Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

أسرار الاتصال: علامات لكشف الشخص الكذاب

أسرار الاتصال: علامات لكشف الشخص الكذاب
مشاركة 
9 يوليو 2009

 

أسرار الاتصال: علامات لكشف الشخص الكذاب

تستطيع اكتشاف الشخص الكذاب حسب اتصاله اللفظي واللالفظي، إذ أن الكذاب يدرك أن مايقوله غير صحيح وبشكل لا واعي يتحفز جسمه للدفاع أو الهروب، وإن حاول أن يخفي الكذب أو أن يقلل من حدة التحفيز الجسدي والنفسي فأنه وأغلب الكذابين يتجهون إلى طريق واحد وتكون ردود أفعالهم أثناء عملية الاتصال واحدة كما بينت العديد من الدراسات. لعل حركات العين التي أحد هذه العلامات وأكثرها أهمية ..ومنها أيضا:

 




1.أن الكذاب يزيغ نظره عن المتحدث ولا يركز نظره.. ويبتعد عن المتحدث (يزيد المسافة الآمنة كما ذكرنا سابقا: راجع المقال)، فإذا أردت أن تكتشف كذبه اقترب منه جدا و أطلب منه المواجهة والتركيز عينا بعين.

2. يميل الكذاب إلى ما يسمى بالتكلف العصبي أي يظهر لنا في صورة الشخص الجاد ويلجأ إلى تقمص شخصية مغايرة لشخصيته من حيث اختيار الكلمات ونبرة الصوت.

3.يبدأ الشخص الكذاب بتحريك يديه في ايماءات عشوائية بغرض تغطية الفم والعين.

4. يبدأ الشخص بعمل ردات فعل عصبية تدل على الارتباك كمسح النظارة ولمس الذقن أو الوجه أو حك الأنف أو الرأس.

5.يتكلم الكذاب ببطأ وحذر في جمل قصيرة.

6.يميل الكذاب إلى التكرار في الكلمات حتى يثبت أنه صادق، على الرغم من أنك لم تطلب ذلك... فلو قال المحقق أو وكيل النيابة بحدة وسرعة لشخص يشك أنه سرق محفظة نقود: أنت سرقت المحفظة التي كانت في سيارة المدعي.... سيرد مدافعا فورا: لا... أنا لم أسرق المحفظة التي كانت في سيارة المدعي!! فيعيد بذلك الجملة كاملة منفية!!... أو تجده يقول: يا حضرة المحقق أنا... كما تعرف.. لم أسرق شئيا.. ومن المهم أن يصل ذلك لك.. ولا أعلم شيئا عن سيارة المدعي... بل... كذلك.. لا أعرف المدعي ولم أره!!

7.يحاول الكذاب التعميم حتى يتجنب الدخول في تفاصيل تتعبه وتفتح عليه أسئلة جديدة... وتكون تعميماته غير مدروسة بل متناقضة وغير محددة، ومن ذلك أن الكذاب يتفادى الإشارة لذاته أو استخدام كلمة "أنا" ويقول بدلا من ذلك "الناس" و "العالم" و "كلهم" و "معظمهم" و "الواحد منهم" وهكذا..

8. عندما يشعر الكذاب أنه أحيط به فإنه إما يلجأ إلى عبارات الاستخفاف أو يرفع صوته ويقاطع الحديث بكثرة أو أنه يتصرف تصرفات مستهجنة بسبب ارتباكه.

8.عندما تسأل الكذاب السؤال بأكثر من طريقة وتنقل له رسالة بأنك تحاول اصطياده ويبدأ هو بالإحساس بذلك.. يبدأ جسمه بالتحفز ويرتفع عنده هرمون الأدرينالين فيلجا للمواجهة غير المحسوبة وينفعل بسرعة أو يدافع عن نفسه، وفي كلتا الحالتين يزداد تنفسه وضربات قلبه وسرعة رمشه و تتغير وضعية جسمه ووقفته ففي الحالة الأولى يدنو بجسمه للأمام ويباعد بين كتفيه ورجليه وتحس أنه "ينفخ" نفسه، وفي الحالة الثانية ينكمش ويتقوس ظهره وتتقارب كتفاه ورجلاه وتحس أنه "ينطوي للداخل"... وفي كلا الحالتين يتغير لون الوجه ويجف الحلق خوفا من افتضاح الأمر فيبدأ يبلع ريقه باستمرار ويحك أجزاء من جسمه ويبدو عليه الاضطراب!!

9.اشارات الكذاب بيده تشير إلى الباب ولربما اتجاه قدميه كذلك، وكأنه مستعد للهروب.

10.يلجأ الكذاب إلى التملص من الموضوع الذي يخفي فيه شيئا، لذلك كن حريصا أن تعطه الأمان بسؤاله عن شيء آخر ثم تفاجئه بالسؤال الذي يخشاه، حتى تجعله يرتبك ويبدا في التناقض وإظهار علامات أخرى حتى لا ينكشف!!

11.الشخص الذي يكذب في ضحكته تستطيع أن تكشفه بملاحظة التوقيت بين إصدار الصوت وتمدد الفم... فالضحكة الصادقة يكون توقيت الصوت وتمدد الفم أو الابتسامة متزامنا ولا يسبق أحدهما الآخر، أما إذا كانت الضحكة خالية من الصوت أي ابتسامة فقط إما أنها غير كاملة أو يكون تمدد الفم على أحد الأطراف دون سواها، كذلك في الابتسامة المتكلفة أو المصطنعة يجبر الشخص العضلات المحيطة بالفم على أن تؤلف الضحكة بشكل غير طبيعي أكثر من العضلات الأخرى وبالتالي ستجد أن شكل الشخص في الضحكة الحقيقية والمصطنعة مختلف!! خاصة إذ قمت برصد الحالتين!! بالتأكيد... أن الشخص الذي تعرفه جيدا ستتعرف على صدق ضحكاته وابتساماته من كذبها، لكن مع بقية الأشخاص عليك بفهم هذه العلامات لكشف الشخص الكذاب!!

في الإبتسامة الصادقة أو الطبيعية فإن كثير من العضلات تتحرك لا إراديا وتندفع عضلات مقدم الجبهة للأسفل وتتحرك الخدود والفكين وربما يتجعد الأنف ويتكون تشكيل أسفل العين يسمى Crows feet وهو لا يمكن تكوينه بشكل إرادي إلا عند فئة قليلة جدا من الناس (الصورة السفلى الأولى إبتسامة مهذبة أو غير طبيعية، والصورة السفلى الثانية هي لإبتسامة طبيعية).


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع