من المعروف أن كثرة الطعام وقلَّة الحركة يتسببان في زيادة الوزن، لكن في بعض الأحيان يشعر المرء بأن وزنه يزداد على الرغم من اتِّباعه نظام غذائي صحِّي وممارسته للرياضة، ويعود سبب هذا الوزن إلى بعض أنواع الأدوية التي يتناولها، هناك أنواع من الأدوية لها آثار جانبية يتأثر بها بعض الأشخاص مسبِّبة زيادة في الوزن، وللأسف معظم الأطباء يسهون عن ذكر الآثار الجانبية للمرضى لذلك سأعرفك عزيزي على هذه الأدوية.

1- أدوية مضادات الاكتئاب:

هي أدوية نفسية تستخدم لتخفيف اضطرابات المزاج ومن آثارها الجانبية أنها تسبب في زيادة الوزن بشكل هائل.

 

اقرأ أيضاً: بعيداً عن الأدوية... 5 طرق لقهر الاكتئاب النفسي

 

2- أدوية مضادات الذهان:

هي نوع من أنواع أدوية العلاج النفسي المهدئة للأعصاب والتي تُستخدم في الأساس للتحكم في مرض الذهان، من آثارها الجانبية زيادة الوزن عند المريض.

3- أدوية الصداع النصفي:

هي أدوية توصف لمعالجة الصداع الشديد المتكرر (الشقيقة)، من آثاره الجانبية أنه يسبب في زيادة بالوزن.

 

اقرأ أيضاً: أهم أسباب الصداع النصفي وطرق علاجه

 

4- حاصرات بيتا:

روبرانولول، وأتينولول وميتوبرولول جميعها تدخل في علاج بعض أمراض القلب، ومن آثارها الجانبية أنها تسبب في زيادة الوزن نتيجة احتباس السوائل.

5- حاصر لقنوات الكالسيوم:

يستخدم هذا الدواء لعلاج فرط ضغط الدم والذبحة الصدرية وأمراض الشرايين المحيطية واضطرابات النظم، إلا أن هناك صنف وهو فلونارزين له أعراض جانبية حيث يتسبب في زيادة الوزن بشكل مفرط.

6- أدوية ضغط الدم:

الكلونيدين هو من أدوية ارتفاع ضغط الدَّم ذو تأثير مركزي مُنبِِّه لمستقبلات ألفا الأدرينالية يتسبب في زيادة الوزن.

7- أدوية داء السكري:

يستخدم الأنسولين في علاج السكر‏ حيث يعمل على تخزين الجلوكوز في صورة نشاء في الكبد والعضلات‏ وفي صورة دهون في الخلايا الدهنية‏، ولذا نجد أنه بعد فترة من العلاج به‏ يزداد الوزن وتزداد كميات الدهون المتراكمة في الجسم‏.

8- الأدوية الهرمونية:

كحبوب منع الحمل، تسبب زيادة الوزن‏ ذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من هرموني الاستروجين والبرجستون اللذان يلعبان دوراً كبيراً في زيادة الوزن وظهور السمنة ذلك لأنهما يزيدان من اختزان الماء داخل الجسم.

9- عقار الكورتيزون:

يستخدم في علاج الأمراض الروماتيزمية والأمراض المناعية والحساسية الجلدية والربو من الآثار الجانبية لهذا العقار تراكم الدهون في منطقة الوجه وخلف الرقبة والصدر والبطن.

10- أدوية خفض الدهون والكوليسترول:

الكلوفيبرات دواء من خافِضات الكوليسترول من مجموعة الفيبرات أو مشتقَّات حمض الفيبريك يسبب في زيادة الوزن ولكن زيادة غير ملحوظة.

 

اقرأ أيضاً: 10 أطعمة تخفّض نسبة الكوليسترول في الدم

 

11- أدوية مضادات الهستامين أو الحساسية:

أثبتت الأبحاث أن هذه الأدوية تنشط عند البعض مركز الأكل في غدة الهيبوثلامس فتزيد من الشهية‏ والقابلية لتناول الطعام مما يؤدي الي السمنة وزيادة الوزن بعد فترة طويلة من العلاج.

عزيزي القارئ... إذا كنت تتعالج بأحد هذه الأنواع من الأدوية وشعرت بزيادة في وزنك لا تقلق كل ما عليك فعله هو أن تستشير الطبيب حتى يصف لك الدواء البديل.


المقالات المرتبطة