Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

أهمية النجاح في الحياة وطرق الوصول إليه بحسب رأي عظماء التاريخ

أهمية النجاح في الحياة وطرق الوصول إليه بحسب رأي عظماء التاريخ
مشاركة 
6 يناير 2019

للنجاح تعاريف ومفاهيم ومعاني واسعة لا يمكن حصرها لعلّ أبرزها هو القدرة على نيل المطلوب وتحقيق الأهداف والأحلام، وهناك من يرى أنّ النجاح هو السعي الدؤوب في الوصول إلى الغاية، ويعتقد البعض أنّ النجاح يتجلّى في إدراك الفرص واستغلالها والسير بخطى ثابتة لتحقيق الغايات، والبعض يعرفه بأنه الظَّفر بالشيءِ وقضاء الرغبات والحاجات، ومهما كان تعريف النجاح يبقى تحقيقه حلم يسعى إليه الجميع، ولأننا نهتم لأمرك سنتحدث اليوم بشكل تفصيلي عن النجاح في الحياة.



لماذا نحتاج للنجاح في الحياة؟

يتساءل البعض لماذا يجب أن نكرّس حياتنا لتحقيق النجاح، ولماذا النجاح ضرورة لا بد منها، فيما يلي سنجيب عن هذه الأسئلة.

1- تنفيذ أوامر الله تعالى:

عندما تحقق النجاح تكون قد نفذّت أوامر الله تعالى في تعمير وبناء الحضارات المزدهرة، قال الله تعالى في كتابه الكريم {إني جاعٌل في الأرض خليفة}، فقد خلق الله تعالى الإنسان ليكون خليفته على الأرض، وأمره أن يسعى ويجتهد لكي ينهض بنفسه، ويسهم في نهضة وتطوّر البشرية.

2- إثبات الذات:

إن القدرة على تحقيق الأحلام والأهداف التي ترغب بها يساعد على زيادة ثقتك بنفسك وبقدراتك التي تمتلكها، وهذا ما يزيدك قوّة على أنك قادر على المضي قدومًا في تحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات، إذًا أنت بحاجة للنجاح حتى تتمكّن من إثبات ذاتك ومحاربة ضعفك.

3- الشعور بالسعادة:

لا يخفى على أحد بأن فرحة تحقيق النجاح لا تساويه أية فرحة أخرى، لذا عندما تتمكّن من تحقيق ما تريده في الحياة ستشعر بسعادة كبيرة، وبرضا عن نفسك، وستزول عنك كل الأحزان، والتوتر، والقلق الذي تشعر به، فالمستقبل مفتوح أمامك وما عليك إلا الانطلاق نحوه.


اقرأ أيضاً:
السعادة: مفهومها، تعريفها، وطرق الوصول لها


4- الاستقرار في الحياة:

يسهم النجاح في كثير من الأحيان في تحقيق الاستقرار بالحياة، فهو يعيد التوازن للنفس والروح، ويجعلك بحالة مزاجية أفضل، وتحقيقه على صعيد العمل يؤمن استقرارك المادي، ويحميك من مخاطر التعرّض للإفلاس، ويضمن لك مستقبلك وحياتك عند الكبر.

5- تحمّل المسؤولية:

خلال رحلة تحقيق النجاح قد تمرّ بعراقيل وتحدّيات مختلفة وقد تفشل تارة وتنجح تارة أخرى، وهذا ما يسهم في صقل شخصيتك أكثر، وكسب المزيد من الخبرات المهمة لتتمكّن من تحمّل المسؤولية كاملة والاعتماد على نفسك فقط، وعدم طلب المساعدة من أحد.

6- توطيد العلاقات الاجتماعية:

يُوفّر لك النجاح فرصة التعرّف على أناس من مختلف الأوساط الاجتماعية، والاختلاط بها، والتعلّم منهم، وربما الاستفادة من خبراتهم في بعض الأمور، كما أنّ النجاح يجعل منك شخص ناجح ينظر إليه الجميع بعين الاحترام والمحبة، وهذا ما يزيد من فرصة حصولك على مناصب مرموقة.


