Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وطرق معالجتها

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وطرق معالجتها
مشاركة 
الرابط المختصر

تعتبر مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال من المشاكل الصحية الشائعة التي عادةً ما تكون مؤقتة وتزول بعد فترة، إلا أن نقص الفيتامينات والبروتينات والمعادن يؤثر على صحة الطفل لذلك يجب معالجة هذه المشكلة بشكل سريع، ولأنّ هذه المشكلة تقلق الأم سنقدم لك بعض الطرق لعلاج فقدان الشهية عند الأطفال.



أسباب فقدان الشهية عند الأطفال الرضع:

1- مرحلة ظهور الأسنان:

يعاني العديد من الأطفال من فقدان الشهيّة وعدم الرغبة في تناول الطعام في المرحلة التي تمهد لظهرو الأسنان أو مايُسمى بالتسنين، حيثُ يعاني الطفل في هذهِ الفترة من الوجع الشديد في اللثة، ومن الإنتفاخات الشديدة فيها، وهذا مايجعلهُ يفقدُ رغبتهُ في تناول أي شيئ من الأطعمة حتى لو كانت سائلة، وهنا عليك ألّا تقلق عزيزي القارئ لأنّ هذهِ الحالة هي حالة مؤقتة سرعان ماستزول بعد ظهور الأسنان.

إقرأ أيضاً: أهم 9 معلومات عن مرحلة التسنين عند الطفل

2- الديدان المعويّة:

كثيراً مايُصابُ الأطفال الرضع بمشكلة الديدان المعويّة، وهذا نتيجة وضعهم لبعض الأشياء الوسخة في فمهم، أو نتيجة تناولهم لبعض الأطعمة، وهذا مايُسببُ لهم فقدان عام في الشهيّة وببعض العوارض الأخرى كوجع البطن، ونزول الوزن، وهنا يجب على الآباء أن ينتبهوا إلى تلك العوارض ويستشيروا الطبيب المختص ليصف لهم الدواء الشافي.

3- المبالغة في شرب المياه:

بالرغم من الفوائد العديدة التي تمنحها المياه لجسم الطفل، إلّا أنّ تناولها بكثرة يُصيب معدة الطفل بالامتلاء الشديد الذي يجعلهُ يشعر بالشبع وعدم الرغبة بتناول الطعام، وهنا يجب على الأم أن تبعد المياه عن طفلها وأن تمنحهُ القليل منها فقط لعدة مرات في اليوم.

4- الحرارة المرتفعة:

يفقد الطفل رغبتهُ بتناول أي نوع من الأطعمة عندما يُصاب بارتفاع في درجة الحرارة لعدة أسباب مرضية أو بسبب التسنين، وهنا يجب على الآباء ألايقلقوا حيال هذا الموضوع لأنّ طفلهم سرعان ماسيستعيدُ شهيتهُ للطعام بعد أن تعود حرارتهُ لوضعها الطبيعي.

5- التغيّرات الجويّة:

يتأثر الطفل بالتغيُرات الجويّة وتتأثرُ صحتهُ النفسيّة والجسدية كذلك، وهذا ماأكدتهُ العديد من الدراسات المختصة، لذلك فإنّهُ من الطبيعي أن يشعر الطفل بفقدان شهية مؤقت في الفصول الإنتقاليّة، أو في حال قام الأهل بالانتقال إلى مدينةٍ أخرى غير التي يسكن بها.

طرق لعلاج فقدان الشهية عند الأطفال:

1- إذا كان طفلك يمرّ بمرحلة التسنين، احرصي على إعطائه المسكنات التي تخفّف الآلام، وادهني لثّة الطفل بالدواء لتهدئة تهيّجها، ستلاحظين أنّ طفلك سيتناول الطعام بعد زوال الألم.

2- إذا كان طفلك يعاني من تسوّس الأسنان أو تقرّحات في الفم يجب أن تعالجي التسوس والتقرحات لأنها تتسبب فقدانه للشهية عن الطعام بسبب الألم.

إقرأ أيضاً: 7 أطعمة ضروريّة للحفاظ على صحة أسنان الطفل

3- حاولي أن تنوّعي في أصناف الطعام التي تقدّميها لطفلك فلا ينصح بأن تقدّمي نفس الطبق كل يوم، لذلك احرصي على تحضير أطباق متنوعة من الأطعمة لأنّ الطفل قد يصيبه الملل من نوع معين من الطعام فيضرب عن تناوله.

4- قومي بتنظيم مواعيد تناول الطعام عند طفلك لأن تناول الطعام بغير انتظام يتسبّب بفقدان الشهية، لذا احرصي على إطعامه ثلاث وجبات رئيسية واسمحي له بتناول السناك بعد الوجبة الرئيسية بساعتين.

5- حاولي أن تقدّمي الطعام بطريقة جديدة، مثلاً قومي بشراء أكواب وأطباق ملونة برسوم أفلام الكرتون وقدّمي الطعام بطريقة مبتكرة، سيتشجّع الطفل على تناول الطعام.

6- قد يكون سبب فقدان الشهية حالة نفسية معينة، فقد يكون الطفل يشعر بالغيرة من أخوته أو قد يكون بحاحة للحنان والاهتمام فيضرب عن تناول الطعام ليلفت انتباهك، لذلك كوني قريبة منه وافهمي مشاكله.

إقرأ أيضاً: 6 طرق لمعالجة الغيرة عند الأطفال

7- قد يشعر الطفل بالملل من تناول الطعام لوحده فيفقد شهيته، لذلك احرصي على إطعامه الطعام مع العائلة ليشعر بأنه شخص واعي وسيتشجع على تناول الطعام.

8- من أفضل طرق علاج فقدان الشهية المكافأة، كافئي طفلك عندما يتناول طبقه وإذا استمر في تناول طعامه كافئيه كل فترة بهدية، هذه الطريقة ستدفعه إلى تناول طعامه ومع مرور الوقت ستزول مشكلة فقدان الشهية.

9- اطلبي من طفلك أن يساعدك في تحضير الطعام سيشعر بالفرح وسيتشجع على تناول الطعام الذي يقوم بطهيه ولا بأس من دعوة أصدقائه لتناول الطعام معه.

 

عزيزتي الأم... إذا قمتي باتباع الطرق السابقة ولم تلاحظي أي تحسن على طفلك سارعي باستشارة الطبيب لعله مصاب بمرض ما ويحتاج للعلاج.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وطرق معالجتها




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع