Top


مدة القراءة:3دقيقة

السيرة الذاتية لرجل الأعمال السعودي عادل العوجان

السيرة الذاتية لرجل الأعمال السعودي عادل العوجان
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:06-08-2021 الكاتب: هيئة التحرير

من أشهر رجال الأعمال السعوديين، وأحد أبرز رجال الأعمال في منطقة الخليج، والذي استطاع أن يكتب قصَّة نجاحه الخاصة التي تُعدُّ من أبرز قصص النجاح في المملكة والخليج؛ إنَّه رجل الأعمال السعودي "عادل العوجان" (رحمه الله)، رئيس مجلس إدارة شركة "العوجان كوكا كولا للمرطبات" -المعروفة سابقاً باسم مجموعة "العوجان الصناعية"- والتي تحتلُّ مكانةً مُتصدِّرةً في أسواق الشرق الأوسط وخارجها، والتي اشتُهِرت بشكلٍ كبير ونجحت على نطاقٍ واسع.




من هو عادل العوجان؟ وما السرُّ خلف نجاحه؟

من هو عادل العوجان؟

عادل العوجان

هو عادل بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف العوجان، رجل أعمالٍ وصناعيٌّ سعودي، ورئيس مجلس إدارة شركة "العوجان كوكا كولا للمرطبات"، وهي أكبر الشركات الخاصة في منطقة الخليج العربي في مجال المرطِّبات والحلويَّات، والتي تقع في الدمام؛ وقد كان عادل أحد أهمِّ العوامل التي أدَّت إلى نجاح الشركة لتُصبح من أهمِّ الشركات العملاقة بقيمةٍ سوقيةٍ تبلغ مليارات الدورات.

إقرأ أيضاً: السيرة الذاتية لرجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم

ولادة عادل العوجان وتعليمه:

وُلِدَ في مدينة الدمام عام 1947م، في المنطقة الشرقية، في المملكة العربية السعودية؛ ودرس في كلِّية فورت لويس في كولورادو، في الولايات المتحدة الأمريكية.

مجموعة العوجان وإنجازات عادل العوجان:

عادل العوجان

شركة العوجان شركةٌ سعوديةٌ تُمارس نشاطها في عددٍ من المجالات والقطَّاعات: التصنيع والتوزيع، والعقارات، والضيافة، والتعدين، والتجارة؛ ويقع المقرُّ الرئيس للشركة في الدمام، في المملكة العربيَّة السعوديّة؛ وتتوزَّع أعمالها داخل المملكة وخارجها، حيث تعمل في أكثر من 70 دولةً في الشرق الأوسط وإفريقيا.

أسَّس الشركة "عبد الله عوجان" وإخوانه في البحرين عام 1905، وكانت تتداول السلع، مثل التبغ والأرز؛ وقد دخلت في عام 1928 في مجال صناعة المشروبات، وذلك عندما حصلت على الترخيص الحصري لتوزيع منتجات (فيمتو Vimto - الشرق الأوسط).

انضمَّ إلى الشركة في عام 1968، بعد أن أنهى دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية؛ وهو ابن أخت عبد الله عوجان، وقد كان له الفضل في توسُّع شبكات مبيعات المشروبات وتوزيعها خارج المملكة العربية السعودية؛ كما لعب دوراً هامَّاً في تطوير فيمتو للمشروبات الغازية "ﭬيمتو كورديال".

أنشأت الشركة في عام 1979 أوَّل مصنعٍ لتصنيع المشروبات في الدمام، واستطاع في عام 1982 أن يُطوِّر عصير "راني أورانج فلوت" كمُنتَجٍ صحيٍّ ومميَّز، وبمستوى جودةٍ عالمية؛ وهو مشروبٌ محلي يُعدُّ أوَّل عصيرٍ مُعلَّبٍ في العالم يحتوي على قطع فواكه طبيعية.

استمرَّ في العمل على إدخال مُنتجاتٍ جديدةٍ وناجحةٍ إلى السوق الخليجي، حيث بدأت الشركة في عام 1983 استيراد شركة "باربيكان" من خلال شركة "باس" للبيرة في المملكة المتحدة للبيع في الشرق الأوسط؛ بالإضافة إلى المشروبات السويسرية الصُنع "موسي".

