Top


مدة القراءة:3دقيقة

السيرة الذاتية لرائد الأعمال الكويتي: بدر ناصر الخرافي

السيرة الذاتية لرائد الأعمال الكويتي: بدر ناصر الخرافي
مشاركة 
الرابط المختصر

بَرَزَت العديد من الأسماء والشخصيات اللامعة عربيَّاً وخليجيَّاً في مجال ريادة الأعمال، ومن بين هذه الأسماء البارزة: رائد الأعمال الكويتي "بدر ناصر الخرافي"، والذي صُنِّف ضمن قائمة أكثر الشخصيات العربية نجاحاً وتأثيراً، بالإضافة إلى امتلاكه سجلَّاً حافلاً بالإنجازات في مجال تطوير الأعمال، ومساهماته العديدة والمتميِّزة في مجالات الاستدامة، ونشاطاته في مجال الأعمال الخيرية والاجتماعية. ولا غرابة في ذلك، فهو نجل رجلُ الأعمال الكويتي والرئيس السابق لمجموعة الخرافي للأعمال "ناصر محمد عبد المحسن الخرافي" -رحمه الله- والذي كان أحد أثرياء العالم قبل وفاته في عام 2011.




السيرة الذاتية لرائد الأعمال الكويتي "بدر ناصر الخرافي" في مقالنا التالي، تابعوا معنا.

من هو بدر ناصر الخرافي؟

من هو بدر ناصر الخرافي؟

هو مُهندسٌ ورَجُل أعمالٍ كويتي، وهو مُدير اللجنة التنفيذية لمجموعة الخرافي، ورئيس مجلس إدارة شركة زين السعودية منذ عام 2012؛ كما أنَّه نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة زين في الكويت منذ مارس/آذار 2017.

صُنِّف في عام 2018 وفقاً لمجلة أريبيان بزنس ضمن قائمة أقوى 100 شخصيةٍ عربية، وصُنِّف في عام 2020 وفقاً لمجلة غلف بزنس السنوية ضمن قائمة أقوى الشخصيات العربية، إضافةً إلى كونه واحداً من أثرى الأشخاص في المنطقة العربية والعالم.

ولادة بدر ناصر الخرافي ونشأته:

وُلِدَ بدر الخرافي في الكويت في 17 أغسطس/ آب عام 1977، وقد نشأ وترعرع هناك في كنف والده رائد الأعمال الكويتي المعروف "ناصر الخرافي" ووالدته "فوزية الرفاعي".

إقرأ أيضاً: صفات رائد الأعمال الناجح، وأهم النصائح لرواد الأعمال المُبتدئين

التحصيل العلمي لبدر ناصر الخرافي وبداية حياته العملية:

بدر ناصر الخرافي

دَرَسَ بدر الخرافي الهندسة الميكانيكية في جامعة الكويت، إلى أن تخرَّج منها ونال شهادته الجامعية عام 2002؛ وعقبَ تخرُّجه، بدأ بدر الخرافي رسم معالم مسيرته المهنية، حيث انضمَّ إلى مجموعة الخرافي التي تُعدُّ واحدةً من إمبراطوريات الأعمال في الوطن العربي، والتي تُقيَّم بأكثر من 8 مليار دولار، حيث أسَّسها جدُّه، ومن ثمَّ تولَّى والده تطويرها لتصل إلى هذا الحجم؛ وخلال الـ 30 سنةً الماضية، حقَّقت الشركة نجاحاتٍ كبيرة، حيث تملك 136 شركةً مُسجَّلة، وتعمل في 28 دولةً في مُختلف القطَّاعات.

وقد تولَّى بدر الخرافي على مدار 10 سنواتٍ عدَّةَ مناصب في "مجموعة الخرافي"، بدأت بتعيينه مُهندس تنسيق، ومن ثمَّ مُدير ‏قسم، ومن ثمَّ مديراً عامَّاً؛ ومنذُ عام 2012، يتولَّى الخرافي منصب مدير اللجنة التنفيذية للمجموعة، ويُعَدُّ اليوم واحداً من أكثر رجال الأعمال نشاطاً في الكويت وخارجها.

إقرأ أيضاً: كيف تدير شركتك مثلما يفعل قدوتك في مجال ريادة الأعمال!

