Top


مدة القراءة:4دقيقة

البقاء على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك

البقاء على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:06-08-2022 الكاتب: هيئة التحرير

عندما نشرع في إنجاز شيء ما لأول مرة، لا شيء يمكنه أن يوقفنا؛ لأنَّنا نؤمن بقدرتنا على تحقيق أحلامنا، ثم فجأةً تعترض الحياة طريقنا؛ فنفقد تركيزنا، ونشعر بالعجز، وهذه العقبات هي جزء طبيعي من التقدم؛ فالرياضيون المحترفون يختبرون هذه الحالة، والحيلة هي البقاء على المسار الصحيح حتى عندما تشعر، أنَّ هذا الأمر هو آخر شيء تريد القيام به.




من الصعب الاستمرار في تحقيق أهدافك عندما يبدو أنَّ كلَّ شيء يعمل ضدك، لكن باتباع الاستراتيجيات الصحيحة الآتية يمكنك معرفة كيفية البقاء على المسار الصحيح مهما كانت الظروف:

1. تحمُّل المسؤولية:

عندما تخرج عن المسار، هل ستلوم المسار، أم أنَّك ستفهم دور قراراتك، وأفعالك في هذا الأمر؟ كن على المسار الصحيح بإدراك أنَّك أنت المسؤول عن حياتك، ويمكنك تصميمها لتكون أيَّ شيء تريده، وعندما تفقد التركيز، وتسمح للآخرين بمقاطعة خططك، فهذا بسببك؛ لذا تحمَّل المسؤولية، وامضِ قدماً.

2. الارتباط بغايتك من الحياة:

يقول المؤلف الأمريكي توني روبنز (Tony Robbins): "الناس ليسوا كسالى؛  بل أهدافهم رديئة، ولا تلهمهم"؛ فإذا لم تكن أهدافك ملهمة لك، من السهل أن تفقد تركيزك فيها، وعندما تربط أهدافك بغايتك المطلقة من الحياة سوف يتضح لك ما تريد تحقيقه، وتستبدل عبارة "ربما أفعل كذا" بعبارة "يجب أن أفعل كذا"، وتكتشف كيفية البقاء على المسار الصحيح بحماسة.

3. عدم السماح للحديث الذاتي أن يعرقلك:

جميعنا نسمع ذلك الصوت الخفيف في أذهاننا الذي يدعونا إلى التقاعس، ويمنعنا من تحقيق أهدافنا، وحتى الأشخاص الناجحون يملكون هذا الصوت، ولكنَّهم يعرفون كيفية تجاهله، والبقاء على المسار الصحيح؛ لذا تخلص من هذا النوع من الحديث السلبي مع الذات واستخدم بدلاً من ذلك العبارات التشجيعية التي ترفع معنوياتك، وتمنحك شعوراً قوياً باليقين في أهدافك.

4. تكوين عادات مفيدة:

توجد عدة عادات مفيدة يمكن أن تساعدك على البقاء على المسار الصحيح،  فقد ثبت أنَّ التأمل يساعد على تحسين التركيز، وتعزيز الإنتاجية، وتقليل التوتر، وجميع العناصر الأساسية للوصول إلى أهدافك. ومعظم الأشخاص الناجحين يتصورون الهدف لإنشاء رؤية محددة ومفصلة لحياتهم، الأمر الذي يساعدهم على تحقيقها، أمَّا التمرين الذي يستخدمه (توني) في روتينه الصباحي هو التهيئة؛ إذ يجمع هذا التمرين بين تصوَّر الهدف والامتنان.

شاهد بالفيديو: كيف يمكن تكوين وترسيخ عادات جديدة في حياتك؟

5. استخدام قوة التقارب:

عندما يركِّز كلُّ من حولك على الإنجاز، فإنَّ البقاء على المسار الصحيح مع أهدافك لن يبدو صعباً لك؛ لذا أحط نفسك بأشخاص طموحين سيطورونك معهم بدلاً من أن يعيقون تقدمك، وابحث عن منتور أو انضم إلى مجموعة عبر الإنترنت، وابدأ في الاستفادة من قوة التقارب.

6. تعلُّم الرفض:

لا تسمح لأهداف الآخرين أن تُخرجك عن المسار الصحيح، ربما قد بدأت بعلاقة جديدة و أصبحت تعمل على تحقيق أهداف شريكك بدلاً من أهدافك، وربما تحاول تحقيق أحلام عائلتك بدلاً من أن تجد سعادتك الخاصة، ومن الممكن أن يكون لديك كثير من الطلبات من العائلة، والأصدقاء، ومن العمل أيضاً؛ لذا كن على المسار الصحيح برفض ما لا يعنيك، وتحديد أولوياتك بدلاً من ذلك.

إقرأ أيضاً: 10 فوائد للرفض ستثير إعجابك بالتأكيد

7. وضع خطة:

لا يمكنك معرفة كيفية البقاء على المسار الصحيح إذا كنت لا تعرف مكان المسار؛ لذا اتَّبع نهجاً يساعدك على مواءمة أفعالك اليومية مع غايتك من الحياة، ثم حدد الأهداف التي ستساعدك على تحقيق ذلك؛ إنَّ الأمر الأساسي للنجاح هو تقسيم حلمك إلى أهداف ذكية (Smart Goals)، ثمَّ تتبُّع تقدمك حتى تتمكن من تحميل نفسك المسؤولية، والاحتفاء بنجاحك عندما تصل إلى الإنجاز الذي تسعى إليه.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لوضع خطة عمل مميزة

8. اتخاذ الإجراءات كلَّ يوم:

تأتي المكافآت عند اتخاذ الإجراءات، وليس من الكلام فقط، و لقد حان الوقت لاتخاذ إجراءات حازمة؛ لذا تأكد من القيام بشيء محدد كلَّ يوم يساعدك على البقاء على المسار الصحيح، وبدلاً من أن تشتت نفسك بشيءٍ ما، أنجز شيئاً موجوداً على قائمة المهام الخاصة بك، وتوجد عدة تطبيقات تساعدك على إدارة وقتك، وتساعدك أيضاً على التركيز والتحكم بعواطفك حتى تتمكن من إنجاز المزيد من الأمور.

9. إمداد عقلك بالطاقة المناسبة:

مثلما تحتاج إلى توخي الحذر بشأن من تحيط نفسك بهم؛ فإنَّك تحتاج أيضاً إلى إمداد عقلك بالطاقة المناسبة، وغالباً ما يقتبس توني من المنتور الخاص به، جيم رون (Jim Rohn)، قوله: "قف حارساً على باب عقلك"، وحافظ على شغفك، وحماستك بالقراءة، والاستماع للمحتوى الذي يمد عقلك بالطاقة، ويلهمك للبقاء على المسار الصحيح.

اقتباسات تساعدك على البقاء على المسار الصحيح:

يمكن العثور على الإلهام في كلِّ مكان، وإليك بعض الاقتباسات المفيدة من مجموعة متنوعة من القادة والمؤلفين:

  1. "بصرف النظر عن عدد الأغلاط التي ترتكبها أو مدى بطء تقدمك، فأنت ما تزال متقدماً على كلِّ من لا يحاول". - توني روبينز
  2. "النجاح ليس نهائياً، والفشل ليس قاتلاً، الشجاعة هي التي تهم". - وينستون تشرتشل (Winston Churchill)
  3. "الانضباط هو الجسر بين الأهداف والإنجاز". - جيم رون
  4. "إنَّ تحمُّل مسؤولية معتقداتك وأحكامك يمنحك القدرة على تغييرها". - بايرون كاتي (Byron Katie)
  5. "تحديد الأهداف هو الخطوة الأولى في تحويل ما هو غير مرئي إلى مرئي". - توني روبينز
  6. "المحارب الناجح هو رجلٌ عادي، لكن يتمتع بتركيز قوي". - بروس لي (Bruce Lee)

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:البقاء على المسار الصحيح لتحقيق أهدافك