Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

تعرّف على أسباب رهاب الموت وطرق علاجه

تعرّف على أسباب رهاب الموت وطرق علاجه
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 04-05-2019

تاريخ النشر: 26-08-2018

الرهاب هو مرض نفسي يعرف بأنه الشعور بالخوف الشديد والمتواصل من مواقف أو نشاطات معينة عند حدوثها أو مجرد التفكير فيها، أو من أجسام معيّنة أو أشخاص عند رؤيتهم أو التفكير فيهم، وهناك أنواع عديدة من الرهاب لكن أشهرها رهاب الموت أو النيكروفوبيا وهو الخوف الشديد من الموت والتعرّض لنوبات هلع وضيق تنفس ودوخة وغثيان وارتعاش وسرعة ضربات القلب لمجرد التفكير به، فيما يلي سنستعرض عزيزي أهم أسباب رهاب الموت وطرق علاجه.



أسباب رهاب الموت:

1- التربية الخاطئة:

اهتمام الأهل المبالغ في الطفل ومنعه من اللعب أو من القفز أو من تجربة أي شيء لحمايته من الخطر ينمي شعور الخوف بداخلها، وهذا ما يزيد من احتمال شعوره بالخوف الشديد من فكرة الموت.

 

اقرأ أيضاً: 5 أساليب تربوية خاطئة يُمارسها الأهل تجاه أطفالهم

 

2- الأحداث الخطيرة:

العيش وسط بيئة تعمّها الحروب والاقتتال والكوارث يؤثر سلباً على نفسية الشخص فيعيش بحالة توتر وقلق دائم ليصبح أكثر عرضة للإصابة برهاب الموت.

3- التعرّض لحادث مؤلم:

تعرّض الشخص لحادث مؤلم كاد أن يهدد حياته ويقتله كحادث سيارة، أو تحطم طائرة، أو غرق، أو حريق يجعله أكثر قلقاً من فكرة الموت، وقد يتحول القلق لرهاب يصعب السيطرة عليه.

4- التعلّق بمتاع الدنيا:

الأشخاص الذين يعيشون حياة سعيدة ومرفهة هم أكثر تمسكاً بترف الحياة، والبعض منهم يخشى أن يفقد هذه النعم عند الموت، ولذلك ينتابهم حالة هلع وخوف شديد عند التفكير بالموت.

5- ضعف الإيمان:

الكثير من الناس يخشون من فكرة الموت بسبب تقصيرهم اتجاه واجبتهم الدينية وبسبب كثرة المعاصي والخطايا التي قاموا بها خلال حياتهم، فهم يدركون أن بعد الموت سينتظرهم عذاب شديد.

 

اقرأ أيضاً: عبارات وأقوال رائعة عن الإيمان

 

6- الخوف من المجهول:

لا توجد معلومات كافية عن الحياة بعد الموت حيث يكتنف حياة الآخرة الكثير من الغموض، وهذا ما يجعل الشخص يخشى من فكرة الموت فهو لا يعرف ما سيحدث له.

7- الخوف من المقابر:

البعض يخاف من الموت بسبب خوفه من فكرة أنه سيدفن في مقبرة موحشة بين الأموات والهياكل العظمية، وأنه سيبقى وحيداً في الظلام إلى ما لانهاية.

8- الخوف من سكرات الموت:

الكثير من الناس يخشون الموت بسبب قسوة سكراته، حيث يتعرّض المحتضر للكثير من الآلام والمُعاناة قبل وفاته بفترة قصيرة أو طويلة ومن أجل ذلك يشعر بالرهاب بمجرد التفكير بالموت.

طرق العلاج من رهاب الموت:

  • إضعاف عامل الخوف من خلال إقناع المريض أن كل البشر سيموتون وأن الموت ليس إلا بداية لحياة جديدة.
  • تقوية الإيمان بداخله من خلال أداء العبادات والفرائض الدينية، وتجنّب ارتكاب المعاصي.
  • الحرص على قراءة القرآن الكريم بشكل يومي فهو يهدئ النفس ويطمئن الروح يقول الله تعالي في سورة الرعد (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).
  • ملئ وقت الفراغ بما هو نافع ومفيد كالمطالعة، وممارسة الهوايات، وتعلّم المهارات، والتطوّع في الأعمال الخيرية.
  • الخروج من العزلة والاختلاط مع المحيط الاجتماعي، وقبول دعوات عيد الميلاد والأفراح، والمشاركة في كل المناسبات الاجتماعية.
  • الذهاب مع الأصدقاء في نزهة تخييم إلى الغابة أو الشاطئ، وإذا كان بالإمكان سافر برفقتهم أو برفقة العائلة لأحد البلدان السياحية.

 

إذا كنت تعاني عزيزي من رهاب الموت يفضل أن تستشير الطبيب النفسي حتى يشخص حالتك ويصف لك العلاج الدوائي والسلوكي المناسب لوضعك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: تعرّف على أسباب رهاب الموت وطرق علاجه




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع