مشكلة حرقان البول حالة طبية شائعة حيث تشكو المرأة من الألم أثناء التبول وعدم خروجه بسلاسة، وفي بعض الأحيان تشعر بألم في الحالب أو المثانة أثناء التبول، كما ويلاحظ تلوّن البول بقطرات دموية مع حدوث حكة داخلية، والجدير بالذكر أن هذه الحالة قد تكون عارض ينذر بالإصابة بمرض ما، إذا كنت تعاني عزيزتي من حرقان البول تابعي قراءة المقال لتتعرفي على أسبابه وأهم طرق علاجه.

أسباب حرقان البول عند النساء:

أولاً: التهابات الكلى

من أخطر أنواع الالتهابات من أعراضه الشعور بالحرقان أثناء التبول، وتغير لون البول وانبعاث رائحة كريهة منه، التبول المتقطع، آلام في منطقة الحوض.

ثانياً: حصوات المثانة أو الكلى

تعتبر من المشاكل الصحية الشائعة من أعراضه عسر البول، امتزاج البول بقطرات الدم، الشعور بالحرقان أثناء التبول، شحوب الوجه، تقيؤ، ألم ومغص في منطقة الحالب والظهر.

ثالثاً: قرحة المثانة البولية

من أبرز أعراضها الرغبة المستمرة للتبول، الشعور بالحرقان عند التبول، خروج دم مع البول، رائحة البول الكريهة، مغص في أسفل البطن وألم في أسفل الظهر، الشعور بالبرودة.

رابعاً: التهاب المهبل

من الأعراض المرافقة لالتهاب المهبل الشعور بالحرقة في منطقة المهبل وعند خروج البول، نزيف مهبلي، الشعور بالألم خلال ممارسة الجماع، حكة وتهيج شديد في المهبل.

خامساً: مرض السكري

يعتبر السكري من الأسباب الرئيسية لأمراض المثانة والالتهابات البولية، عندما ترتفع نسبة السكري بالدم تزداد نسبة السكر بالبول فيشعر المصاب بحرقة شديدة وألم أثناء التبول.

سادساً: الجفاف

يتسبب نقص السوائل في الجسم إلى حدوث الجفاف فيزداد تركيز الأملاح في البول، مما يؤدي إلى الشعور بالحرقة والألم أثناء التبول.

سابعاً: حصر البول

يتسبّب حصر البول في تراكم البكتيريا والأملاح في المثانة، وهذا ما يزيد من احتمال الإصابة بالالتهابات التي من أعرضها الشعور بالحرقان عند التبول.

علاج حرقان البول عند النساء:

  • إذا كنت تعاني من حصى في المسالك الطبية فعلى الأرجح أن الطبيب سيكشف عنها باستخدام صورة الأشعة، وسيستخدم الليزر أو الجراحة لإزالتها.
  • أما إذا كنت تعاني من التهابات في المسالك البولية فالعلاج هو شرب المياه بكثرة وشرب السوائل التي تدر البول، بالإضافة إلى مضادات الالتهابات.
  • أما بالنسبة للحرقان الناتج عن التهابات التناسلية حيث يتم استخدام المضادات الحيوية، والمغاطس، والغسول المعقم لمنطقة المهبل.
  • في حال كنت تعاني من مرض السكري يجب أن تتبع نظام غذائي خاص وأن تأخذ أدويتك بانتظام، سيساعد هذا على ضبط معدلات السكر في الدم.
  • من العلاجات الطبيعية المفيدة في علاج الحرقان غلي حبوب الشعير مع مقدار كوبين من الماء، وتناول المشروب طوال النهار ستشعرين بتحسن سريع.
  • يمكنك أن تعتمدي على العلاجات المنزلية، مثلاً اخلط مقدار 4 ملاعق من حبة البركة مع 10 ملاعق من العسل الطبيعي وتناوليه صباحاً ومساء ستشعرين بتحسن سريع.
  • تجنّبي حبس البول واحرصي على الذهاب للتبول بمجرد شعورك بامتلاء المثانة، ولا تنسي أن تكثري من شرب المياه أي ما لا يقل عن 12 كوب يومياً.

 

حرقان البول من الحالات الصحية الشائعة عند النساء فإذا كنت تعاني منها عزيزتي من الأفضل أن تُجري التحاليل والفحوصات الطبية تحت إشراف الطبيب للتأكد من سلامة صحتك.