السمنة هي تراكم الدهون الزائدة في الجسم مسبّبة بمشاكل صحية خطيرة، وتعتبر السمنة سبباً رئيسياً للموت في معظم دول العالم وخاصةً بعد انتشاره بين فئة الصغار والمراهقين، ولأن السمنة حالة صحية خطيرة سنسلط الضوء فيما يلي على أسبابها وأهم النصائح لعلاجها.

أسباب السمنة:

1. تناول الطعام بكثرة: الشراهة في تناول الطعام وعدم الانتظام في تناول الوجبات وتناول الطعام مساءً يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالسمنة.

2. الأطعمة الغير صحية: تلعب نوعية الطعام دوراً في التعرض للسمنة، فالمأكولات الغنية بالدهون والسكريات تتسبب في زيادة الوزن في وقت قصير.

3. قلّة الحركة: الجلوس لساعات طويلة دون القيام بأي نشاط حركي يمنع الجسم من حرق الدهون المخزّنة وهذا ما يزيد من احتمال الإصابة بالسمنة.

4. العامل الوراثي: تلعب الجينات الوراثية دوراً في الإصابة بالسمنة، فإذا كان أحد الوالدين يعاني من السمنة فهناك احتمال 80 بالمئة بإصابة الطفل بها.

5. الحالة النفسية: هناك علاقة وثيقة بين السمنة والحالة النفسية، فعندما تكثر الضغوطات والتوتر يندفع بعض الأشخاص لتناول الطعام كنوع من التفريغ عن النفس وهذا ما يتسبّب في زيادة الوزن.

6. اضطراب الغدة الدرقية: تُنظّم الغدة الدرقية عملية الأيض في الجسم، وأي خلل في إنتاج هرموناتها يتسبب في زيادة الوزن والتعرض للسمنة.

7. انقطاع الطمث: بعد دخول المرأة في سن اليأس ينخفض هرمون الاستروجين والبروجسترون في الدم وهذا ما يتسبّب في زيادة الوزن.

8. متلازمة المبيض مُتعدّد التكيّسات: تتسبّب هذه المتلازمة عند النساء في ارتفاع هرمون التستوستيرون في الدم وهذا ما يؤدي بدوره إلى انخفاض معدل الأيض وبالتالي زيادة احتمال التعرض للسمنة.

9. بعض الأدوية لها آثار جانبية تسبب الإصابة بالسمنة مثل أدوية مضادات الاكتئاب، ومضادات الالتهاب، والأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.

10. التوقف عن التدخين: يسبب التوقف عن التدخين في انخفاض في عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وهذا ما يزيد من احتمال الإصابة بالسمنة حتى ولو كان الشخص لا يتناول الكثير من الطعام.

11. قلّة النوم: أكدّت معظم الدراسات أن هناك علاقة بين قلة النوم وارتفاع احتمال الإصابة بالسمنة، حيث يؤدي الحرمان من النوم إلى تباطؤ في عملية التمثيل الغذائي وهذا ما يمنع الجسم من حرق السعرات الحرارية.

أهم النصائح لعلاج السمنة:

  • اتّباع نمط حياة صحّي كالإكثار من تناول الخضروات والفاكهة وتناول الدهون الغير مشبعة الموجودة في الأسماك والمكسرات.
  • الإكثار من شرب المياه فهي تعمل على تكسير الدهون.
  • أخذ قسط كافي من النوم، حيث ينصح بالنوم ما لا يقل عن 7 ساعات يومياً.
  • ممارسة التمارين الرياضية يومياً لمدة نصف ساعة.
  • مراجعة الطبيب لاستبدال الأدوية المسببة بالسمنة بأدوية أخرى.
  • إجراء فحوصات دورية للتأكد من عدم الإصابة بالاضطرابات الهرمونية وبعدم الإصابة بمتلازمة تكيس المبيض.

 

السمنة حالة صحية خطيرة تستوجب المعالجة، فلا تتردد عزيزي عن اتباع النصائح السابقة حتى تتخلص من مشكلة السمنة التي تعاني منها.