Top
فكر في المرات التي تنسى فيها شيئاً هاماً؛ فربَّما قد نسيت ذات مرة اسم شخصٍ لم تره منذ سنين، أو كلمة اعتدت استخدامها، أو يوم ميلاد صديقك المفضل. يعدُّ .. المزيد..
يعدُّ تعزيز الذاكرة عملية تحوِّل فيها أدمغتنا الذكريات قصيرة الأمد إلى ذكريات طويلة الأمد، إذ تميل الذاكرة قصيرة الأمد إلى أن تكون محدودة للغاية من .. المزيد..
يسهل في عصر جوجل (Google) وويكيبديا (Wikipedia) نبذ مهارة التذكر الرائعة على اعتبار أنَّها عديمة الفائدة، لكنَّك لن تتمكن من الوصول إلى الإنترنت أحياناً، .. المزيد..
إنَّ الذاكرة قصيرة الأمد -التي تُعرَف أيضاً بالذاكرة الأساسية أو الذاكرة النشطة- هي الذاكرة التي ندركها أو نفكر بها حالياً، وتأتي المعلومات .. المزيد..
بمجرد تشفير المعلومات وتخزينها في الذاكرة، يجب استرجاعها من أجل استخدامها؛ إذ إنَّ استرجاع الذاكرة هام في كل جانب من جوانب الحياة اليومية تقريباً، .. المزيد..
ساهمت الذاكرة في تطور البشر على مر العصور، بدءاً من تذكُّر أحداث الطفولة بشغف، إلى تذكُّر المكان الذي نترك فيه مفاتيحنا، إلى أمور أعقد؛ حيث تلعب .. المزيد..
نريد جميعاً زيادة وقتنا والقيام بمزيدٍ من الأشياء التي نحبُّ القيام بها، فنحن نريد أن نتحسن كلَّ يوم، وأن نعيش حياتنا بنيَّةٍ واضحةٍ لنقترب أكثر من .. المزيد..
لقد مررنا جميعاً بموقف اقترب فيه شخصٌ منَّا ليقول: "مرحباً، من الجيّد رؤيتك مرةً أخرى"؛ لتتحوَّل ذاكرتنا إلى ما يشبه ذاكرة السمك. في لحظةٍ حاسمة تفشل .. المزيد..
يحبّ الناس أن يقولوا مازحين أنَّ الشيء الوحيد الذي تعلُّموه في المدرسة هو كيف يحفظون. يبدو أنَّ هذا ليس حال معظم الناس، فلو تجوَّلت في غرفةٍ وسألت .. المزيد..
هناك العديد من الفوائد لقراءة مزيدٍ من الكتب، ولكن ربّما يكون الكتاب المفضل هو ما ينطبق عليه القول: "يمكن أن يمنحك الكتاب الجيد طريقةً جديدةً لتفسيرِ .. المزيد..