Top


مدة القراءة:6دقيقة

أفضل 25 سؤالاً تستهل بها لقاءات العمل

أفضل 25 سؤالاً تستهل بها لقاءات العمل
مشاركة 
الرابط المختصر

إنَّ الأسئلة التي تُطرَح، والحيل التي تمارَس للتعارف في لقاءات العمل؛ تبدو سخيفة، وقد وقعنا جميعاً ضحية هذا النوع المريع من الأسئلة التافهة التي يطرحها زملاء العمل.




لكنَّك تُدرك -ولو على مَضض- أنَّك بحاجةٍ إلى أسئلةٍ تُذيب بها جليد العلاقات في مُستَهَل لقاءات العمل. فلنفترض أنَّ موظفاً جديداً انضمَّ إلى فريق العمل، وأنَّك تريد التأكُّد من أنَّه يشعر بأنَّه يحظى بالترحيب، أو أنَّك بحاجةٍ إلى العثور على طريقةٍ لتوطيد العلاقة بين زميلين يعملان عن بُعدٍ، ويُجريان اجتماعاً عن طريق الفيديو من خلال طرح بعض أسئلة التعارف بهدف بناء الفريق.

من الصعب في نهاية الأمر أن تعمل مع أشخاصٍ لا تسود الإلفة بينك وبينهم، ناهيك عن أنَّ العمل مع مثل هؤلاء الأشخاص سيكون أقلَّ إمتاعاً. تُعَدُّ الثقة الوقود الذي يُشغِّل آلة الفريق، إذ كلَّما كانت الثقة أكبر، سارَت الأمور بشكلٍ أسلَس؛ ومفتاح بناء الثقة داخل الفرق هو طرح أسئلةٍ تساعد بعض أعضائه في التعرُّف على بعضهم الآخر.

بناءً على ما سبق جمَعنا لكَ أفضل أسئلة التعارف التي حاولنا قدر الإمكان ألَّا تكون أسئلةً تافهة، وأن تَحُثَّ أعضاء الفريق على تقديم إجاباتٍ منطقيةٍ تبقى محفورةً في الذاكرة:

1- ماذا كانت وظيفتك الأولى؟

يُعَدُّ هذا السؤال من الأسئلة التي تحظى بأكثر الإجابات المثيرة، إذ يستمتع الموظفون دائماً حينما يعلمون أنَّ أوَّل وظيفةٍ عَمِلَ فيها مديرهم هي تنظيف المسابح، أو أنَّ أوَّل وظيفةٍ عَمِلَ فيها زميلهم كانت في عيادة طبيب. حينما تكون الأسئلة غير متكلِّفة، تكون الإجابات مميَّزة.

2- أقابلتَ قطُّ أيَّ شخصٍ مشهور؟

يُعَدّ هذا السؤال سؤالاً مُسلِّياً؛ لأنَّه يتيح لك التعرُّف إلى الأشخاص الذين يثيرون إعجاب زملائك. قد تتوطَّد علاقة زميلين بفضل حبِّهما المشترك لإحدى الشخصيات المشهورة، أو قد ترتسم الابتسامة على وجوه الموظفين حينما يحكي مديرهم قصة مقابلته إحدى الشخصيات المشهورة في محطة الوقود.

3- ما الكتب التي تقرؤها الآن؟

يبحث الناس دائماً عن أشياء يقرؤونها، لذلك يُعَدُّ تبادل النصائح بشأن الكتب طريقةً رائعةً لتعرُّف بعض الناس إلى بعضهم الآخر. حينما تعرف أيضاً ما الكتب التي يقرؤها الآخرون، فإنَّك تأخذ فكرةً عن اهتماماتهم.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد مهمة تمنحها قراءة الكتب للإنسان

4- لو كان بإمكانك أن تكتسب مهارةً جديدةً خلال لحظة، فما المهارة التي ستختارها؟

ستعرف من خلال هذا السؤال الجوانب التي يرغب بأن ينمِّيها الموظَّفون، والأشياء التي يتطلَّعون إلى القيام بها. قد تعرف من خلال هذا السؤال أنَّ الموظف يريد مثلاً أن يتعلَّم اللغة الإيطالية، أو أنَّ مديرك كان يرغب دائماً بإتقان أعمال النِجارة.

5- من الشخص الذي يثير فعلاً إعجابك؟

حينما تعرف الشخصيات التي تحظى باحترام شخصٍ ما، فإنَّك ستعرف قَدْراً كبيراً من الأشياء أو الأفكار التي تؤثِّر فيه، والأشياء التي يفضِّلها، ونظرته إلى الحياة. يُعَدُّ هذا السؤال من أروع الأسئلة التي يمكن أن تُطرَح للحصول على فكرةٍ عن الأمور التي تحظى بتقدير الشخص، وعن الأشخاص الذين يحظون بتقديره.

6- هل تابَعت مؤخَّراً أيَّ أفلام جيدة توصينا بمتابعتها؟

حتَّى لو كنت قد طرحتَ هذا السؤال من قبل، لا تنسَ أن تطرحه مرةً أخرى. تُعَدُّ الأفلام من أروع المواضيع التي يمكن أن تُجرَى حولها حواراتٌ مشتركة، إذ لا يمكن أبداً لهذا السؤال إلَّا أن يكون سؤالاً يحبُّ الناس أن يجيبوا عنه، ويحبِّون أن يروا الآخرين يجيبون عنه أيضاً.

يذهب الناس في أغلب الأحيان لمتابعة الأفلام التي نُصِحوا أن يتابعوها، ثمَّ يتجاذبون حولها أطراف الحديث في أثناء استراحة الغداء.

7- هل لديك أيّ اقتباسات مُفضَّلة؟

نعتقد بأنَّ الاقتباسات يمكنها أن تقدِّم إلينا لمحةً رائعةً عن وجهة نظر الشخص، لذلك يُعَدُّ سؤال الشخص عن اقتباساته المفضَّلة طريقةً رائعةً لإذابة جليد العلاقة والتعرُّف إليه بشكلٍ أفضل.

إقرأ أيضاً: اقتباسات وحكم ملهمة عن الحياة

8- هل تَفاجأت مؤخَّراً بشيء فرحت به؟

على الرغم من أنَّ هذا السؤال قد يبدو غامضاً، إلَّا أنَّ إجاباته تكون غالباً مُبهجَةً ومذهلة. قد يتحدَّث شخصٌ ما عن الخدمة الرائعة التي حَظي بها، والتي تجاوزت توقُّعاته؛ أو قد يحكي قصةً مضحكةً عن حبِّه لحساء القرع على الرغم من رفضه له في البداية. من الرائع طرح هذا السؤال بشكلٍ خاصٍّ على مجموعةٍ من الأشخاص، ربَّما يعرف أحدهم الآخرين مسبقاً.

9- أيّ فرقة موسيقية كانت المُفضَّلة لديك قبل 10 سنوات؟

يرسم هذا السؤال غالباً الابتسامة على وجوه الحاضرين، ستَشعر بالخجل عند الحديث عن الفرقة التي كنت تفضِّل الاستماع إليها قبل سنواتٍ مَضَت، وسترى أيضاً أنَّ الاختلافات بين الموظفين الذين ينتمون إلى أجيالٍ مختلفةٍ مضحكةٌ كذلك.

10- حدِّثنا عن ذكرياتك القديمة:

إنَّ هذه الذكريات لا تُحكَى عادةً إلَّا للأصدقاء المُقرَّبين، لذلك يبني طرح هذا السؤال علاقةً خاصَّةً بين الناس، ويخبرنا الاستماع إلى الذكريات القديمة الدافئة لشخصٍ ما الكثير عن شخصيته.

11- أزُرتَ مؤخَّراً مكاناً ما لأوَّل مرَّة؟

يُعَدّ الحديث عن التجارب الجديدة طريقةً رائعةً لنشر الإحساس بالترابط بين الناس. ستتعرَّف من خلال هذا السؤال على مطاعم جديدة، أو منتزهٍ جميلٍ يقع خارج المدينة، أو مكتبةٍ لم تسمع عنها قَط.

12- ما التقليد العائليُّ المُفضَّل بالنسبة إليك؟

حينما تطرح هذا السؤال ستتعرَّف عن قربٍ إلى الإرث العائلي للموظفين، والأشياء التي تجمع عائلاتهم.

13- مَن أكثر شخصٍ أثَّر في نشأتِك؟

هل هذا الشخص أمٌّ، أم نجمٌ رياضي، أم جدٌّ، أم معلِّمٌ درَّسك في المرحلة الابتدائية؟ من الجميل الاستماع إلى إجابات هذا السؤال، وأن تنظر بعين الاحترام إلى الأشخاص الذين نشأ موظَّفوك على أياديهم.

14- ماذا كان أوَّل شيءٍ اشتريته بمالك الخاص؟

ربَّما كان ذلك الشيء سمكة زينة أو زوجاً من الأحذية. يُعَدُّ هذا سؤالاً آخر رائعاً يعزِّز الإحساس بالحنين، ويعطيك فكرةً عن اهتمامات الناس في الماضي، وعن الأشياء التي كانوا يقدِّرونها حينما كانوا أصغر سنَّاً.

