Top


مدة القراءة: 3 دقيقة

تعرّف على أكثر الفيروسات فتكاً في عام 2016

تعرّف على أكثر الفيروسات فتكاً في عام 2016
مشاركة 
الرابط المختصر

شهد عام 2016 عودة مجموعة من الفيروسات الفتاكة التي راح ضحيتها المئات من البشر، وقد أصبحت الفيروسات اليوم تنافس الحروب في حصد أرواح البشر، لا وبل أصبحت أخطر من الحروب لأنه لا يمكن التنبؤ بها وبمكانها ومدى انتشارها وكيف انتقلت للجنس البشري، كما أنّ بعضها للأسف لا علاج لها، فيما يلي سنتعرف عزيزي على أكثر الفيروسات فتكاً في عام 2016.



أولاً: فيروس إيبولا

اكتشف فيروس إيبولا أول مرة في عام 1973 لكنه ظل محدود الانتشار، وفي عام 2016 عاد هذا الفيروس لينتشر في كل من جنوب السودان، وكونغو الديموقراطية، والغابون، وكوت ديفوار ليتحول إلى وباء، حيث تتسبب في وفاة ما بين 50% و90% من الأشخاص المصابين به.

أعراض فيروس إيبولا:

الحمى، التهاب الحلق، آلام في العضلات، صداع، قيئ، إسهال، طفح جلدي، اختلال في وظائف الكبد والكلى.

ثانياً: فيروس نقص المناعة المكتسب

اكتشف فيروس نقص المناعة المكتسب إتش أي لأول مرة في عام 1983، وعلى الرغم من الجهود الدولية للحد من هذا المرض إلا أنه انتشر بمعدلات مرتفعة في كل من جنوب الصراء الإفريقية وهناك تخوف من انتشاره في القارة الآسيوية، ففي عام 2016 قدر أن هناك حوالي 50 مليون شخص يحملون فيروس نقص المناعة المكتسب.

أعراض فيروس نقص المناعة المكتسب:

حمّى، تعرّق ليلي، تضخم الغدد اللمفاوية، الصداع، الرجفة، ضعف عام، فقدان الوزن، ظهور طفح جلدي، إسهال شديد، ظهور نقاط بيضاء على اللسان والفم.

ثالثاً: فيروس الكبد الوبائي ب

فيروس الكبد الوبائي ب مرض خطير تسبّبه عدوى فيروسية، ينتشر هذا المرض بكثرة في شرق آسيا وجنوب صحراء افريقيا، تضاعفت نسب الإصابة بهذا الفيروس خلال عام 2016 وقدرت إحصاءات منظمة الصحة العالمية أن هناك حوالي 240 مليون شخص من المصابين بصورة مزمنة بالتهاب الكبد من النمط ب.

أعراض فيروس الكبد الوبائي ب:

التقيؤ، الاصفرار، التعب العام، تغيرات في لون البول حيث يتحول إلى اللون الداكن، آلام شديدة في البطن.

إقرأ أيضاً: التهاب الكبد الفيروسي ب Hepatitis B

رابعاً: فيروس زيكا

اكتُشف فيروس زيكا لأول مرة في البشر عام 1952 وهو فيروس مُستَجد يَنتمي لِعائلة الفَيروسات المُصفرة، ينشر هذا الفيروس في إفريقيا الوسطى، وَمصر، والغابون، وسيراليون، وتنزانيا، وأوغندا، والهند، وأندونيسيا، وَماليزيا، وَالفلبين، وَتايلاند، والفيتنام، وقد شهد 2016 انتشاراً واسعاً به فقد أصيب حوالي 3 إلى 4 ملايين شخص به في قارة أمريكا.

أعراض فيروس زيكا:

الحمى، الطفح الجلدي، التهاب الملتحمة، الألم العضلي، آلام المفاصل، التعب العام، الصداع، هذه الأعراض خفيفة وتستمر لمدة تتراوح ما بين يومين إلى7 أيام.

إقرأ أيضاً: كل مايجب أن تعرفه عن فيروس زيكا الذي هدد العالم وحيّر العلماء

 

أتمنى عزيزي أن تتبع قواعد السلامة والإرشادات التي تقدمها دولتك فيما يخص الطرق الوقائية، واحرص على الذهاب إلى أقرب مركز طبي عند الشعور بأحد الأعراض السابقة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على أكثر الفيروسات فتكاً في عام 2016






تعليقات الموقع