Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

من هم الأشخاص النباتيون، وما فوائد ومضار نظامهم الغذائي

من هم الأشخاص النباتيون، وما فوائد ومضار نظامهم الغذائي
مشاركة 
الرابط المختصر

كثيراً ما نسمع عن الأشخاص النباتيين ونتعجب لقدرتهم على الابتعاد عن المنتجات الحيوانية والاكتفاء بتناول الأطعمة النباتية. حيث يعتمد العديد من الأشخاص على تطبيق نظام التغذية النباتي في حياتهم اليوميّة، هذا النظام الذي يقومُ على تناول الإنسان للأطعمة النباتيّة فقط دون تناول أي نوع من اللحوم الحيوانيّة أو المواد الدهنيّة، ونحنُ ومن خلال السطور الآتية سنُسلطُ الضوء أكثر على هؤلاء النباتيين، وهذا النظام الغذائي وسنأتي على ذكر أهم الفوائد والأضرار التي يمنحها لجسم الإنسان.



من هم النباتيين؟

  1. النباتية الصرفة: هم الأشخاص الذي لا يتناولون اللحوم بكل أصنافها وأنواعها، ولا يتناولون مشتقات الحيوان كالحليب والبيض والزبدة ولا يستخدمون حتى جلودها.
  2. شبه النباتيين: هم الذين يتناولون الأطعمة النباتية والأسماك والدجاج.
  3. نباتيو الألبان: يأكلون الأطعمة النباتية ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقاته.
  4. نباتيو البيض والألبان: يأكلون الأطعمة النباتية والبيض ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقاته.
  5. نباتيو البيض: يأكلون النباتات والبيض.
  6. نباتيو الأسماك: يأكلون الأطعمة النباتية والأسماك والبيض ويتناولون اللبن ويأكلون مشتقته.

الهدف من التحوّل للأطعمة النباتية:

يعتقد النباتيين أن تناول اللحوم والمشتقات الحيوانية فيه انتهاك لحقوق الحيوان لكن هناك دول كالصين والهند يكون الهدف فيها من تناول الأطعمة النباتية عقائدي.

انتشار النباتيين في العالم:

تحتل الهند المرتبة الأولى في أعداد النباتيين في العالم حيث أنّ 40% من النباتيين موجودين في الهند، أما في العالم الغربي تبلغ النسبة 2.5%، وفي العالم العربي فتقل النسبة جداً وتشير الإحصاءات أن هناك 150 ألف شخص نباتي في الوطن العربي.

النباتية والتشريعات الدينية:

إنّ الديانات السماوية اليهودية والمسيحية والإسلام أجازت تناول اللحوم باستثناء لحم الخنزير عند الإسلام واليهود ممنوع، أمّا النباتات لا يوجد أي تشريع سماوي يمنع تناول النباتات.

أما الديانات غير السماوية كالهندوسية فيعتبر من يتناول اللحوم ومشتقاتها عندهم آثم، ولذلك يعتبر الهندوس هم أكثر من يتناول النباتات في العالم.

إقرأ أيضاً: قائمة الأطعمة الأكثر ضرراً على الصحة

ماهي فوائد النظام الغذائي النباتي؟

1. الوقاية من السمنة:

تحتوي الأطعمة النباتيّة على كميّةٍ كبيرة من الألياف التي تساعدُ على منح الإنسان شعوراً بالشبع لفتراتٍ طويلة من اليوم، وعلى كميّاتٍ قليلةٍ جداً من السعرات الحرارية، وهذا مايُساعدُ في وقاية الإنسان من الإصابة بالسمنة الزائدة. كما لا يخفى على أحد بأنّ الأطعمة النباتية تساعد في إنقاص الوزن الزائد لأنها غنية بالألياف الغذائية التي تعطي إحساس بالامتلاء فلا يشعر الشخص بالجوع. فالوجبات النباتية غنية بالألياف وقليلة الدهون والكوليسترول، وهذا ما يقلل من ثقل الجسم ويجعل الشخص أكثر حيوية ونشاط.

2. التخلص من مشاكل الربو:

أثبتت التجارب بأنّ الأشخاص النباتيين أقل عرضةً للإصابة بأمراض الربو والتحسس الصدري، لهذا فإن الأطباء ينصحون جميع المرضى المصابين بالربو بالاعتماد على الأغذية النباتيّة فقط بدلاً من تناول اللحوم.

إقرأ أيضاً: مرض الربو وأهم النصائح لعلاجه والوقاية منه

3. الوقاية من الشيخوخة:

تحتوي الأطعمة النباتيّة على كميّةٍ كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، هذهِ المواد التي تساعدُ في الحفاظ على صحة البشرة، لحمايتها من الإصابة بعوامل التجاعيد والشيخوخة المبكرة.

4. ضبط سكر الدّم:

تساهمُ الأطعمة النباتيّة على ضبط معدل سكر الدم في الجسم، وذلك لأنها تحتوي على كميّاتٍ قليلةٍ من السعرات الحرارية والدهون الضّارة التي تتسببُ في زيادة نسبة السكر الضّار في الجسم.

5. الحفاظ على صحة القلب والوقاية من الأمراض الأخرى:

تحتوي الأغذية النباتيّة على كميّاتٍ قليلةٍ جداً من الدهون الضّارة التي تتسببُ في إحداث خلل في عمل القلب وأدائهِ السليم، لهذا فإنّ النباتيين يتمتعون بصحةٍ قلبيّةٍ سليمة أكثر من غيرهم. كما كشفت الدراسات العلمية أنّ الأشخاص الذين يعتمدون على الأطعمة النباتية هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض وخاصة السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنّ النظام النباتي يعتبر علاج مساعد لمرض السكري والكوليسترول.

6. تحسين الحالة المزاجية:

إنّ الأطعمة الصناعية والأطعمة الغنية بالدهون تُسبّب سوء الحالة المزاجية، ولذلك تعتبر الأطعمة النباتية خير وسيلة لتحسين الحالة المزاجية، فهي أطعمة طبيعية تحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تلعب دوراً في تحسين المزاج.

ما هي أضرار النظام الغذائي النباتي؟

1. تراجع صحة العينين ووظائف الدماغ:

قد يُعاني الأشخاص الذين يعتمدون على تناول الأغذية النباتية فقط من بعض المشاكل المتعلقة بضعف النظر، وضعف الذاكرة، وهذا بسبب نقص في كميّة الأحماض الدهنيّة المسؤولة عن وظائف النظر والذاكرة.

2. فقر الدّم:

كثيراً مايُصاب النباتيين بمرض فقر الدم الناتج عن نقصان في بعض الأنواع من الفيتامينات التي لاتتواجد إلّا في اللحوم كفيتامينB12.

3. هشاشة العظام:

يتعرضُ الأشخاص النباتيين لخطر الإصابة بمرض هشاشة العظام أكثر من غيرهم، وذلك بسبب عدم تناولهم للأغذية التي تحتوي على الكالسيوم، كالحليب، والبيض.

 

بهذا نكون قد تعرفنا معاً على الفوائد والأضرار التي يمنحها النظام الغذائي النباتي لجسم وصحة الإنسان، آملين أن تكون قد استفدتَ من كل المعلومات التي قدمناها لك. 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: من هم الأشخاص النباتيون، وما فوائد ومضار نظامهم الغذائي






تعليقات الموقع