احرص على استشارة الطبيب ليشخِّص حالتك، واستعن بالنصائح التي قدمناها لك فهي ستساعد على تنشيط ذاكرتك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرَّف على الأسباب التي تقف وراء النسيان






تعليقات الموقع