Top


مدة القراءة:2دقيقة

أهمية بيان المهمة الشخصي

أهمية بيان المهمة الشخصي
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:14-09-2021 الكاتب: هيئة التحرير

أنشأت الشركات رسائل مهمة لسنوات؛ لتشرحَ من خلالها لماذا تأسست وما الغاية منها، على سبيل المثال، تُفيد رسالة مهمة شركة "غوغل" (Google): بـ "تنظيم المعلومات حول العالم وجعلها مفيدة وفي متناول الجميع"، أما بالنسبة إلى شركة "زابوس" (Zappos)، فإنَّ رسالتها تتعلق "بتقديم أفضل خدمة عملاء ممكنة"؛ حيث تؤكد هذه البيانات على المعتقدات والقيم الأساسية للمؤسسة وترسِّخ رؤية الشركة على الأمد الطويل.




يشبه بيان المهمة الشخصي، رسالة مهمة الشركة تشابهاً كثيراً، فهو يصف قناعاتك، والقيم التي تمثِّلها، وكيف تخطط لخلق حياة تجسِّد تلك القيم؛ بمعنى آخر، يكون هذا البيان تعريفك الشخصي للنجاح، والذي يختلف عن آراء الآخرين.

بيان مهمتك الشخصي، هو بيان قصير، وعادة ما يكون جملة أو جملتين، ويشير إلى الاتجاه الذي تنوي أن تأخذ إليه حياتك، إنَّه مثل البوصلة التي تساعدك على البقاء على المسار الصحيح، والتوجه إلى الاتجاه الذي تريد أن تسلكه.

عندما تجد نفسك تعاني من متلازمة المحتال (Imposter Syndrome) أو الشك الذاتي أو مقاومة التغيير، يمكنك اللجوء إلى بيان مهمتك الشخصي، ليكون بذلك بمنزلة بوصلة توجِّهك لتتعلق بهدفك ودوافعك العميقة.

شاهد بالفديو: 8 عوامل لقياس تحقيق الأهداف

كيف تكتب بيان مهمتك الشخصي؟

سيقدم لك هذا التمرين طريقة لتتعلقَ بهدفك؛ حيث يكمن عملك في إنشاء بيان مهمة شخصي يوضح الأسباب التي تدفعك إلى وضعها.

  1. القيام بعصف ذهني لتحديد الأسباب التي تدفعك إلى إنشاء بيان مهمة شخصي، مع وضع الأسئلة التالية في الحسبان:
    • ما الذي يلهمك ويجعلك تنهض من السرير كل صباح؟
    • ما هي نقاط قوتك الفطرية؟
    • كيف ستقيس النجاح في حياتك؟
    • ما هي القضايا التي تؤيدها وتلك التي لا تؤيدها؟
    • ما هي النكسات التي مررت بها، وماذا تعلَّمت منها؟
    • ما هي القيم أو السمات الشخصية الإيجابية أو المهارات التي تريد تطويرها تطويراً أكبر؟
    • ما العبارات التحفيزية التي توجِّه أفعالك اليومية؟
    • ما هي العلاقات المهمة التي تريد تنميتها في حياتك؟
    • كيف تريد أن تشعر يومياً؟
  2. الحفاظ على بيان مهمتك الشخصي واضحاً ومختصراً، وألا يزيد عن ثلاث جمل.
  3. استخدام لغة إيجابية، فبدلاً من قول ما لا تريد القيام به بعد الآن، ركز على الشخص الذي تريد أن تكونه.
  4. استخدام أنموذج بيان المهمة الشخصي الموضح أدناه لتبدأ به، ثم كتابة بيان المهمة الخاص بك، كما يمكنك دمج الجمل لصياغة بيان فريد وذي مغزى شخصي بالنسبة إليك.
إقرأ أيضاً: 6 طرق تمكنك من تحقيق أحلامك في عام 2021

أمثلة على بيان المهمة الشخصي:

  • "لأحقق... (ما تريد تحقيقه أو القيام به أو ماذا ترغب أن تكون عليه)... كي... (أسباب أهميته)، سأفعل ذلك من خلال... (سلوكات أو إجراءات محددة ستستخدمها للوصول إلى هدفك)".
  • "لتعيش كل يوم متمثِلاً بـ... (اختر من 1 إلى 3 قيم أو مبادئ)... حتى... (ما سيمنحك التمثُّل بهذه القيم)، سأفعل ذلك من خلال (سلوكات محددة ستستخدمها للتمثُّل بهذه القيم)".
  • "لتقدير والاستمتاع بـ... (الأشياء التي تريد تقديرها والاستمتاع بها أكثر)... من خلال... (ما يمكنك تقديره والاستمتاع به بصورة يومية)".

إنَّ تحديد الأسباب والتعرف إلى الهدف الأسمى الذي يمدك بالقوة، سيكون أمراً ثابتاً يساعدك على تجاوز التغييرات والنكسات المستقبلية.

عندما تصبح الأمور صعبة وتنخفض دوافعك، فإنَّ تذكُّر بيان مهمتك الشخصي، سيساعدك على الإيمان بنفسك والالتزام بخطتك، ويساعدك على تخطي الصعاب، حتى تتمكن من الوصول إلى هدفك.

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أهمية بيان المهمة الشخصي