Top


مدة القراءة: 7 دقيقة

البيتزا بين العشق والتّغذية

البيتزا بين العشق والتّغذية
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تُشاركونني عشقيَ للبيتزا؟ أم أنَّكم تخافون على رشاقتكم ولا تريدون أن تخسروها؟ وهل قلتُم عن الشخص الذي اخترع البيتزا: "ياله من ذوّاقة"؟ هل انتابكم الفضول حول مكوناتها البسيطة متسائلين: "كيف لها أن تخلق كلّ هذه النكهة الرائعة"؟ وكيف لفطيرة خبزٍ ساخنٍ مع صلصة الطماطم الشهيَّة والجبنة المُذابة أن تُذيب معها القلوب، وتُحقِّق كلّ هذا الإجماع العالميّ على عشقها؟ فإن حدث وسألتم أنفسكم كلّ هذه الأسئلة، وأردتم معرف تاريخ البيتزا، وسبب تسميتها هكذا، وما هي أشهر المطاعم التي تقدّمها وأثرها على صحتنا؛ فتابعوا معنا قراءة سطور مقالنا هذا، لتكتشفوا كلّ ذلك وأكثر.



تاريخ البيتزا:

البيتزا

تعود أصول البيتزا إجمالاً إلى شعوب منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، كالمصريين القدماء والإغريق. هذا لا يعني أنَّهم مبتكروها، ولكنَّهم حضروها بكثرةٍ وبطريقةٍ مختلفةٍ قبل الإيطاليين؛ حيث كانوا يقومون بطهي طبقة من العجين على حجرٍ ساخنٍ ويغطّونها بأصناف من المكونات المتنوعة مثل اللّحم والخضراوات. ويُقال إنَّ الجنود الإيطاليين نقلوها إلى إيطاليا مع إضافة صلصة الطماطم وجبن الموزاريلا، ليَنقُلَها بعدئذٍ المهاجرون الإيطاليون إلى أمريكا.

ذكر المؤرخ "كاتو الأكبر" صاحب كتاب "تاريخ روما" في القرن الثالث قبل الميلاد أكلات شبيهة بأكلة البيتزا المغطاة بالزيتون والخضروات والتوابل، وكتب "فيرجيل" بعد حوالي 200 عام في كتاب الإلياذة عن طعامٍ مشابهٍ للبيتزا. كما عثر العلماء في مدينة بومبي على أدوات طهيٍ لصنع هذه الأطعمة عام 72م قبل انفجار بركان فيزوف.

بعض أشهر أنواع البيتزا:

1. بيتزا لاتسيو:

رغم أنَّ مدينة نابولي الإيطالية معروفةٌ بصناعة البيتزا اللذيذة، إلا أنَّ أحد المؤرخين في مجال الطعام قال إنَّ أصلها يعود إلى منطقة لاتسيو في إيطاليا وليس نابولي.

قال الباحث "جيوسيبي نوكا" أنَّّه تمّ إيجاد أصل كلمة "بيتزا" في سجلات كَنَسِيَّة في بعض المدن من بينها مدينتَي جيتا ولاتسيو؛ حيث وُجِدت على شكل جزءٍ من عقود الإيجار التي كُتِبت في العصور المظلمة سنة 977 ميلادي. تقول الوثائق أنَّه كان يجب تسليم 12 قطعة من البيتزا للأسقف في يوم الكريسماس وعيد الفصح، على شكل دفعات مقابل استعمال الأرض التي بُنِيَت عليها طاحونة محلية؛ حيث جرت العادة بدفع 12 قطعة من البيتزا وقطعة لحم في الكريسماس، ودفع 12 قطعة من البيتزا وزوج من الدجاج في عيد الفصح.

2. بيتزا نابولي:

صرَّح جوسيبي إلى صحيفة "La Repubblica" قائلاً: "رغم أنَّ الوثائق كانت مكتوبةً باللغة اللاتينية، غير أنَّ النّص يذكرُ كلمة بيتزا صراحةً في جملة "Do duodecim pizzas"، لذلك فإنَّ كلمة بيتزا تُعدُّ من الكلمات الأولى للغة العامة الإيطالية. وتوجد الكثير من الحكايات التاريخية في مدينة نابولي التي توضح العلاقة الكبيرة بين المدينة وصنف الطعام المفضل في جميع دول العالم، لكن كلّ هذه الحكايات ظهرت في الألفية التي تبعت كتابة هذه الوثائق.

ففي سنة 1870 كُرِّمت "مارغريتا" زوجة الملك "أومبيرتو" الأول، خلال زيارتها لمدينة نابولي من خلال تقديم بيتزا تمزج بين اللون الأحمر من الطماطم، والأبيض من الجبن والأخضر من الريحان؛ لتُمثِّل العلم الوطني لإيطاليا الموحّدة، حيث تمّ إعداد البيتزا من قبل مالك مطعم "بيتزا دي بييترو" الذي كان يُدعى "رافايلي إسبوزيتو"، وقد أحبّت ملكة إيطاليا "مارغريتا" تلك الطريقة كثيراً، وبعد ذلك قام بتسميتها "إسبوزيتو بيتزا مارغريتا" على شرفها. ومازال هذا المطعم موجوداً في إيطاليا إلى يومنا هذا.

إقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن نبات الذُرة؟

صناعة البيتزا في نابولي:

بيتزا نابولي

أصبحت مدينة "نابولي" منذ ذلك الوقت تقوم بصناعة البيتزا بطريقتها الخاصة. وفي سنة 2008 قامت شركة Real Pizza ومؤسسة "صُنَّاع البيتزا في نابولي - Association of Neapolitan Pizza-makers" بإرسال دعوة إلى الاتحاد الأوروبي لإنجاز لوائح لتعريف الناس بما تحتويه بيتزا نابولي الأصلية. حيث يقول الخبراء إنَّها من الضروري أن تحتوي على بيتزا المارغريتا الأصلية من نابولي، وعلى 150 سعرة حرارية لكل 100 جم، وكمية محددة من الطماطم وجبن الموزاريلا والملح. كما نصّت القوانين على أنَّه يجب أن يتمّ خبزها في فرن الحطب على حرارة 485 درجة مئوية.

أول مطعم "بيتزا" في العالم:

يعود تاريخ أوّل مطعم بيتزا في العالم إلى العام 1738، ولا عجب في أنه موجودٌ في إيطاليا التي تعتبر بلاد البيتزا.

ولكن الغريب في الأمر أنّ ذلك المطعم ما زال يعمل حتى اليوم ويقدّم لزبائنه أشهى أنواع البيتزا. ويُسمّى المطعم "Antica Pizzeria Port Alba" وقد انطلق من مدينة نابولي في الجنوب الإيطالي.

أشهر 8 أماكن لعشاق البيتزا في العالم:

أصبحت البيتزا غَرَام الصغار والكبار، لذا بات من المهمّ معرفة أشهر المطاعم التي تُبدِع في صنعها في جميع أنحاء العالم:

1. نابولي (إيطاليا):

تتصدر نابولي قائمة أفضل مدن العالم في صناعة وطهي البيتزا؛ ذلك لأنَّها ببساطةٍ مسقط رأس البيتزا ومنشؤها الأصلي. أشهر مطاعم البيتزا في نابولي هما مطعمي "Da Michele" و"Pizzaiolo del Presidente" لذا يجب أن تحرص على خوض تجربة التّذوق الفريدة للبيتزا من خلال هذين المطعمين عند زيارتك لمدينة نابولي.

2. إدمونتون (كندا):

وُضِعَت إدمونتون تحت دائرة الضوء كمحطةٍ من أفضل المحطات العالمية لتناول البيتزا وفقاً لآخر التصنيفات، وهي تقع في مقاطعة البرتا الغربيّة في كندا. وتشتهر أيضاً بمعالمها التاريخية وتتميّز بمجموعةٍ من مطاعم البيتزا الفريدة من نوعها مثل: "Rosso Pizzeria" و"Famoso Neapolitan Pizzeria" و"Tony’s Pizza Place" التي تقدم البيتزا ببراعةٍ وتميُّز.

3. لاس فيغاس (أمريكا):

بغض النظر عن الشهرة الواسعة لمدينة "لاس فيغاس" كمركزٍ عالميٍّ للكازينوهات ومراكز التسوّق، ولكنَّها تشتهر بمطاعم رفيعة المستوى للبيتزا مثل "بيتزا روك"، و"برودواي بيتزا".

4. أورلاندو (فلوريدا-أمريكا):

يجب أن تكون أورلاندو أيضاً على قائمة السفر الخاصة بك في رحلة عشقك للبيتزا، خاصةً إذا كنت أكثر من مجرد مُحِبٍّ لبيتزا المارجريتا، حيث يتميز العديد من المطاعم في فلوريدا مثل "Pie Fection" و"Giordano’s" بأنواع معينة من البيتزا وخاصةً المحشوة منها؛ فهما مشهوران جداً بالبيتزا التي تحتوي في جزءٍ منها على اللازانيا المخبوزة.

5. باليرمو (إيطاليا):

نعود مرّةً أخرى إلى البلد الأصلي للبيتزا، ولكن هذه المرة مع مدينةٍ أخرى تشتهر بأفضل وألذّ أنواعها، وهي مدينة باليرمو التي تمتلك خلفيةً تاريخيةً غنية، وبها وفرةٌ من روائع الهندسة المعمارية، بالإضافة إلى شواطئها الجميلة. ومن أشهر مطاعم البيتزا فيها هما مطعمي "perciasacchi" و"Frida".

6. نيويورك (أمريكا):

يعلم جميعنا بالطبع عن جمال مدينة نيويورك وكم هي مدينةٌ محوريّةٌ ومحطّ أنظار العالم، وهذا كفيلٌ بأن يجعل مستوى البيتزا فيها عالياً، وتُعدُّ مطاعم "Brothers" و"Denino" و"Di Fara" و"Lombardi’s" من أشهر مطاعم البيتزا فيها.

