القيادة فن وذوق وأخلاق إلا أنه وللأسف الشديد لم تعد هكذا في بعض البلدان العربية فمعظم السائقين لا يطبّقون آداب القيادة، وفي ظل فساد النظام المروري كان لا بد من الانطلاق الذاتي نحو تطبيق قواعد السير، واليوم سنقدم لك 10 نصائح تساعدك على القيادة بأمان.


محتويات المقالة

    1. التزم بالإشارات المرورية فهي أحد أهم أدوات الضبط المروري، فعندما تتقيّد بالإشارات المرورية الموجودة على الطرقات العامة تكون قد حَميت نفسك من التعرّض لحوادث السير.

    2. لا تتجاوز الإشارة الضوئية فهي تساعد على تنظيم حركة السير، كما أنها تتيح للمارة المرور والانتقال من رصيف لآخر، لذا يجب أن تلتزم بالإشارة المرورية مهما كانت في حالتك طارئة ولا يجوز أن تصرخ على المارة مطالباً إياهم بالإسراع.

    3. لضمان سلامتك وسلامة الآخرين التزم بالسرعات المحددة فغالباً ما يتم وضع لافتات مرورية تحدد السرعة المناسبة لكل حافلة، فالسرعة المخصّصة للسيارات الصغيرة تختلف عن السرعة المخصصة للشاحنات.

    4. يجب أن تتأكد من سلامة إضاءة سيارتك وخاصة عند القيادة في الليل حيث يتوجب عليك إضاءة الكشافات الأمامية القوية وذلك لرؤية الطريق بشكل كامل، واحرص على تخفيف قوة الكشاف في حال صادفتك سيارة في الاتجاه المعاكس.

    5. القيادة على الأوتوستراد تحتاج للانتباه لذا يجب أن تسير بالخط اليساري وعدم السير بالخط اليميني وذلك حتى تسمح للسيارات الأخرى بالدخول إلى الأوتوستراد كما أن هذا يمنع حدوث الحوادث.

    6. إذا كنت تحب أن تستمع للموسيقا أثناء القيادة اسمعها بصوت منخفض فمن غير اللائق أن ترفع صوت الموسيقا وتزعج كل من حولك.

    7. لحماية نفسك من حوادث السير قم بوضع حزام الأمان قبل أن تباشر بالقيادة وتأكد أن جميع من معك بالسيارة يضعونه، فقد أشارت الدراسات إلى أن حزام الأمان يحمي من الوفاة بنسبة تصل إلى 80% عند التعرض لحادث اصطدام.

    8. قيادة السيارة تحتاج لتركيز وانتباه كبيرين لذا فاستخدام الهاتف المحمول خلال القيادة يشتت الانتباه فيتسبّب في حوادث السير، لذلك يجب عدم استخدام الهواتف الخلوية عند القيادة.

    9. الإشارات الضوئية الموجودة في السيارة تساعد السائقين على معرفة الاتجاه الذي ستسلكه السيارة فاحرص على استخدام إشارات سيارتك مثل الفلاشر أو مؤشر الذهاب إلى اليمين أو اليسار لتطلع السائقين على الاتجاه الذي ستسلكه.

    10. إن التقدير الجيد للمسافة بين سيارتك والسيارات التي أمامك تخفف من نسبة حوادث الاصطدام لذا احرص على ترك مسافة مناسبة بين سيارتك وبين السيارات التي أمامك.

    عزيزي القارئ... سلامتك تهمنا لذا ننصحك باتباع النصائح التي قدمنها لك ولا تنسى أن القيادة هي أولاً وأخيراً فن وذوق وأخلاق.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.