Top


مدة القراءة:2دقيقة

أهمية الفيديو في التجارة الإلكترونية، وكيفية الاستفادة من تأثيره

أهمية الفيديو في التجارة الإلكترونية، وكيفية الاستفادة من تأثيره
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:07-07-2021 الكاتب: هيئة التحرير

تساعد مقاطع الفيديو شركات التجارة الإلكترونية على اكتساب المصداقية، وزيادة حركة الشراء، والحصول على حصة أكبر في السوق؛ إذ يبحث أصحاب المتاجر الإلكترونية دائماً عن طرائق لتحسين تجربة العملاء، وبسبب عدم قدرة العملاء على فحص المنتجات، أصبحت الشركات تبتكر أساليب مختلفة لعرضها؛ ففي بداية الأمر، أنشؤوا قوائم منتجات مع المواصفات التفصيلية لكل منتج، ثمَّ سرعان ما انتشرَت الصور، والآن أصبحَت الفيديوهات أكثر انتشاراً.




هناك مَثَل يقول: "تساوي الصورة ألف كلمة"، لكن ما هي قيمة الفيديو؟

لماذا يُعدُّ الفيديو مؤثراً؟

يمكِن أن يعطي الفيديو منظوراً أكبر، ويُوفِّر فهماً أعمق لكيفية تطبيق واستخدام المنتج على أرض الواقع، من خلال مشاهدة شخص ما يستخدمه، في حين أنَّ عرض مجموعة من الصور للمنتجات من زوايا مختلفة يمكِن أن يفيدك.

يستخدم المتسوقون الآن منصة "يوتيوب" (YouTube) للبحث عن مراجعات وشهادات العملاء في أثناء بحثهم عن منتج ما، خاصةً عندما يكون المنتج الذي يفكرون في شرائه باهظ الثمن. وفي عام 2020، قررَت شركة غوغل (Google) إدراج مقاطع الفيديو على "يوتيوب" (YouTube) في نتائج البحث المجانية؛ فمن خلال المقاطع التي تظهر عندما يبحث شخص ما عن معلومات المنتج عبر الإنترنت، يمكِنك الحصول على زوار لموقعك الإلكتروني.

إقرأ أيضاً: ماهو التسويق الرقمي (Digital Marketing)؟

فوائد إضافية لمقاطع الفيديو:

يمكِن استخدام مقاطع الفيديو في مجال التسويق بطرائق عدَّة، على سبيل المثال: إذا كان أحد العملاء يشاهد منتجاً على موقعك الإلكتروني، فيمكِنك إعادة توجيهه إلى منصات مثل: "فيسبوك" (Facebook)، عن طريق تشغيل فيديو شهادة العميل عن هذا المنتج بالذات في نهايته.

يمكِنك أيضاً استخدام مقاطع الفيديو في إعلانات "فيسبوك" (Facebook)، أو استخدامها في التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتخيَّل لو كان أحد العملاء بصدد الشراء من موقعك، وفي اللحظة الأخيرة غيَّر رأيه؛ فيمكِن في هذه الحالة أن تُخصِّص رسائل بريد إلكتروني تلقائية تخرج بعد فترة وجيزة مع مراجعات الفيديو من عملائك السابقين يصفون فيها كيف غيَّر منتجك حياتهم، حيث سيكون ذلك فعَّالاً للغاية.

من أين نبدأ؟

إذا كنتَ تبيع منتجاتك الخاصة، فالأمر بسيط جداً؛ حيث يمكِنك إنشاء مقاطع فيديو تُوضِّح كيفية استخدام المنتج، أو تقديم بعض المنتجات إلى أشخاص مؤثرين ليعرضوها على منصات التواصل الاجتماعي، أو حتى إنشاء مقاطع فيديو حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من منتجك.

وإذا كنتَ مُوزِّعاً عبر الإنترنت، فقد لا تكون لديك المنتجات في متناول اليد؛ لذا ستحتاج إلى أن تكون أكثر إبداعاً؛ إذ يمكِنك التواصل مع العملاء السابقين، وطلبُ مقاطع فيديو يُظهرون فيها رأيهم بالمنتج، كما يمكِنك أيضاً زيارة شركة المورِّد الخاص بك وإنشاء مقطع فيديو يُظهر آلية تصنيع المنتج، وهذا المثال مفيد جداً أيضاً لتحقيق المصداقية.

إقرأ أيضاً: ما هو الـ SEO؟

كيف تحصل على مقاطع الفيديو الأولى؟

الخطوة التالية هي تحميل مقاطع الفيديو هذه على "يوتيوب" (YouTube)، وشرح كيفية العثور على موقعك الإلكتروني، ويمكِنك إضافة رابط في الوصف، ثمَّ تضيف تلك الفيديوهات إلى استراتيجيتك التسويقية، كما يمكِنك إدراج مقاطع الفيديو على الصفحات التي من المرجح أن تُحدِث فارقاً، ويمكِن حتى لعدد قليل من مقاطع الفيديو زيادة تجربة المتسوق، وتعزيز حركة مرور البيانات من كلٍّ من "جوجل" (Google)، و"يوتيوب" (YouTube)، وزيادات معدل تحويل المستخدمين إلى عملاء محتملين.

أضِف مقاطع فيديو جديدة ومبتكرة بانتظام حتى يزداد تأثيرها بمرور الوقت، حيث ستمنحك هذه الطريقة ميزةً على منافسيك، وستحصل على حصة سوقية أكبر في مجال عملك، كما يمكِن أن يصبح طلب شهادات الفيديو أمراً روتينياً يمكِنك تشغيلها تلقائياً، إلى جانب إعداد رسائل بريد إلكتروني تُرسَل إلى العملاء بعد مضي 30 أو 60 أو 90 يوماً على التسليم، اعتماداً على المدة التي يحتاجها العميل لاستخدامها حتى يتمكن من مساعدتك في تقديم شهادة للمنتج.

هذا العام هو عام الفيديوهات بامتياز؛ فضع في حسبانك إضافة مقاطع فيديو إلى عملك، وستدرك بعد عام من الآن أنَّها ساعدَت في تحقيق بعض التقدم الرائع.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أهمية الفيديو في التجارة الإلكترونية، وكيفية الاستفادة من تأثيره