7. ساو باولو (البرازيل):

قد لا يعدّها معظم الناس بالمحطة الهامة للبيتزا، ولكن في الواقع يجب أن تكون في قائمة أهمّ محطات البيتزا لمحبيها، فالمطاعم في "ساو باولو" حديثة مثلها مثل أيّ دولة؛ لكنَّها تحتفظ رغم ذلك بجذورها وأصولها؛ حيث يحبّ الطهاة مزج المكونات التقليديّة والمحليّة مع لمسةٍ من النكهات الحديثة للبيتزا. وبغض النظر عن أشهر مطاعم البرازيل وهو "Brazilian Barbeque"، إلا أنّ ساو باولو تشتهر بالعديد من مطاعم البيتزا المميزة والرّائعة مثل "Quintal do Braz" و"Braz Pizzaria" و"Veridiana".

8. ميلانو (إيطاليا):

موزاريلا

تُعدّ ميلانو هي العاصمة الافتراضية لإيطاليا، فهي مشهورةٌ بعوالم الموضة والتصميم المميز، كما أنّها موطن لوحةٍ شهيرةٍ وهامّةٍ جداً للفنان ليوناردو دافنشي وهي لوحة "العشاء الأخير". بالإضافة إلى كونها واحدةً من مواقع التراث العالمي كما صنّفتها اليونيسكو. لذلك فهي تجتذب ملايين السياح سنوياً. حيث أنّه وبغض النظر عن البيتزا، يجب أن تحرص على زيارتها في أقرب وقت. ولكنّ هذا لا يمنع أنّه لا يجوز بحالٍ من الأحوال أن تزور ميلانو دون أن تجرّب البيتزا التي يصنعها مطعم موزاريلا "Maruzzella".

إقرأ أيضاً: طريقة عمل بيتزا المرغاريتا

اليوم العالمي للبيتزا:

يحتفل العالم يوم التاسع من شهر فبراير في كل عام بيوم البيتزا العالمي، وقد أصبح هذا اليوم مناسبة معروفة للكثيرين.

البيتزا بين المضار والوقاية:

البيتزا

صحيحٌ أنَّ البيتزا لذيذة، لكنّها مساهمٌ رئيسٌ في سوء التّغذية عند الأطفال والمراهقين والكبار حتى؛ فرغم أنّها واحدةٌ من الأطعمة التي يأكلها الناس على اختلاف أعمارهم، إلا أنَّ أطباء التّغذية يحذّرون من تناولها؛ إذ تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ ودهونٍ زائدة، بالإضافة إلى كميّةٍ كبيرةٍ من الصوديوم. حيث تعدّ البيتزا ثاني مصدر -بعد الحلويات- للسعرات الحرارية للأطفال بين عمر 2 و18 سنة.

والبيتزا ليست وجبةً متكاملة؛ ذلك لأنَّ نسبة الخضار فيها منخفضة، فلا نحصل منها على الفيتامينات والمعادن اللازمة، كما أنّها تحتوي على نسبةٍ عالية من الدهون المشبعة، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول عند الكبار، وازدياد خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل الجلطات القلبية وأمراض الشرايين على المدى البعيد. كما تُسبِّب السمنة الزائدة عند الاطفال، وتزيد من فُرَصِ إصابتهم بمرض السكري.

أمَّا بالنسبة إلى الوقاية من أضرارها، فيجب توعية الأطفال إلى خطورة البيتزا على صحتهم. كما يجب تبنِّي البيتزا الصحيّة كبديل للبيتزا المعتادة؛ وفيها يُخلَطُ الطحين الأسمر مع الطحين الأبيض لزيادة نسبة الألياف، وتستخدمُ الجبنة قليلة الدسم والملح، بدلاً من الجبنة كاملة الدسم والمالحة. ومن جهة أخرى، تستخدم حبات البندورة الطازجة عوضاً عن صلصة البندورة، وتضاف إليها كمية خضار أكثر.

من شأن هذه الاجراءات أن تحُوِّل البيتزا المعتادة الى وجبة متكاملة، مع الانتباه إلى ضرورة تناول طبق من السلطة معها، أو شرب عصير طازج، مع الابتعاد عن المشروبات الغازية تماماً. إنّ تطبيق هذا الأمر سينعكس ايجاباً على الصحة بشكلٍِ عام.

إقرأ أيضاً: 9 أمراض خطيرة تسببها لك الوجبات السريعة

الخلاصة:

إنّ البيتزا في حقيقة الأمر من الوجبات الرائعة، لكنَّ السؤال هو: هل سنستمرّ في هذا العشق دون مراعاة لجوانبه السلبيّة على صحتنا؟ أم سنبقى محافظين على عشقنا، لكنَّّنا سنضعه بقالبٍ صحيٍّ يتناسب ووعينا بأهميّة الصحة وضرورة بقائها أولى أولويات حياتنا؟.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: البيتزا بين العشق والتّغذية






تعليقات الموقع