Top
هل أضعت مفاتيح سيارتك من قبل؟ وهل تجد صعوبة في تذكر كلمة يبدو وكأنَّها على "طرف لسانك"؟ وهل تنسى لماذا دخلت الغرفة؟ قد يبدو أنَّ الذاكرة شيء بسيط كشريط .. المزيد..
تلعب الذاكرة دوراً أساسياً في حياتنا، على الأمد القصير والطويل؛ فإن كنت تتساءل عن كيفية تحسين الذاكرة، فهناك طرائق طبيعية وفعالة للقيام بذلك. .. المزيد..
هل سبق لك أن وجدت نفسك منشغلاً بأفكار متعلقة بعمل غير مكتمل؟ ربَّما كانت هذه الأفكار تتعلق بمشروع عمل مكتمل جزئياً يبقيك مستيقظاً كل الليل، أو حبكة .. المزيد..
هل تعرف هذا الشعور عندما تكون مستيقظاً تماماً، لكنَّ عقلك لم يستيقظ بعد؛ أو عندما تحتاج تركيزاً وذاكرة أفضل، ولا تقدر على تحقيق ذلك؟.. المزيد..
فكر في المرات التي تنسى فيها شيئاً هاماً؛ فربَّما قد نسيت ذات مرة اسم شخصٍ لم تره منذ سنين، أو كلمة اعتدت استخدامها، أو يوم ميلاد صديقك المفضل. يعدُّ .. المزيد..
يعدُّ تعزيز الذاكرة عملية تحوِّل فيها أدمغتنا الذكريات قصيرة الأمد إلى ذكريات طويلة الأمد، إذ تميل الذاكرة قصيرة الأمد إلى أن تكون محدودة للغاية من .. المزيد..
يسهل في عصر جوجل (Google) وويكيبديا (Wikipedia) نبذ مهارة التذكر الرائعة على اعتبار أنَّها عديمة الفائدة، لكنَّك لن تتمكن من الوصول إلى الإنترنت أحياناً، .. المزيد..
إنَّ الذاكرة قصيرة الأمد -التي تُعرَف أيضاً بالذاكرة الأساسية أو الذاكرة النشطة- هي الذاكرة التي ندركها أو نفكر بها حالياً، وتأتي المعلومات .. المزيد..
بمجرد تشفير المعلومات وتخزينها في الذاكرة، يجب استرجاعها من أجل استخدامها؛ إذ إنَّ استرجاع الذاكرة هام في كل جانب من جوانب الحياة اليومية تقريباً، .. المزيد..
ساهمت الذاكرة في تطور البشر على مر العصور، بدءاً من تذكُّر أحداث الطفولة بشغف، إلى تذكُّر المكان الذي نترك فيه مفاتيحنا، إلى أمور أعقد؛ حيث تلعب .. المزيد..