اقرأ أيضاً:
6 نصائح مهمة لبناء علاقات إيجابيّة مع الآخرين


7- تعلّم فنون الإدارة:

حتى يتحقق النجاح يحتاج إلى التخطيط والعمل بنظام وباستراتيجية واضحة، إذًا النجاح يعلّمك كيف تدير أمور حياتك بالشكل الصحيح، وكيف تعالج المشاكل التي تعترضك بأقل خسائر، وكيف تجد حلولاً سريعة لها، وهذا ما يحميك من مخاطر التعرّض للفشل.


اقرأ أيضاً:
كيف تصبح مديراً ناجحاً في عملك؟


طرق الوصول للنجاح بحسب رأي عظماء التاريخ:

1- "الجيوب الفارغة لم تمنع أحدًا من إدراك النجاح، بل العقول الفارغة والقلوب الخاوية هي التي تفعل ذلك" (إبراهيم الفقي)

الكثير من المخترعين والمبدعين حققوا النجاح على الرغم من فقرهم، فالكثير منهم كانوا لا يملكون قوت يومهم لذا لا تربط نجاحك بتوافر المال، فأساس النجاح هو امتلاكك للأفكار الخلّاقة والمبدعة.

2- "ليس هناك حدود للعقل يقف عندها سوى تلك التي اقتنعنا بوجودها" نابليون هيل

بحسب الدراسات للعقل قدرات كبيرة ونحن البشر نستخدم القليل منها، لذلك حاول أن تستغل كل قدراتك العقلية، ولا تسمح لأي قناعة محبطة أو فكرة سلبية أن تحدّ من قدراتك، أو أن تمنعك من إخراج كل ما بداخلك من مواهب.

3- "العوائق هي تلك الأشياء المرعبة التي تراها حين تصرف النظر عن هدفك" هنري فورد

عندما تشغل نفسك بالعراقيل والصعوبات ستقع بها لا محال، لكن عندما تضع كل تركيزك على الأهداف التي تتمنى أن تحققها صدقني ستتمكن من تجاوز ما يعترضك بسهولة، لتحقق في الآخر النجاح.

شاهد: 6 اعتقادات خاطئة تمنعك من تحقيق النجاح

4- "الأبطال لا يصنعون في صالة التدريب، الأبطال يصنعون من أشياء عميقة في داخلهم، هي الإرادة والرؤية والحلم" محمد علي كلاي

الاجتهاد والعمل بجد ومثابرة لا يكفي لكي تحقق النجاح في الحياة فلا بد من أن يكون بداخلك إرادة عميقة، ورؤية واضحة لما تريد أن تحققه، وحلم كبير تسعى إليه طيلة الوقت، عندما يتوافر هذا بداخلك حتمًا ستحقّق النجاح.

5- "اعمل كما لو كنت لست بحاجة إلى المال، أحب كما لو كنت لم تتأذى من الحب قبل، ارقص كما لو لم يكن هناك أحد يراقبك" مارك توين

حاول أن تقوم بالأشياء بشغف، فالشغف سيملأ كيانك بالحب خلال رحلة سعيك لتحقيق النجاح، وسيجعلك متحمسًا في عملك، وسيحررك من أية قيود قد تعيق مسيرة تقدمك، وهذا ما تحتاجه لتصل إلى النجاح العظيم.

6- "هناك إنسان ما يجلس تحت شجرة ما، لأن أحدهم غرس هذه الشجرة منذ وقت طويل" وارين بافيت

يجب أن يكون الهدف من تحقيقك لنجاح ليس فقط إشباع الرغبات الشخصية فلا بد من أن يكون لنجاحك ثمرات وفوائد يمكن أن يستفيد منها الناس في حياتهم أيضًا، بمعنى أن يترك نجاحك أثرًا عميقًا في حياة المجتمع والأمّة.