15- ما الشيء الذي لم تفعله أبداً من قبل، وتريد أن تفعله في العام المقبل؟

يُعَدّ طرح هذا السؤال أفضل من طرح السؤال الممل: "ألديك أيُّ أهدافٍ هذا العام؟"، وهو سؤالٌ مثيرٌ للإلهام، ويكشف عن آمال الناس وأحلامهم التي يرغبون بالسعي إلى تحقيقها.

16- أرأيت مؤخَّراً أيّ شيءٍ رسمَ الابتسامة على وجهك؟

من المفاجِئ كم أنَّ الإجابات التي تسمعها عن هذا السؤال جميلة، ستسمع الناس يتحدَّثون عن أطفالهم، أو عن الشجرة الجميلة التي رؤوها وهم يسيرون مؤخَّراً.

شاهد بالفيديو: 8 طرق لرسم الابتسامة على وجهك

17- ما أجمل مكانٍ زرته قَط؟

قد تسمع كردٍّ على هذا السؤال إجاباتٍ متنوعةً ومُسلِّية، وستجد أنَّ بعض الأشخاص يفضِّلون الأماكن نفسها، أو أنَّ الأماكن التي يفضِّلون زيارتها تبعد عنك 20 دقيقةً فقط.

18- أظَهَرتَ قطُّ على التلفاز، أو كتبَتْ عنك الصحف؟

يُعَدُّ هذا سؤالاً مُسلِّياً، وقد تسمع ردَّاً عليه إجاباتٍ وتأويلاتٍ متنوعة. قد تصيبك الدهشة حينما تعلم كيف أنَّ الصحف كتبَت عن أحد الزملاء، أو قد تضحك حينما تسمع آخر يتحدَّث كيف ظهر في نشرة أخبار المساء.

19- ما أفضل نصيحةٍ سمعتَها قَط؟

من خلال طرح هذا السؤال أنت تسأل الشخص أساساً عن أكثر حكمةٍ يجد شخصيَّاً أنَّها ثمينة.

20- كيف تفضِّل تناول البيض؟

قد يُفضِّل بعض الناس البيض المخفوق المَقلي، بينما قد يفضِّل بعضهم الآخر البيض المطهوَّ من جهةٍ واحدة والمتروك دون طهو من الجهة الأخرى.

21- ألديك جمعيةٌ خيريةٌ مُفضَّلةٌ ترغب بأن يتعرَّف إليها مزيدٌ من الناس؟

من الرائع طرح سؤالٍ كهذا، هناك شركةٌ تستخدم هذا السؤال كطريقةٍ لجمع تبرعاتٍ صغيرةٍ لصالح كلِّ جمعيَّةٍ تُذكَر في الإجابات.

22- ألديك أيُّ رهابٍ ترغب بالتخلُّص منه؟

أتخشى العناكب، أم المرتفعات، أم البحار؟ يُعَدُّ دائماً الحديث عن المخاوف طريقةً رائعةً للتقرُّب من الأشخاص.

إقرأ أيضاً: أشهر أنواع الرهاب

23- هل أرجَعتَ مؤخَّراً غرضاً اشتريته؟ ولماذا؟

ستحصل من خلال طرح هذا السؤال على بعض الملاحظات الممتعة حول الأسباب التي تدفع الناس إلى شراء الأشياء، والأمور التي تُنفِّرهم منها.

24- أتجمَع أيَّ شيء؟

انسَ السؤال الممل: "ما هواياتك؟"، واطرح عوضاً عنه هذا السؤال. قد تتفاجأ حينما تعلم أنَّ شخصاً ما مُغرمٌ بالفراشات، أو أنَّه يستمتع بالبحث عن بطاقاتٍ بريديَّةٍ جديدةٍ كلَّما سافر إلى مكانٍ ما. بغض النظر عن الإجابة، يُعَدُّ هذا السؤال طريقةً رائعةً للتعرُّف إلى اهتمامات الناس.

25- ما الوجبة التي تُفضِّل تناولها على الفطور؟

يُعَدُّ هذا السؤال دائماً، وبشكلٍ مذهل، من الأسئلة التي تفاجِئ إجاباتها الناس.

يمكن استعمال هذه الأسئلة للتعرُّف إلى الموظفين الجُدُد، أو لافتتاح الاجتماعات، أو حتَّى حينما تقابل شخصاً ما أوَّل مرَّةٍ وأنت تحتسي معه كوباً من القهوة.

جرِّب هذه الأسئلة وستتفاجأ وتُسَرُّ بإجاباتها.

 

المصدر

 


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أفضل 25 سؤالاً تستهل بها لقاءات العمل






تعليقات الموقع