الشخير هو الصوت الذي يصدره الشخص خلال نومه، وعادةً ما يحدث الشخير نتيجة ضيق ممرات التنفس، بعض الناس يكون صوت شخيرهم هادئ وهو ما يحدث لدى الغالبية والبعض الآخر يكون صوت شخيرهم قوي جداً يشبه الحشرجة، ويعتبر الشخير من أكثر المشاكل الصحية إحراجاً لأن صوت الشخير يمنع الآخرين من النوم ويسبب لصاحبه الأرق والحرمان نتيجة تقطع النفس، فيما يلي سنستعرض أفضل 6 طرق للتخلص من الشخير.


محتويات المقالة

    الطريقة الأولى: معالجة احتقان الأنف

    يمنع احتقان الأنف من تسرب الهواء إلى الرئتين فيتسبب ذلك بالشخير وتقتطع النفس أثناء النوم لذا يجب علاج احتقان الأنف بالاستحمام بالمياه الدافئة قبل النوم أو استخدام محلول طبي للمساعدة على تنظيف الممرات الأنفية، كما يجب أن تتأكد بأن غرفة النوم خالية من الغبار والأتربة المسببة للحساسية  لأنها تزيد من مشكلة احتقان الأنف والشخير.

    الطريقة الثانية: استعمل الأشرطة الأنفية

    تعتبر الأشرطة الأنفية من الطرق السهلة لعلاج حالات الشخير، وتعمل هذه الأشرطة على توسيع المجاري الهوائية وهذا ما يسمح للهواء بالمرور من الأنف إلى الرئتين بشكل طبيعي، كما يمكنك أن تستخدم الفك الواقي فهو يحمي اللسان من النزول إلى اللحق وبالتالي يمنع حدوث الشخير.

    الطريقة الثالثة: الخضوع لعمليات جراحية

    انحراف الحاجز الانفي، تضخم القرنيات الأنفية، التهاب الجيوب الانفية المزمن مع الزوائد اللحمية تتسبب في الشخير وفي هذه الحالة يفضل اللجوء إلى العمليات الجراحية كوسيلة علاجية فهي تساعد على التخلص من الشخير بشكل نهائي.

    الطريقة الرابعة: الانتباه إلى وضعية النوم

    يتسبب النوم على الظهر في ارتداد الأنف إلى الوراء فيضيق مجرى الهواء وهذا ما يؤدي إلى حدوث الشخير لذلك ينصح بتجنب النوم على الظهر، حيث يفضل النوم على إحدى الجانبيين والحرص على اختيار سرير مريح ووسادة مريحة حيث يساعد هذا على النوم دون أن يتعرض الشخص للشخير.

    الطريقة الخامسة: الاعتماد على العلاجات الطبيعية

    هناك مجموعة من العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من مشكلة الشخير، من هذه العلاجات زيت النعناع، زيت الزيتون، أعشاب المرمرية، الزعتر جميعها يحتوي على مضادات إلتهاب تعمل على شفاء الأغشية المبطنة للأنف من الإلتهابات والتضخم وبالتالي التخلص من مشكلة الشخير.

    الطريقة السادسة: تدريبات الغناء

    أثبتت الدراسات العلمية أن  تدريبات الغناء تساعد في التخلص من مشكلة الشخير حيث تعمل هذه التدريبات على توسيع الحلق والتحكّم بعضلات اللهاة وهذا ما يمنع تعرض النائم للشخير، ينصح بإجراء هذه التدريبات قبل النوم بنصف ساعة.

    المشاكل الصحية التي يسببها الشخير:

    • آلام الصداع عند الاستيقاظ.
    • الحرمان من النوم العميق.
    • الشعور بالخمول والتعب العام.
    • عدم القدرة على التركيز وتراجع قدرات الذاكرة.
    • ارتفاع ضغط الدم.

    إذا كنت تعاني عزيزي من مشكلة الشخير احرص على الاستعانة بالعلاجات السابقة، فهي ستساعدك على التخلص من الشخير نهائياً لتحصل على نوم مريح أنت وكل من حولك.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.