برنامج التعامل مع حجم المعلومات
برنامج التفصيليين والاجماليين


النمط: هو نمط للتفكير فالبعض يفكر ويقدم المعلومة بإحدى الطريقتين


محتويات المقالة

    أصحاب التفصيل : (التحديد والدقة ) يعطيك كل التفاصيل الصغيرة. لديهم الاستطاعة والامكانية في فهم القطعة الصغيرة من المعطيات. يحبون ويفضلون أن ينظموا المعلومة الصغيرة بالتتابع. لا يستطيعون أن يتحسسوا ولا يجدوا احساس وملاءمة للصور والأشكال الكبيرة ويجددون صعوبة في تحديد الأولويات. في الغالب لا يستطيعون رؤية الغابة لوجود الأشجار.

    أصحاب الاجمال (المفاهيم الكلية): يعطوك الصورة الكلية. اكثر تلاؤما مع المعلومات الاجمالية. يجدون احساسهم وانفسهم في اطار كبير. يرى المشروع بالشمول يستطيع أن يتخيل ويفهم العمل بأجزائه الضرورية. ولكنهم يرونها بطريقة عشوائية. ربما يتحدثون في المستويات الكلية وقد يكون في المستويات التي قد يجد فيها الآخرون صعوبة في فهمهم. في الغالب لا يرون الأشجار الموجودة في الغابة.

    الأسئلة التصنيفية:

    أخبرني ماذا تريد ؟ أخبرني ماذا تريد من البنك؟ تريد الصورة الكبيرة أولا أو تريد التفاصيل أولا. ماذا تريد أن تعرف عن المشروع ؟
    في العموم: استمع الى الجمل التي يتحدثها.


    الأمثلة:
    التفصيلي: أريد كامل خدمة بنككم الموجود على بعد ثلاثة ونصف كيلوامتر في تقاطع الطريق السريع مع الطريق الفرعي والذي أعطاني هدية مجانية. وقدم لي موظف العملاء الشاي والقهوة وقد تحدثت معه كثيرا عن الخدمات الموجودة في البنك خدمة التلفون والنت وبطاقات الفيزا وبطاقات الشبكة. فهو سيحكي لك قصة حياته.
    الاجمالي : أريد البنك الذي يوفر لي الراحة في التعامل.

     

    نقلا عن :"حسن حداد: مدرب معتمد في - NLP من الاتحاد العالمي ، ومعالج بالبرمجة اللغوية العصبية ، ممارس معتمد في القراءة التصويرية له اهتمامات إدارية وعلاقات


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.