7- "لا يهم من أين أنت قادم، المهم إلى أين أنت ذاهب" بريان ترسي

لا يهم عدد المرات التي أخفقت بها، ولا يهم كم من الفرص ضيعتها بالماضي، فأنت ابن اللحظة الحالية، والحاضر بانتظارك فاعمل، واجّتهد، وثابر حتى تبني مستقبل مشرق، وتحقق النجاح الذي تتمناه.

8- "ليس الأمر لأني عبقري كل ما هنالك أني أجاهد مع المشاكل لفترة أطول" ألبيرت أينشتاين

الذكاء مهم للغاية لكن عندما تكتفي به لن تستطيع تحقيق أي من أحلامك، لذا لا بد من أن تضع كل جهدك في العمل، وأن تعالج كل المشاكل التي تعترضك، وأن تقيّم خطواتك، عندما تقوم بذلك حتمًا ستحقق النجاح.

9- "أنا أسير ببطء، لكن أبدا لا أسير إلى الخلف" أبراهام لينكولن

حتى ولو كان تقدّمك بطيء وحتى لو فشلت عدة مرات لا تيأس، ولا تحزن، صدقني ستتمكن في النهاية من تحقيق النجاح الباهر، وشرف المحاولة يكفيك، فأنت لم تجلس مستسلمًا لظروف حياتك.

شاهد: كيف تحقق النجاح في حياتك الشخصية والعملية؟

10- "الحجر الكريم لا يمكن تلميعه بدون احتكاك، لا تجد رجلًا ينجح بدون محاولات منه" كنفوسيوس

إذا كنت تظن أن النجاح يتحقق بالصدفة، أو بالحظ، أو بمساعدة أحد فأنت مخطأ، النجاح يحتاج للكثير من التعب والجدّ، وقد تتعرض للفشل مرارًا وتكرارًا حتى تتمكن في النهاية من الوصول إليه.

11- "لا تحلم أحلامًا صغيرة، فهي غير قادرة على تحريك قلوب الرجال" يوهان جوته

من يريد أن يحقق النجاح الباهر يحتاج للحماس والدافع الكبير وهذا الأمر لا يتحقق بالأحلام البسيطة، أنت بحاجة لهدف كبير يغيّر مجرى حياتك كلها، عندما تضع أهداف كبيرة ستتمكن من تحقيق النجاح.

12- "أنت ترى الأشياء وتقول لماذا، وأنا أحلم بأشياء لم تتحقق وأقول لم لا " بيرنارد شو

الفرق بين الفاشل والناجح أن الأول يقول لماذا الآخرون استطاعوا تحقيق النجاح وأنا لا، أما الثاني عندما يرى نجاح غيره يقول أنا أستطيع أن أحققه أيضًا حتى ولو كان هذا في غاية الصعوبة، وأنت يجب أن تفكّر بنفس طريقة الشخص الناجح.

13- "لكي نحرك العالم علينا أولًا أن نحرك أنفسنا" سقراط

من الصعب أن تغيّر الواقع الذي يعيشه مجتمعك بالتمني والرغبة فقط فلا بد من أن تبدأ بأنفسك، وأن تتحرّك وتعمل بشغف وحماس كبيرين، عندها ستتمكن من تحقيق أهدافك والوصول إلى النجاح الذي يخدم مصلحتك، ومصلحة المجتمع.

14- "هزيمة الخوف هي بداية الحكمة" برتراند راسل

إذا أردنا أن نتحدّث عن معوقات تحقيق النجاح لا بُدّ من أن نذكر الخوف فهو يحوّل أيامنا وليالينا لجحيم لا يطاق فنفقد السيطرة على حياتنا، ويجرفنا إلى الهاوية، لذلك عندما تهزم مخاوفك ستخطو خطواتك الأولى على طريق النجاح.

15- "تتضاعف الفرص كلما انتهزتها" سون تزو

لا تجلس في مكانك منتظرًا الفرص أو الحظ، اصنع فرصك بنفسك، وكافح وناضل من أجل بلوغ أحلامك التي تتمناها، ففي كل مرة تستغل بها الفرص ستتضاعف فرصك أكثر في تحقيق النجاح الباهر.

16- "المتشائم يرى صعوبة في كل فرصة، بينما المتفائل يرى فرصة في كل صعوبة" وينستون تشرشل

الشخص المتشائم دائم الإحباط فهو يجد صعوبة في كل شيء فحتى استغلال الفرص يعتبره أمر لا يمكن الاستفادة منه، أما المتفائل يرى في كل تجربة صعبة فرصة جديدة لكسب المزيد من الخبرات، والمعارف التي ستخدمه فيما بعد في تحقيق النجاح.

17- "الأشياء العظيمة لا تحدث عبر الحدس أو التوقع، بل عبر سلسلة من الأشياء الصغيرة تجمعها معا" فان جوخ

الإنجازات العظيمة التي توصل لها الأشخاص الناجحين تحقّقت بفضل تضافر عدة أمور مثل الحدس والتوقع، إضافة للإيمان الكامل، والعمل، والاجتهاد، والمثابرة فاحرص على تجميع هذه الأمور حتى تحقق النجاح.

18- "قمّة المجد ليست في عدم الإخفاق والفشل، بل في القيام بعد كل عثرة" نيلسون مانديلا

أعظم النجاحات هي التي تتحقّق بعد عدّة تجارب فاشلة، وبعد إخفاقات كثيرة لأننا في كل تجربة نتعلّم، وننّضج، وندرك كيف ننهض، ونستمر في الكفاح والتقدم لنصل في الآخر إلى أحلامنا، وغاياتنا.

19- "ما يدركه، ويؤمن به عقل الإنسان يمكن أن يتحقق" نابليون بونابرت

عندما تمتلك الإيمان الصادق بقدراتك ومواهبك، وعندما تمتلك اليقين بأنك ستستطيع التغلب على كل العراقيل والتحديات، اعلم بأنك ستتمكن بالفعل من تحقيق النجاح والإنجازات العظيمة.

20- "الثقة بالنفس أول مستلزمات الأعمال العظيم" صموئيل جونسون

انعدام الثقة في النفس يجعلك غير متأكّد من قدراتك على التقدّم نحو الأمام، وهذا ما يوقعك بالفشل مرارًا لكن عندما تتحلّ بالثقة بالنفس ستتغيّر الأمور، وستصبح قوي وقادر بالفعل على تنفيذ أكثر المهمات صعوبة وصولًا للنجاح العظيم.

21- "إذا تعلمت من الفشل فأنت لم تفشل أبدًا" زيج زيجلار

الفشل أمر وارد في الحياة فحتى عظماء التاريخ تعرضوا للفشل عدة مرات لكنهم استفادوا منه ولذلك تمكنوا من الوصول إلى الإنجازات والنجاحات الكبيرة، وأنت عليك أن تتعلّم من فشلك حتى تجعل منه فرصة لكسب المزيد من الخبرات.

شاهد: 6 دروس يجب أن تتعلمها من الفشل

22- "الحياة إما أن تكون مغامرة جريئة أو لا شيء" هيلين كلير

الحياة تصبح جميلة عندما نعيش بها روح التحدي، عندما نختبر الصعوبات بحماس ونتمكن من تجاوزها بسلام، الحياة ليست إلا مغامرة شيّقة كلما استمتعت بها كلما استطعت أن تحقق النجاح.

23- "إنسان بدون هدف كسفينة بدون دفة، كلاهما سوف ينتهي به الامر على الصخور" توماس كارليل

لابدّ من أن تربط حياتك بمجموعة من الأهداف، فالهدف يجعل لحياتك قيمة ومعنى، وبدونه ستضيع، وستتشتّت لتتحطم في الآخر على صخور الفشل، لذا أجعل لحياتك أهداف واضحة حتى تتمكن من تحقيق النجاح.

 

نحن بحاجة ماسة للنجاح، لذا ابذل كل ما بوسعك عزيزي حتى تصل إليه، واستعن بأقوال عظماء التاريخ فهم سيرشدونك إلى الطريق الذي سيوصلك إلى النجاح.

 

المصادر:


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أهمية النجاح في الحياة وطرق الوصول إليه بحسب رأي عظماء التاريخ




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع