يُعرّف خبراء علم النفس الخوف بأنه شعور طبيعي يراود الإنسان عند التعرّض لخطر ما، لكن بعض الناس تستند مخاوفهم لأوهام غير منطقية وهذا ما يتسبّب في تحوّل الخوف الطبيعي إلى خوف هستيري، وقد يتفاقم الأمر فيتعرّض المصاب لنوبات قلق وتوتر واكتئاب لينتهي به الأمر إلى التفكير بالانتحار، ونظراً لشيوع حالة الخوف الهستيري بين الناس سنستعرض بعض أنواع الخوف وأهم طرق السيطرة عليه.

أنواع الخوف:

  1. الخوف من الناس: المصاب بهذا الخوف يتجنّب الاختلاط مع المحيط الاجتماعي ويرفض تماماً تكوين الصداقات، ففكرة تواجده مع مجموعة من الناس تثير رعبه وقلقه فهو يشعر بأن أحد ما سوف يغدر به، ولذلك يفضل أن يعيش وحيداً وبعيداً عن الجميع.
  2. الخوف من الموت: المصاب بهذا النوع من الخوف لايرى إلا الجانب المظلم من الحياة فهو دائم التفكير بالموت وأنه سيصاب بمرض قاتل وأنه سيتعرّض لحادث يودي بحياته.
  3. الخوف من الأماكن المرتفعة: المصاب بالخوف من الأماكن المرتفعة يشعر بالذعر من الوقوف على الشرفة أو المشي فوق جسر أو حتى صعود السلم، ويرافق حالة الخوف رعشة، دوار شديد، تعرق، صعوبة في التنفس.
  4. الخوف من الأماكن المغلقة: يأتي الخوف من الأماكن المغلقة من فكرة الخوف من الاحتجاز داخل المصعد، أو الطائرة، أو غرفة مزدحمة وعادة ما يرافق هذا الخوف مجموعة من الأعراض هي تسارع نبضات القلق، التعرق، الرعشة، ضيق التنفس.
  5. الخوف من الحيوانات: هذا النوع من الخوف شائع جداً بين الناس، حيث تشكل الحيوانات الأليفة من قطط وكلاب وأرانب مصدر ذعر حقيقي لدى البعض، فبمجرد أن يراها الشخص تبدأ علامات الهيستيريا بالظهور فيقوم بالقفز والركض والصراخ.
  6. الخوف من منظر الدماء: بعض الأشخاص يخافون من منظر الدماء حتى ولو كان الدم ناتج عن خدش بسيط، ويتسبّب الخوف من منظر الدماء بالدوار والإغماء.

أهم طرق السيطرة على الخوف:

1- أنت الشخص الوحيد القادر على السيطرة على مخاوفك لذا حاول أن تمتلك زمام أفكارك وتحدّى نفسك وتخلص من الأفكار السلبية التي تسيطر عليك، ستجد أن الأمر بسيط جداً وأنك لم تعد تعاني من الخوف.

2- حاول أن تشغل نفسك بما هو نافع ومفيد بدلاً من الجلوس وحيداً والتفكير بما تخاف منه، اخرج مثلاً للتزلج أو امشِ في الطبيعة، ستشعر بالمتعة والتسلية وستنسى مخاوفك جميعها.

3- حتى تتخلص من الخوف الذي تعاني منه قم بمواجهة مخاوفك جميعها، ستكتشف بأنك تضخم الأمور وأن جميع هذه المخاوف عبارة عن وهم لا أساس له ومع الوقت ستتخلص من خوفك نهائياً.

4- يمكنك أن تعتمد على اليوغا في علاج حالة الخوف التي تعاني منها فهي تُفرّغ الشحنات السلبية وتمدّ الجسم بشحنات إيجابية، كما أنّها تخفف حالة التوتر والقلق لتتركك بحالة نفسية وجسدية أفضل.

 

لاتسمح عزيزي للخوف بأن يسيطر على حياتك، قاوم مخاوفك، واستعن بالطرق السابقة، فهي ستساعدك على التخلص من جميع مخاوفك لتعيش حياتك بأمان وراحة.