لا شيئ من الممكن أن يهدم حياة الإنسان والمجتمع أكثر من المخدّرات التي تُسبّب الكثير من الأزمات الاجتماعيّة والأضرار الصحيّة والنفسيّة للإنسان، فيما يلي سنُسلّط الضوء على آثار تعاطي المخدرات السلبية على الفرد والمجتمع.


محتويات المقالة

    أولاً: الآثار السلبيّة لتعاطي المخدرات على الفرد

    1. تنعكس المخدرات بشكلٍ سلبي على صحّة الفرد وتسبّب له مجموعة من المشاكل الصحيّة كفقدان الشهيّة، الضعف، تراكم السموم الخطيرة في جسدهِ، تراجع في أداء الجهاز المناعي مما يجعلهُ أكثر عرضةً للتعرض للأمراض المُعدية والمُزمنة.
    2. تترك المخدرات آثاراً سلبيّة على الجهاز العصبي للإنسان وتجعله يُعاني من أوجاعٍ في الرأس بشكلٍ دائم، وضعف عام في الأعصاب.
    3. تتسبّب المخدّرات للإنسان بالعديد من المشاكل المتعلقة بالجهاز التنفسي، كالإصابة بالتهابات الشعب الهوائيّة، والإلتهابات الرئوية المزمنة.
    4. إنّ المخدرات تتسبّب للفرد ببعض المشاكل الاجتماعيّة المتعلقة بفشلهِ بإقامة علاقات اجتماعيّة جيدة مع الآخرين، وميلهِ إلى العزلة والبقاء وحيداً طوال الوقت، بالإضافة لقيامهِ ببعض التصرفات الأخلاقيّة السيئة والغير متوقعة.
    5. يُعاني الفرد المدمن من بعض المشاكل الهضمية الخطيرة، وتراجع المعدة عن أداء وظيفتها بشكلٍ صحيح، وهذا ما يعرضه للأوجاع الشديدة.
    6. تؤثر المخدرات على القدرة الجنسيّة للفرد، وتسبّب له الضعف الجنسي والعقم.
    7. تلعب المخدرات بأنواعها المختلفة دوراً فعّالاً في إصابة الفرد بالتوتر النفسي والعديد من المشاكل النفسيّة الخطيرة، كالقلق، الاكتئاب، الهلوسة، بالإضافة لمشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم المريح خلال الليل.

    ثانيّاً: الآثار السلبيّة لتعاطي المخدرات على المجتمع

    1. تتسبّب المخدّرات بتدهور الوضع الاقتصادي في المجتمع، وذلك بسبب انخفاض قدرة الفرد المتعاطي على العمل بشكلٍ مجد، وهذا ما يؤدي إلى انخفاض الإنتاج، وتراجع المشاريع الاقتصادية التي تساهم في تنمية المجتمع وتقدّمهِ.
    2. تحاول الدول قدر المستطاع أن تفتتح مراكز مختصة لعلاج المُدمنين، بالإضافة لإقامة العديد من الندوات والبرامج الخاصة بالتوعية ضد المخدرات بأنواعها المختلفة، وكل هذهِ الأعمال تجعلها تهدرُ الكثير من الأموال التي يُمكن استغلالها لتطوير المجتمع وتحسينهِ بما يعود بالخير على المواطنين.
    3. بسبب المخدرات وسلوك المدمنين السيئة يتعرّض المجتمع للكثير من الجرائم المتعلقة بالقتل، السرقة، والاغتصاب الجسدي والجنسي، وغياب الأمان.
    4. تؤثر المخدرات على المُدمن وسلوكه العام وهذا ما يدفعه للقيام ببعض الأعمال الخاطئة كقيادة السيارات بشكلٍ سريع وغير متوازن، مما يؤدي لزيادة حوادث السير.
    5. تعتبر المخدرات سبباً أساسيّاً لانتشار العديد من الأمراض التي تهدد سلامة المجتمع والأفراد بشكلٍ عام، كمرض نقص المناعة الذاتي أو ما يُسمى بمرض الإيدز الذي ينتقل عن طريق الحقن الملوثة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة