Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

انفوغرافيك: كيف تتأمل يومياً وتجعل من يقظة عقلك عادة يومية

انفوغرافيك: كيف تتأمل يومياً وتجعل من يقظة عقلك عادة يومية
مشاركة 
الرابط المختصر

إنَّ التأمّل هو أحد أكثر العادات الصحية والمفيدة التي يمكن أن ينميها المرء، وعلى عكس الاعتقاد الشائع، إنَّه من السهل تعلم التأمل؛ فهو بمثابة عادة يمكنك القيام بها في أي وقت وفي أي مكان، ولأي مدة زمنية كانت. كما يمكن للشخص تعلم التأمل بمفرده وفق وتيرته الخاصة في التعلم.




توجد تقنيات لا تعد ولا تحصى في هذا الصدد؛ ومع البدء في ترسيخ هذه العادة الرائعة، ستلتزم في نهاية المطاف بالتقنية التي تلائمك أكثر. فلا داعي لأن تجلس القرفصاء أو في وضعية اللوتس من أجل ممارسة التأمل بالتركيز الذهني الكامل (Mindfulness Meditation)؛ إذ يكفيك أن تجلس جلسة مريحة على كرسي، أو أن تقوم بذلك بذلك وأنت تمشي. لذلك لا يوجد عذر حقيقي يمنعك من تجربة هذه الممارسة الرائعة. فيكفي تخصيص دقيقتين أو خمس دقائق يومياً كي تجني الفوائد الصحية للتأمل، ولن يطول الأمر حتى تجد نفسك تتوق إلى القيام بذلك.


1- تأمّل لمدة دقيقتين يومياً:

تأمل لمدة دقيقتين يومياً في الأسبوع الأول، ولخمس دقائق في الأسبوع الثاني. وستجد كيف أنَّك ستتأمل لمدة أطول حينما يصبح ذلك عادة من عاداتك اليومية.

2- التزم بموعدٍ محدد:

اختر وقتاً يناسبك، والتزم به يومياً؛ سواءً أكان ذلك صباحاً أم ظهراً أم ليلاً. واحرص على أن تقتطع دقيقتين من وقتك من أجل الجلوس والتأمل بهدوء. فمن خلال القيام بذلك، يصبح التأمل عادة يومية مثلها مثل تنظيف أسنانك، أو تناول وجبة الإفطار. وستجد كيف أنَّك لن تُفوِّتَ على نفسك جلسة التأمل اليومية.

3- جِد وضعيةً تُريحك:

يفضل بعض الناس الجلوسَ أرضاً على حصيرة اليوغا حين يمارسون التأمل، بينما يرتاح أناسٌ آخرون أكثر حين يجلسون على كرسي أو أريكة. لا فرق في ذلك، فجلوسك في وضعية مريحة هو ما يهمُّ أولاً وأخيراً، فلن يكون التأمل عادةً ممتعةً حين لا ترتاح في طريقة جلوسك.

إقرأ أيضاً: التأمّل أثناء المشي: ما فوائده؟ وكيف تمارسه بنجاح؟

4- ركّز على طريقة تنفسك:

سوف يتشتّت تركيزك في بداية الأمر، فعقولنا ليست معتادة على التركيز لفترة طويلة. لذا لا تنزعج حين يحدث هذا الأمر. وكلما واظبت على التأمل يومياً، ازداد تأملكَ جودة.

إقرأ أيضاً: تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة

5- واظب على هذا لمدة شهرٍ كامل:

التزم بالخطوات المذكورة أعلاه لمدة شهر، وستكون قد جعلت التأمل عادةً من عاداتك اليومية.

 

المصدر


تنويه مهم: يمكنك مشاركة هذا المحتوى كما هو من خلال الرابط المباشر إلى موقع النجاح نت ويمنع نقل هذا المحتوى أو إعادة انتاجه بأي شكل من الأشكال تحت طائلة الملاحقة القانونية الدولية. إن جميع الحقوق محفوظة للنجاح نت ©

المقالات المرتبطة بــ: انفوغرافيك: كيف تتأمل يومياً وتجعل من يقظة عقلك عادة يومية






تعليقات الموقع