Top

أحدث المقالات

9 نصائح لتحسين ذكائك العاطفي

تمّت الإشارة إلى الذكاء العاطفي (EI: Emotional Intelligence) لأول مرة في عام 1964، بيد أنَّه لم يتحول إلى مصطلح شائع إلَّا حين ألَّف الصحفي دانييل جولمان كتاباً .. المزيد..

5 نصائح لكي تعبر عن مشاعرك بالشَّكل الأمثل

هل سبق لك وأن شعرت يوماً بالغضب الشديد، لدرجة أنَّك قد تفوهت بكلامٍ ندمت عليه لاحقاً؟ أو شعرت بأذىً وألمٍ تحول لغصَّةٍ في حلقك منعتك من الكلام؟ وهل أنت .. المزيد..

كيف يمكن للذّكاء العاطفي أن يُحَسِّن من أدائك في العمل؟

لقد أصبحَ الذّكاء العاطفي، المعروف أيضاً باسم "الحاصل العاطفي EQ"، موضوعاً متكرراً في الشركات الأمريكية وفي مختلف البيئات المهنيَّة لسنواتٍ خلت. لقد .. المزيد..

ضباب العواطف والابتزاز العاطفي

الابتزاز العاطفي صورة قوية من صور الاستغلال، ويقوم فيه أشخاص مقربون منّا بتهديدنا بأن يعاقبونا على عدم فعل ما يريدون، ويعلم ممارسو الابتزاز العاطفي .. المزيد..

الذكاء العاطفي وأهميته في العلاقات مع الآخرين

“سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق” سورة فصلت الآية 53... المزيد..

الجرأة بعظمة - شجاعة الضعف

كما تشرحه الدكتورة برينيه براون في كتابها (الجرأة بعظمة) بأنه: “شجاعة الضعف”. تجاهل الفرد للضعف والعجز: فكلنا يعترينا الضعف من حين لآخر وإنما .. المزيد..

مفهوم الذكاء الاجتماعي وأهميته

مفهوم الذكاء الاجتماعي: يعرف الذكاء الاجتماعي بأنه القدرة على الانسجام والتآلف الجيّد مع الآخرين وكسب تعاونهم معك، وكما يقول فيكتور هوجو: “بأن .. المزيد..

نوع آخر من الذكاء!

حاصل الذكاء IQ هو مصطلح هيمن في الساحة لوقت طويل، ولكن ماذا عن نوع آخر من الذكاء؟ الذكاء العاطفي EQ: سنتحدث في هذا المقال عن الذكاء العاطفي .. المزيد..

البلطجة العاطفية

الابتزاز العاطفي هو أحد أشكال التلاعب النفسي - ويحدث خلاله استخدام منظومة من التهديدات وأنواع مختلفة من العقاب يوقعها شخص ما على آخر قريب منه في محاولة .. المزيد..

الاستفادة من الذكاء العاطفي في القيادة

عندما تفكر في "قائدٍ مثالي" ما الذي يخطر في بالك؟ قد تتخيّل شخصاً لا يفقد أبداً السيطرة على أعصابه مهما كانت المشكلة التي يواجها. أو قد تفكر في شخصٍ لديه .. المزيد..