كانت باربيكان أوَّل مشروب شعيرٍ خالٍ من الكحول يُبَاع في المنطقة، والذي أصبح فيما بعد المُنتَج الأوَّل الذي أُنتِجَ في الخليج والمملكة العربية السعودية، فقد أدَّت التغييرات في التصنيع في "باس" للبيرة إلى تعطيل إمدادات شركة باربيكان لشركة عوجان؛ ممَّا دفع شركة العوجان إلى الاستحواذ على العلامة التجاريَّة باربيكان، وذلك من خلال شرائها والسيطرة عليها بشكلٍ كامل عام 2010.

شاهد بالفيديو: 5 قواعد ذهبية لبناء العلامة التجارية الشخصية

استحوذت كوكا - كولا على حصَّة 50٪ في أعمال المشروبات في 14 ديسمبر/ كانون الأوَّل عام 2011، حيث أعلنت شركة العوجان عن اتفاقيةٍ مُلزِمَةٍ تستحوذ بموجبها شركة "كوكا كولا" على حوالي 50% من شركة "العوجان" المُتخصِّصة في صناعة المُرطِّبات، مُقابل مبلغٍ قيمته 980 مليون دولارٍ أمريكي؛ وقد مثَّلت هذه الاتفاقيّة أضخم استثمارٍ من نوعه لشركةٍ عالميةٍ في هذا القطَّاع في منطقة الشرق الأوسط؛ ممَّا يُبرِز مستوى النجاح الذي حقَّقته "العوجان" في ظلِّ تولِّي عادل العوجان رئاسة مجلس إدارتها، حيث استطاعت الشركة أن تحتل مرتبةً مُتقدِّمةً ضمن قائمة أكبر مئة شركةٍ في المملكة العربية السعودية.

تمتلك شركة العوجان أيضاً عدداً من الاستثمارات في قطَّاع الضيافة والسياحة، بما في ذلك: فندق أوبري في دبي، وهو مشروعٌ مُشتَرَك مع صاحب الفندق وغيرهما؛ كما تمتلك المجموعة فُندقين، ومُنتجعين ومحميةً في موزامبيق.

توسَّعت شركة العوجان، وتوزَّعت أعمالها داخل المملكة وخارجها، حيث أسَّست مصنعين في إيران باستثماراتٍ وصلت قيمتها إلى 100 مليون دولار، بالإضافة إلى مصانعها الحالية في المملكة والإمارات العربية المتحدة؛ وتعزيزاً لسياساتها التسويقية في دول مجلس التعاون الخليجي وإيران والعراق وشمال أفريقيا والمشرق العربي، قرَّرت العوجان دخول السوق الهندية.

 وقد دخلت العوجان أيضاً القطاع العقاري من خلال مجموعةٍ من المشاريع المتنوِّعة، والتي تشمل الأبراج السكنية والتجارية في منطقة الخليج التجاري في دبي من خلال راني للاستثمار، والتي تعدُّ سند مجموعة "العوجان القابضة للضيافة والعقارات التجارية"، والتي أنشأت أيضاً بُرجين مخصَّصين للمكاتب والسكن "توريس راني" في مابوتو عاصمة الموزامبيق.

كرَّمَه الأمير "سطام بن عبد العزيز آل سعود"، نائب أمير منطقة الرياض، ومنَحَه جائزة "رجل أعمال العام"، وذلك في عام 2007.

قالت شبكة "بلومبرج" الإخبارية الأمريكية في عام 2013، أنَّ مشروب "فيمتو" أسهم في إدخال رجل الأعمال السعودي "عادل العوجان" إلى نادي المليارديرات، مُشيرةً إلى أنَّ شركة العوجان غدت اليوم أكبر شركة مُرطِّباتٍ مُستقلَّةٍ في الشرق الأوسط، وتمتلك شبكة مصانع تصل قيمتها إلى نحو 1.3 مليار دولار (نحو 4.875 مليار ريال).

صنَّفته مجلَّة "أريبيان بزنس" ضمن قائمة أغنى 30 سعودياً، واحتلَّ المركز 13.

وفاة عادل العوجان:

توفِّي رجل الأعمال السعودي "عادل العوجان" في 23/ 1/ 2017، عن عُمرٍ يناهز الـ 70 عاماً، خلال زيارةٍ قام بها لمدينة جدَّة.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:السيرة الذاتية لرجل الأعمال السعودي عادل العوجان