Top
شبَّه "أرسطو" ذات مرة الذاكرة البشرية بلوح الشمع الذي يبدأ ساخناً ومرناً، ولكنَّه يبرد في النهاية وتَصعُب قَولَبته، ولفترة طويلة كان هذا هو الرأي .. المزيد..
تمنعك مشاعر الترقُّب والقلق للمستقبل، والحنين العنيف للماضي؛ من عَيْش الحاضر بكل تفاصيله، وتصبغ على حياتك الكثير من حالات التشتت وضعف التركيز، ومن .. المزيد..
إذا كنتَ تشعر بالشرود الذهني بصورة متزايدة في هذه الأيام، فلا داعي للخوف، أنت لستَ وحدك من يعاني من هذا الأمر، وشعورك بالخوف من ذلك سيزيد من قلقك ويجعل .. المزيد..
لقد كان مفتاح النجاح الأساسي بالنسبة إلى الراحل ستيف جوبز (Steve Jobs) هو: "التركيز والبساطة؛ فبمجرد حصولك على هذين الأمرين، يمكِنك تحقيق المستحيل". .. المزيد..
بينما كنت تستلقي في فراشك، يخطر ببالك فجأةً مقطع لأغنية كنت تحاول تأليفها أو فكرة لورقة بحث كنت تحاول إنجازها طوال اليوم. هل يبدو هذا مألوفاً؟  .. المزيد..
تتمثَّل أهمية تدوين الملاحظات في أنَّها تساعدك في تنظيم أفكارك، وتحديد مواطن قوتك وضعفك؛ حيث تُتيح لك تسجيل الملاحظات في أثناء جلسات التدريب، أو .. المزيد..
يُعدُّ فن تدوين الملاحظات قديماً قِدَمَ أيِّ فن آخر؛ فثمة الكثير من الكتب التي تتناول موضوع أبرز سبل تسجيل المعلومات، وتنظيمها بطريقة سريعة .. المزيد..
هل أضعت مفاتيح سيارتك من قبل؟ وهل تجد صعوبة في تذكر كلمة يبدو وكأنَّها على "طرف لسانك"؟ وهل تنسى لماذا دخلت الغرفة؟ قد يبدو أنَّ الذاكرة شيء بسيط كشريط .. المزيد..
تلعب الذاكرة دوراً أساسياً في حياتنا، على الأمد القصير والطويل؛ فإن كنت تتساءل عن كيفية تحسين الذاكرة، فهناك طرائق طبيعية وفعالة للقيام بذلك. .. المزيد..
هل سبق لك أن وجدت نفسك منشغلاً بأفكار متعلقة بعمل غير مكتمل؟ ربَّما كانت هذه الأفكار تتعلق بمشروع عمل مكتمل جزئياً يبقيك مستيقظاً كل الليل، أو حبكة .. المزيد..