إنجازات بدر ناصر الخرافي والمناصب التي شَغَلَها:

إنجازات بدر ناصر الخرافي

  • حصل بدر الخرافي في عام 2003 على منصب عضوٍ منتدبٍ لشركة الخليج للكابلات والصناعات الكهربائية، وفي عام 2007 عُيِّن رئيساً لها، وفي عام 2010 حقَّقت الشركة تحت رئاسته أرباحاً هائلةً تصل إلى أكثر من مليار دولار.
  • الرئيس التنفيذي وعضو اللجنة التنفيذية في "مجموعة الخرافي" منذ 2012.
  • مُديرٌ عامٌّ لـ "شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات".
  • رئيس مجلس إدارة "شركة فوو هولدينج" في الجمهورية اللبنانية.
  • رئيس مجلس إدارة "شركة الألمنيوم العربية" في مصر ممثِّلاً عن "شركة الخرافي للإنشاءات".
  • حَصَل بدر الخرافي في عام 2012 على منصب نائب رئيس مجلس إدارة كلٍّ من شركة زين السعودية، والشركة السودانيّة للهاتف السيار المحدودة "زين السودان"، و"شركة ميتسوبيشي موتورز" في مصر، و"الشركة المتحدة للتسويق وتنظيم المعارض" في الكويت؛ إضافةً إلى ترؤسه وعضويته لمجالس إدارة العديد من الشركات التابعة لـ "مجموعة الخرافي".
  • منذ 2014، يُعدُّ بدر الخرافي عضو كلِّ من المجلس الاستشاري لمنطقة الشرق الأوسط في "بنك كوتس" البريطاني، والمجلس الاستشاري الصناعي لقسم الهندسة الميكانيكية في "جامعة الكويت".
  • بدر الخرافي عضوٌ منتدبٌ في "شركة الخاتم للاتصالات" في جمهورية العراق منذ 2013.
  • منذ عام 2014، يُعَدُّ بدر الخرافي عضواً في مجالس إدارة كلٍّ من: "شركة زين البحرين"، و"شركة أثير الوطنية"، و"جمعية الصداقة الكويتية البريطانية".
  • منذ عام 2012، يُعَدُّ بدر الخرافي عضواً في مجلس إدارة "بنك الخليج" في الكويت، وشركة المرطبَّات التجارية العالمية "كوكا كولا" منذ 2011، و"شركة فولاذ القابضة" في مملكة البحرين منذ 2008.
  • شغل الخرافي منصب رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة "لبنان تاتش".
  • شغل الخرافي منصب نائب رئيس مجلس إدارة "جمعية إنجاز الكويت".
  • نال الخرافي جائزة "أفضل مستثمرٍ شابٍ في الشرق الأوسط" من وزارة الصناعة والتجارة والتموين في المملكة الأردنية الهاشميّة عام 2005.
  • صُنِّف بدر الخرافي في عام 2015 ضمن قائمة أقوى الشخصيات العربية وأكثرها تأثيراً تحت سن الأربعين عاماً، وحلَّ في المركز الأول على مستوى الكويت، والمركز الثاني على مستوى المنطقة العربيّة في قائمة أقوى 100 عربيٍّ تحت 40 عاماً ضمن التصنيف الذي أطلقته مجلة آريبيان بزنس المتخصِّصة في إطلاق التصنيفات السنوية في مجالات الاقتصاد والمال.
  • في عام 2016، نال بدر الخرافي شهادة الماجستير في إدارة الأعمال من "كليَّة لندن للأعمال" في المملكة المتحدة.
  • هو نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي "لمجموعة زين" في الكويت منذ مارس/آذار 2017، وفي عام 2019 حقَّقت مجموعة "زين" تحت إدارة بدر الخرافي أرباحاً صافيةً استثنائيةً وصلت إلى 217 مليون دينار بنمو 10%.
  • صُنِّف بدر الخرافي ضمن قائمة أقوى 100 شخصيةٍ عربيةٍ وفق "مجلة أريبيان بزنس" في 2018.
  • في عام 2017، اختير بدر الخرافي من قِبَل مجلة فوربس الشرق الأوسط ليتصدَّر غلاف عددها الخاص عن النجاحات التي تشهدها الكويت، وشهد الحفل تكريم مجموعة زين كواحدةٍ من أفضل الشركات المُدرجة في بورصة الكويت والأكثر تأثيراً.
  • صُنِّف بدر الخرافي في عام 2020 ضمن قائمة مجلة غلف بيزنس السنوية لأقوى الشخصيَّات العربية.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:السيرة الذاتية لرائد الأعمال الكويتي: بدر ناصر الخرافي






تعليقات الموقع