Top

أحدث المقالات

بناء العقلية الاستراتيجية!

عندما نسمع كلمة «استراتيجية» فوراً نتوقع أنّ الحديث يخصّ المنظمات أو المشاريع التجارية الكبرى، وهذا خطأ كبير! لأنّ بناء العقلية الاستراتيجية .. المزيد..

9 طرق مثبتة علميَّاً للتخلص من العادات السيئة

هل تساءلتَ يوماً لماذا ينجح بعض الناس في جميع جوانب الحياة؟ وهل تجد أنَّ إحراز النجاحات التي يحققها هؤلاء يُعَدُّ أمراً صعباً؟ وهل حاولت القيام بذلك .. المزيد..

لماذا نضع أهدافاً للعام الجديد ولا نُحقّقها؟

كنتُ وقتها مثل أي شاب آخر يضع أهدافاً مع بداية كل سنة، ثم تنتهي السنة ولم ينجز من أهدافه شيئاً! وكان تأنيب الضمير حارقاً: هل أنا إنسانٌ سيئ؟ كسول؟ ملول؟ .. المزيد..

أجمل ما يقال عند النجاح

إنّ النجاح من أجمل اللحظات التي قد يمرّ بها الإنسان في حياته، ويُعَد تبادُل عبارات التهنئة بالنجاح من أهم الأشياء التي قد نعبِّر بها عن مشاعر الفرح .. المزيد..

4 طرق لصيانة العقل!

يقول الدكتور Micheal Valenzuela صاحب كتاب Maintain Your Brain بأن نتائج الأبحاث أظهرت أن تدريب الدماغ يمكن أن يلعب دوراً مهماً في الوقاية من الخرف، ويمكن أن يحافظ على .. المزيد..

5 طرق لاستثمار الوقت بأفضل شكل ممكن خلال اليوم

يكون يومك رائعاً إن أردْتَ له أن يكون كذلك، فصحائف القدر تبقى بيضاء إلى أن تَخُطَّ عليها بيديك ما تشاء، وبقدر الجهد الذي تقرر أن تبذله في أي يوم يكون ذاك .. المزيد..

التفكير المنظومي Systems Thinking

أصبحت عملية ممارسة التفكير كنظام أو ما يطلق عليه التفكير المنظومي (Systems Thinking) أمراً في غاية الأهمية للأفراد قبل المنظمات! لأنّ هذا النوع من التفكير كما .. المزيد..

بناء العقلية الصبورة!

هل شاهدت من قبل الازدحام بشوارع اليابان أو مشهد الناس داخل شبكة القطارات بها؟! ليس الازدحام الضخم هو اللافت، بل مستوى الهدوء والالتزام هو الأمر .. المزيد..

5 خطوات لتطوير ذاتك نحو الأفضل

هل ترغب في تحسين قدراتك؟ ربما تريد أن تحسن من قدرتك على ضبط انفعالاتك وإدارة غضبك أكثر، أو أن تكون أباً وزوجاً أفضل. ولعلَّ الفضول قد راودك حول سبب قيامك .. المزيد..

عقولنا رباعية الأبعاد!

اطّلعت على مبادرة معملية ضخمة بعنوان «الدماغ الأزرق» يقوم بها المعهد السويسري لأبحاث الدماغ منذ عام 2005 بقيادة البروفيسور Henry Markam وفريقه المكون .. المزيد..