Top


مدة القراءة:3دقيقة

السيرة الذاتية للرئيس التنفيذي لشركة سابك يوسف عبد الله البنيان

السيرة الذاتية للرئيس التنفيذي لشركة سابك يوسف عبد الله البنيان
الرابط المختصر

سنتناول في مقالنا اليوم السيرة الذاتية لرجل الأعمال السعودي "يوسف البنيان"، الذي استطاع أن يُحقِّق نجاحاً مُنقطع النظير في مجال الأعمال في المملكة العربية السعودية، والذي يُعَدُّ من ضمن أكثر 5 أشخاصٍ تأثيراً في قطَّاع الصناعة في المملكة العربية السعودية، وأحد أهمِّ رجال الأعمال على المستوى المحلي والعالمي.




فمن هو يوسف البنيان؟ وما السرُّ وراء نجاحه؟

من هو يوسف البنيان؟

من هو يوسف عبد الله البنيان

وُلِدَ يوسف بن عبد الله البنيان في 27 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1962م في الرياض، وهو رجل أعمالٍ سعودي الجنسية، والرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة للشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في المملكة العربيَّة السعوديَّة.

المؤهِّلات العلمية ليوسف البنيان:

  • حاصلٌ على درجة بكالوريوس في الاقتصاد عام 1987م.
  • حاصلٌ على شهادة الماجستير في الإدارة الصناعية عام 1996م، بالإضافة إلى نيله العديد من الدورات المتخصصة في الإدارة التنفيذية.
إقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن برنامج حافز (حافز طاقات)

حياة يوسف البنيان العمليَّة وإنجازاته:

إنجازات يوسف بن عبد الله البنيان

بدأ العمل ضمن شركة "سابك" كأخصائي تطوير أعمالٍ في قطَّاع الاتصالات والإعلام في عام 1987م، وقد شغل بعدها عدَّة مناصب بشكلٍ مُتدرِّج، وهي:

  • المدير التجاري للشركة في الولايات المتحدة الأمريكية وأميركا اللاتينية بين 1994م و2002م.
  • المدير العام في "سابك آسيا الباسيفيك بي تي إي" في سنغافورة بين 2002م و2005م.
  • المدير العام للشركة في منطقة الأمريكيتين بين 2005 و2007م.
  • مدير عام وسطيات النسيج في مركز "سابك" الرياض بين 2007 و2008م.
  • نائب الرئيس التنفيذي لقطَّاع الموارد البشرية بين 2008 و2013م.
  • نائب الرئيس التنفيذي لوحدة العمل الاستراتيجية للكيماويات بين 2013 و2014م.
  • نائب الرئيس التنفيذي للمالية بين 2014 و2015م.

إلى أن تولَّى أخيراً منصب الرئيس التنفيذي لشركة "سابك" في فبراير/ شباط عام 2015، في المملكة العربيّة السعوديّة.

تُعدُّ شركة سابك أكبر شركةٍ عامَّةٍ في الشرق الأوسط والمملكة العربية السعودية، وهي أضخم شركةٍ من حيث القيمة السوقية في سوق الأسهم السعودية بعد شركة أرامكو، وقد احتلت الشركة المرتبة الرابعة في العالم بين شركات الصناعات الكيماوية بحسب الترتيب السنوي لفورتشن جلوبال 500 في عام 2017، وكانت سابك الشركة رقم 281 على مستوى العالم بحلول نهاية عام 2018م.

شغل يوسف البنيان منصب رئيس مجلس الإدارة في كلٍّ من شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) منذ يناير/ كانون الثاني 2015 حتّى مارس/ آذار 2020م، وشركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو)، ورئيس مجلس إدارة (نساند). كما يشغل العديد من المناصب الرفيعة في بعض الاتحادات واللجان الوطنية والإقليمية، مثل: رئيس مجلس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) منذ مايو/ أيار 2016م، ورئيس مجلس إدارة لجنة مصنعي البتروكيماويات منذ 2015م، ورئيس مجموعة الأعمال B20 لمجموعة العشرين "G20" منذ 2019م.

كما يشغل بالإضافة إلى ما سبق، عضوية العديد من مجالس الأعمال والمنتديات ومجالس المؤسَّسات والهيئات والبرامج على المستوى الوطني والعالمي، ومنها عضويَّة:

  • مجلس الأعمال العالمي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي.
  • مجلس الأعمال العالمي المنبثق عن منتدى بلومبيرغ العالمي للأعمال.
  • مجلس إدارة منتدى بواو الآسيوي.
  • المجلس الدولي لاتحادات الكيماويات.
  • الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
  • المؤسسة العامة للموانئ السعودية.
  • المجلس الاستشاري لجامعة الملك سعود.
  • مجلس إدارة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
  • مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف).
  • المجلس التأسيسي لمشروع تطوير قطَّاع مُستقبل التنقُّل منذ 2019م.
  • الهيئة العامَّة للتجارة الخارجيَّة منذ 2019م.

شغل يوسف البنيان سابقاً رئاسة وعضوية العديد من المجالس في الشركات واللجان، منها: رئاسة مجلس الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد)، وعضويَّة كلٍّ من مجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعيّة، والمجلس الاستشاري العالمي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، واللجنة التنفيذية لمنتدى الرياض الاقتصادي بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض. ولعب دوراً كبيراً في ارتفاع أرباح شركة سابك، فوفقاً لقائمة فورتشن غلوبال 500 لعام 2019م، حقَّقت سابك إيرادات بلغت 45.1 مليار دولار لعام 2019؛ لتحتل بذلك المرتبة الرابعة بين الشركات الكيميائية، والمرتبة 252 في القائمة.

يوسف بن عبد الله البنيان رئيس شركة سابك

اختارته مجلَّة "أريبيان بزنس" ضمن قائمة "أقوى 100 شخصيةٍ عربية" في عام 2018م، واحتلَّ المرتبة الـ 28 ضمن قائمة ICIS "لأقوى 40 شخصيةُ تنفيذيةُ في مجال الكيماويات" على مستوى العالم في عام 2019م، وهي القائمة التي تستعرض أبرز القيادات التنفيذية الذين كان لهم أثرٌ إيجابيٌّ في شركاتهم والصناعة خلال العام.

أعلنت شركة سابك في 27 مارس/ آذار 2019م، أنَّ شركة أرامكو المملوكة للدولة السعودية قد وقَّعت على اتفاقيَّة شراء حصَّةٍ للاستحواذ على حصةٍ أغلبيةٍ تُعادل 70٪ في سابك من صندوق الاستثمارات العامَّة في المملكة العربية السعودية، لقاء مبلغٍ إجماليٍّ قدره 69.1 مليار دولار.

وقد صرَّح "يوسف البنيان" بأنَّ سابك، تتوقَّع أن تستفيد من حجم الأعمال والتقنيات والقدرات الاستثمارية وفرص النمو الهائلة التي ستجلبها أرامكو السعودية على صعيد الإنتاج المتكامل للطاقة والكيميائيات؛ كما وتتطلَّع سابك إلى المُساهمة في نموّ قطَّاع الكيميائيَّات على المستوى العالمي، وذلك بالتزامن مع استمرارية دعمها لرؤية المملكة 2030.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:السيرة الذاتية للرئيس التنفيذي لشركة سابك يوسف عبد الله البنيان






تعليقات الموقع