Top


مدة القراءة:2دقيقة

أساليب وطرق تقوية وإنعاش الذاكرة الضعيفة

أساليب وطرق تقوية وإنعاش الذاكرة الضعيفة
الرابط المختصر

العقل كغيره من أعضاء الجسم من الممكن أن يتعرَّض للضعف والتراجع في بعض الأحيان، وذلك نتيجة عدة أسباب وعوامل، ولأنَّ العقل هو زينة الإنسان وهو الأساس الذي يقوده للتفريق بين الخطأ والصواب لابدَّ لنا من أن نهتم بصحته وبإنعاشه وتقويته بشكلٍ دائم ويكون هذا عن طريق اتباع بعض الطرق والأساليب التي سنُعرفك عليها من خلال السطور التالية.




أولاً: أهم الأسباب التي تؤدي لإصابة الإنسان بضعف الذاكرة

  1. عوامل متعلقة بتقدُّم العمر وتراجع وظائف أعضاء الجسم.
  2. الإصابة ببعض المشاكل الصحية كارتفاع ضغط الدم، وبعض الأمراض النفسية.
  3. التعرُّض لبعض الحوادث التي تتسبَّب في تراجع عمل المخ.
  4. الإصابة بأمراض اضطرابات الغدة الدرقيَّة.
  5. نقص الأغذية وتناول الأطعمة الضارة التي تتلف خلايا المخ والدماغ.
  6. تناول بعض الأنواع من الأدوية التي تؤثر على عمل الدماغ.
  7. السهر والتعرُّض لعوامل الإرهاق الشديد.

ثانياً: طرق تساعد في تقوية وإنعاش الذاكرة

1- تناول الغذاء الصحي:

لكي تساهم في تقوية ذاكرتك وإنعاشها ننصحك بأن تحرص على تناول كميات كبيرة من الأغذية الصحية الطبيعية الغنية بالمعادن والفيتامينات الضرورية كالخضار والفاكهة، والابتعاد عن تناول أي نوع من الأغذية الصناعية التي تحتوي على مواد حافظة، والأطعمة المقلية، والوجبات الجاهزة.

2- تنشيط العقل:

لتحمي ذاكرتك من الإصابة بالضعف ولتساهم في إنعاشها بشكلٍ دائم، عليك أن تحرص على ممارسة بعض التمارين العقلية التي تساهم في تنشيط العقل كحل الكلمات المتقاطعة، وقراءة الألغاز الممتعة، وممارسة بعض الألعاب التي تحتاج إلى التفكير العميق.

 

اقرأ أيضاً: 5 طرق علميّة فعّالة لتنشيط العقل

 

3- شرب المياه:

تساهم المياه بشكلٍ كبير في مدِّ الجسم بالرطوبة الضرورية التي تحافظ على صحة المخ وحمايته من الإصابة بالجفاف الذي يؤدي للنسيان، لهذا عليك أن تحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميَّاً.

4- الاستيقاظ المبكر:

يلعب الاستيقاظ المبكر في الصباح الباكر دوراً أساسيَّاً في تنشيط العقل وإنعاشه ووقايته من الإصابة بالضعف والتراجع، لهذا عليك أن تحرص على الاستيقاظ في الصباح الباكر كل يوم، والجلوس في الطبيعة لاستنشاق الهواء العليل المليئ بالأوكسجين النقي.

 

فيديو: 7 إيجابيات كبيرة للاستيقاظ المبكر 

 

 

5- القراءة:

لتنعش ذاكرتك وتقويها يوماً بعد يوم ولتحميها من الإصابة بالضعف والتراجع عليك أن تحرص على قراءة الكتب بشكلٍ يومي، وبشكلٍ خاص الكتب العلمية والثقافية التي تساعد على تغذية العقل وإنعاشه.

 

اقرأ أيضاً: أقوال عن أهميّة القراءة

 

6- تناول الفاكهة الحمضية:

تحتوي الفاكهة الحمضية على كمية من المواد والمركبات التي تساعد على تدفق الدم والأوكسجين إلى الأوردة الدموية في المخ وهذا ما يُساهم على إنعاش الذاكرة وتقويتها، كما وتحتوي الفاكهة الحمضية على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر، لهذا عليك أن تحرص على تناول وجبات يومية من الفاكهة الحمضية كالبرتقال والليمون.

7- الابتعاد عن التوتر:

من الضروري أن تبتعد عن أجواء الغضب والتوتر الذي يؤثر بشكلٍ سلبي على صحة العقل، لهذا عليك أن تبتعد قدر المستطاع عن أجواء التوتر والغضب، وأن تحرص على منح نفسك الراحة الضرورية بشكل يومي.

 

اقرأ أيضاً: كيف تسيطر على التوتر في دقائق قليلة؟

 

هذه هي الأساليب والطرق التي يجب أن تتبعها لتنعش ذاكرتك وتقويها ولتحمي نفسك من الإصابة بالضعف والنسيان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أساليب وطرق تقوية وإنعاش الذاكرة الضعيفة






تعليقات الموقع