Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

أهم العلاجات الطبيعية لحبوب الظهر والأكتاف

أهم العلاجات الطبيعية لحبوب الظهر والأكتاف
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 04-05-2019

تاريخ النشر: 04-05-2019

حبّ الشباب أو العُدّ الشائع هو مرض جلدي التهابي يأتي نتيجة إفراط الغدد في إفراز الدهن مما يؤدي إلى انسداد المسام بالخلايا الميتة وبالتالي يتسبّب في ظهور حبّ الشباب، من المناطق التي يظهر بها حب الشباب منطقتي الظهر وأعلى الكتف، فإذا كنتَ تُعاني من مشكلة حبوب الظهر والكتف سنُقدّم لك بعض العلاجات الطبيعية لهذه المشكلة.



1- ملح البحر: يساعد الملح على تنظيف مسامات الجلد بعمق وتحقيق التوازن في إفراز الدهون وبالتالي يقضي على البكتيريا التي تُسبّب ظهور حبّ الشباب.

قم بخلط ملعقة من ملح البحر بأربع أونصات من الماء الدافئ في زجاجة صغيرة بها رذاذ ثم قم برجّ الزجاجة جيداً حتى يذوب الملح، وبعدها قم برش المنطقة المصابة مرتين يومياً حتى تحصل على نتيجة سريعة.

2- الملح الإنكليزي: يحتوي الملح الإنكليزي على المغنسيوم والزنك والبوتاسيوم وفيتامين د، وتعمل هذه المُكوّنات كمضاد للالتهاب وتُقلّل من التهيّج والحكّة.

املئ حوض الاستحمام بالمياه الدافئة وضع كأسين من الملح الإنكليزي ثم انقع جسمك به لمدة 20 دقيقة، وينصح بتكرير العملية مرتين كل أسبوع.

 

اقرأ أيضاً: 5 فوائد صحيّة مُميزة للملح الانجليزي


3- الشوفان:
يحتوي الشوفان على مضادات للالتهاب لذلك هو من أفضل العلاجات لحبّ الشباب فهو يقوم بامتصاص الدهن الزائد، ويعمل على تقشير البشرة بلطف، ويُنظّفها من الأوساخ، ويفتح مسام الجلد.

املئ حوض الاستحمام بالمياه الدافئة وقم برش 4 ملاعق من دقيق الشوفان المطحون، وعندما يستقر الشوفان بالقاع انقع جسمك لمدة نصف ساعة، كرّر هذه العملية يومياً حتى تحصل على نتائج إيجابية.


اقرأ أيضاً:
6 فوائد صحيّة للشوفان


4- الشوفان والعسل:
إذا تَعذَّر عليك القيام بالعلاج السابق يمكنك أن تصنع ماسك الشوفان والعسل، يساعد هذا الماسك على تنظيف البشرة بعمق وتقشير الخلايا الميتة بطريقة آمنة بالإضافة إلى إزالة الزيوت الزائدة.

امزج قليل من الشوفان مع ملعقتين من العسل الطبيعي ومدّد المسك على الظهر والاكتاف في حركات دائرية خفيفة واترك الماسك لمدة عشر دقائق ثم استعمل الماء الفاتر في غسل المنطقة وقمْ بتجفيفها، ينصح بتكرار وضع الماسك مرتين في الأسبوع.

5- خلّ التفاح: يحتوي خلّ التفاح على مضادات للجراثيم وللالتهاب فهو يساعد على موازنة إفراز الدهون في الجلد، لذلك يعتبر خلّ التفاح من أفضل العلاجات الطبيعية.

امزج ملعقتين من خل التفاح في فنجان من الماء واغمس قطعة من القطن وامسح ظهرك وكتفيك بها، كرّر العملية ثلاث مرات في اليوم حتى تحصل على أفضل النتائج.


اقرأ أيضاً:
6 فوائد صحية مُثبَتة علمياً لخل التفاح


6- زيت شجرة الشاي:
يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للميكروبات والفيروسات ومضادة للالتهاب، لذلك يُعتبر من أهم العلاجات لحب الشباب.

امزج ثلاث ملاعق من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء واغمس قطنة بداخلها وامسح بها منطقة الظهر والأكتاف، وينصح بدهن المنطقة المصابة في الصباح والمساء قبل النوم.

7- أوراق النعناع: تستخدم أوراق النعناع في علاج حبّ الشباب وذلك لاحتوائها على مادة الميثنول التي تعتبر مسكن طبيعي فعّال ومضادة للالتهابات، كما أنها تساعد على تخفيف الحكة الناتجة عن حب الشباب.

خُذ حفنة من أوراق النعناع المطحون وامزجها بالماء لتصبح عجينة ثم مدّدها على المنطقة المصابة بحبّ الشباب واتركها 15 لمدة دقيقة، كرّر العملية مرتين في اليوم.

8- العسل والقرفة: يحتوي العسل على مضادات الأكسدة التي تساعد في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، كما أنّ للقرفة خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات.

اخلط ثلاث ملاعق من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة ثم ضع المزيج لمدة ساعة على منطقة الظهر والأكتاف ثم اشطفه بالماء الفاتر، كرّر العملية مرتين في الأسبوع.

9- البابونج: يستخدم البابونج في العديد من كريمات البشرة وذلك بسبب خواصه التلطيفية والمضادة للالتهاب.

قم بغلي أوراق البابونج في الماء لمدة نصف ساعة وبعد الغليان قم بتغطيته حتى يبرد وبعدها قم بغسل المنطقة المصابة به، كما ينصح الأطباء بشرب البابونج بشكل يومي.

10- صودا الخبز: تعتبر صودا الخبز من العلاجات الهامة جداً حيث تتمتّع صودا الخبز بخصائص فريدة في فتح المسام وقتل الفطريات والبكتريا، لذلك تعتبر علاج أمثل لحب الشباب.

امزج ملعقة من صودا الخبز مع القليل من الماء حتى تصبح عجينة ثم قمْ بوضع العجينة على الحبوب المتوزعة في الظهر والأكتاف واتركها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلها بالماء الفاتر.

11- الصبار: يعرف الصبار بقيمته الطبية العالية، يساعد الصبار في شفاء الجروح والنّدب الّتي يتركها حبّ الشباب.

قم بعصر ثمرتين من الصبار وقم بتصفيته جيداً ثم اغمس قطنة بالعصير وامسح بها المنقطة المصابة، كرّر العملية مرتين أسبوعياً.

12- زيت القرنفل: يستخدم زيت القرنفل في علاج حب الشباب وفي علاج التهابات الجلد المختلفة حيث يعمل كمُسكّن ومضاد للالتهابات والجراثيم ومخدر للألم.

ادهن زيت قرنفل على ظهرك وكتفيك بواسطة قطنة وتستطيع أيضاً أن تمزج زيت القرنفل بنوع زيت آخر كزيت اللوز أو اللافندر مثلاً، قمْ بدهن المنطقة المصابة يومياً.

 

عزيزي القارئ... حب الشباب من المشاكل الجلدية الشائعة قم بعلاجها بالوسائل الطبيعية واحرص على زيارة طبيب الجلدية في حال لم تحصل على تحسن واضح، والآن.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهم العلاجات الطبيعية لحبوب الظهر والأكتاف




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع