Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

الفوائد التربويّة لصيام شهر رمضان المبارك

الفوائد التربويّة لصيام شهر رمضان المبارك
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 23-03-2019

تاريخ النشر: 09-06-2018

جميعنا نعلم بفوائد شهر رمضان الدينيّة ودوره في تقريب الإنسان المسلم إلى الله تعالى لنيل محبته ورضاه وغفرانه، ولكن القليل منّا يعلم بالفوائد التربويّة التي يمنحها هذا الشهر الفضيل للإنسان والتي سنتعرّف عليها بشكلٍ موجز من خلال السطور التاليّة.



أولاً:

إنّ الصيام يُساعد المسلم على التحلّي بصفة القوة والصبر على تحمل المشاق والأعباء والعطش والجوع بعيداً عن التذمر والضجر، وهذا ما ينعكسُ على حياتهِ بشكلٍ إيجابي مع الأيّام.   

ثانياً:

يتعلّم الإنسان من الصيام أهمية الامتثال لأوامر الله سبحانه وتعالى والابتعاد عن كل الأشياء التي حرمها عليه، كغض البصر، حفظ اللسان، الإلتزام بالعبادات، أداء الصلاة في وقتها، والابتعاد عن كل المعاصي والآثام.

ثالثاً:

يتعلم الإنسان خلال الصيام أهميّة صفة الكرم والجود والإحساس بالآخرين الذين هم بحاجةٍ للمال والمساعدة كالفقراء والمحتاجين والمشردين، وهذا ما يدفعهُ لبذل الكثير من الجهد والوقت لتقديم المساعدة الماديّة والمعنويّة لكل من يحتاجها وبشكلٍ خاص تقديم الموائد المجانيّة لإفطار الفقراء الصائمين.

 

اقرأ أيضاً: البخل: كيف يمكن التخلّص منه والتحلّي بصفة الكرم والجود

 

رابعاً:

يتعلم المسلم في رمضان أهميّة السعي وراء ابتغاء مرضاة الله وذلك عن طريق المواظبة على أداء العبادات اليوميّة المفروضة، والسعي وراء القيام بالأعمال الصالحة التي يُحتسب لها الأجر الكبير عند الله تعالى.

خامساً:

يتعلّم الإنسان المسلم بفضل الصوم أهميّة الوحدة والاجتماع وعدم التفرقة بين البشر بمختلف طبقاتهم الاجتماعيّة، حيث أن كل المسلمين يصومون في وقت واحد ويفطرون في وقتٍ واحد طيلة أيام هذا الشهر الفضيل.

سادساً:

يتعلم الصائم خلال فترة الصيام أهمية شكر الله تعالى على كل النعم التي منحها للإنسان، وعلى أهمية الحفاظ على هذهِ النعم مهما كانت بسيطة وعدم هدرها أو الاستخفاف بها.

ثامناً:

من أفضل الدروس التربوية التي يتعملها الصائم في رمضان، هي أهمية التعاون والتعاضد بين أفراد الاسرة، كالعمل معاً يوميّاً لتحضير وجبات رمضان في السحور والإفطار، والسؤال عن أحوال العائلة وصلة الرحم.

تاسعاً:

في شهر رمضان الكريم يتعلّم الإنسان المسلم أهميّة القناعة في الحياة، ودورها في إسعاد النفس وإبعادها عن الحسد، وذلك من خلال التقشف وعدم الإسراف، أو طلب الأشياء التي لا يحتاج إليها، والاكتفاء فقط  بالحصول على الأشياء اليوميّة البسيطة.

 

اقرأ أيضاً: القناعة... مفتاحك السري إلى السعادة

 

عاشراً:

في رمضان يتعلّم المسلم أهميّة التقرب من الله والتوجه إليهِ بالدعاء الصالح ليغفر له كل ذنوبه وخطاياه، كما ويتعلم أهمية مراقبة النفس بشكلٍ دائم ومنعها من اقتراف أي عمل خاطئ يُغضب الله.

 

اقرأ أيضاً: 6 طرق للتقرب إلى الله تعالى في رمضان

 

هذهِ هي الفوائد التربويّة المهمة التي يتعلّمها الإنسان من خلال الصيام في شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الفضيل الذي يعتبر من أهم أركان الإسلام التي أوصى بها الله سبحانهُ وتعالى.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الفوائد التربويّة لصيام شهر رمضان المبارك




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع