Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

الأنيميا عند الأطفال: الأسباب، الأعراض والوقاية

الأنيميا عند الأطفال: الأسباب، الأعراض والوقاية
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعتبر مرض الأنيميا أو مايُسمى بمرض فقر الدّم واحداً من أخطر الأمراض وأكثرها انتشاراً على الإطلاق بين الأطفال، وهذا المرض الذي يُسبّب لهم العديد من المشاكل الصحيّة، من خلال السطور القادمة سنُقدّم لك عزيزي مجموعة من المعلومات المتعلقة بمرض الأنيميا وأعراض إصابتها عند الأطفال.



ماهو مرض الأنيميا؟

مرض الأنيميا هو نوع من أنواع فقر الدّم الناتج عن عوز الحديد، وعادةً مايُصيب هذا المرض الأطفال بين عمر 6 أشهر إلى 3 سنوات، وللأسف الشديد فإنّ مرض الأنيميا يتطوّر وتزداد أعراضه كُلّما تقدّم الطفل في العمر وبشكلٍ خاص في حال لم يُعالج في الوقت المناسب.

أسباب إصابة الأطفال بالأنيميا

  1. نقص كبير في وزن الطفل أثناء الولادة.
  2. فشل جسم الطفل وعدم قدرتهِ على امتصاص الحديد.
  3. عدم منح الطفل الأغذية والأطعمة التي تحتوي على الحديد.
  4. إصابة الطفل بنزيف الدّم.
  5. نمو الطفل بشكلٍ سريع خلال مرحلة المراهقة.
  6. تناول الطفل للحليب البقري بدل حليب الأم.

أعراض إصابة الأطفال بالأنيميا

  1. شعور الطفل الدّائم بالتعب والإرهاق.
  2. شحوب بشرة الطفل وتناوله لبعض الأشياء الغريبة كالتراب.
  3. تسرّع في نبضات قلب الطفل.
  4. تنفس الطفل بشكلٍ سريع.
  5. الإصابة بالدوخة وعدم القدرة على التركيز.
  6. فقدان الشهيّة ورفض الطفل تناول الطعام.
  7. فقدان الوزن وبشكلٍ سريع وملاحظ.
  8. الإصابة بالهياج والعصبيّة.
  9. تشقق في زوايا الشفتين.

الوقاية من الإصابة بالأنيميا

  1. حرص الأم على اتّباع الرضاعة الطبيعيّة لطفلها بدلاً من الحليب البقري.
  2. الحرص على إطعام الطفل الأطعمة الغنيّة بالحديد مثل صفار البيض، والبروكلي، ولحوم الأغنام، والزبيب، والتفاح.
  3. مد الطفل بكميّةٍ كبيرة من فيتامين C الذي يُساعد على امتصاص الجسم للحديد.
  4. مدّ الطفل بوجباتٍ يوميّة من الفاكهة الطبيعيّة والعصائر.

معلومات عن الأنيميا

  1. أكثر من ثلث العالم يعانون من الأنيميا حيث يصاب بها الرجال والنساء والأطفال لكن النساء هم أكثر عرضة للإصابة بها، وذلك لما يتعرضون له من حالات إجهاض وحمل وولادة.
  2. تحدث الأنيميا نتيجة انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء عن حدها الطبيعي، وتحدث أيضاً عندما تقل كمية الهيموجلوبين في الدم.
  3. هناك ثلاثة أسباب أساسية للإصابة بالأنيميا السبب الأول: النزيف، السبب الثاني: اضطراب في تصنيع الكريات الحمر وقد يكون هذا الاضطراب ناتج عن عوامل وراثية أو سوء التغذية أو اختلالات هرمونية أو بسبب الإصابة بالسرطان وقصور الكلية، السبب الثالث: تخريب خلايا الدم وهذا ما يحدث عند الإصابة بتضخم الطحال حيث يقوم الطحال بالتخلص من كريات الدم حتى ولو كانت غير تالفة.
  4. يعتبر نقص الحديد الناتج عن سوء التغذية أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالأنيميا، حيث يحتاج الجسم للحديد لكي يصنع الهيموجلوبين وعندما ينقص الحديد يعجز الجسم عن تصنيع الهيموجلوبين مما يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا.
  5. قد تكون أعراض فقر الدم غير واضحة إلا أن من أعراضه التشخيصية تعب عام، شحوب في البشرة، سرعة نبضات القلب، ضيق التنفس، فقدان الشهية، الإعياء والشعور بالدوخة.
  6. إن فقر الدم يتسبب بقصور في عمل القلب لأن القلب يبذل جهداً مضاعفاً في ضخِّ الدم الذي يحمل الأكسجين إلى أعضاء الجسم وقد يعجز القلب عن القيام بوظيفته، كما أن من يعاني من الأنيميا يكون أكثر عرضة للإصابة بنوبات قلبية.
  7. يعالج فقر الدم بحسب السبب الذي أدى إلى الإصابة به إلا أنه عادة ما توصف غلوكونات الحديد وفُومارات الحديد وسَلْفَات الحديد وغلوكونات الحديد وإيبويتين ألفا في علاجه.
  8. معظم الأطباء يعتمدون على المكملات الغذائية إلى جانب الأدوية في علاج الأنيميا، حيث ينصحون بتناول الخضروات الورقية واللحوم الحمراء وصفار البيض والشوفان والفاصولياء البيضاء فهي أطعمة غنية بالحديد.
  9. ينصح الأطباء بإجراء فحوصات دورية للتأكد من عدم الإصابة بالأنيميا، ويشددون على ضرورة أن تجري الحمل خلال فترة الحمل وبعدها الفحوصات لأنها تكون أكثر عرضة للإصابة بها.

بهذا نكون قد تعرفنا معاً عزيزي القارئ على مجموعة من المعلومات المهمة المتعلقة بمرض الأنيميا أو فقر الدم الذي يُصيب الأطفال بالكثير من المشاكل الصحيّة والأخطار.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: الأنيميا عند الأطفال: الأسباب، الأعراض والوقاية




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع