من المهم جداً إنجاز الكثير في وقت قليل ولكنه ليس الأهم، بل الأهم المحافظة على "مصدر المُنتج". فما هو الفرق بين الفاعلية والكفاءة؟

الكفاءة: هي فعل الأشياء على الوجه الصحيح (هي صعود السلم بشكل صحيح).

الفاعلية: هي فعل الأشياء الصحيحة (هي وضع السلم على الحائط السليم).

 

 

 

"إن الحياة لا يمكن أن تكتسب معناها من مجرد السرعة والكفاءة، ولكن العبرة بما تفعله، ولماذا تفعله"، وتأتي النتائج من فعل الأشياء الصحيحة وليس فعل الأشياء على الوجه الصحيح (بيتر دراكر)، ويمثل الحائط السليم ما نريد تحقيقه حقيقة من أهداف، وصعود السلم هو الكيفية الصحيحة لتحقيق الأهداف، وما فائدة الصعود السريع على سلم موضوع على حائط خطأ؟ فإنه في النهاية ولو وصلنا إلى نهاية السلم فإننا سنصل إلى الحائط الخطأ (الذي لا نريده).

 

جلست مع صديق لي منذ أشهر، وهو صديق من أيام الطفولة، وكنا قد انقطعنا فترة عشر سنوات وأكثر بسبب ظروف السفر والعمل، بدأنا نتذكر الماضي: عندما كنا في أوائل شبابنا أيام تخرجنا من الجامعة، وعن أهدافنا في تلك الأيام، سألني صديقي عن إنجازاتي؟!  فأخبرته بالكثير منها (وكلها بفضل ومنّة من الله عزّ وجلّ)، قال لي: ما هي إمكانياتك المادية؟ ....ابتسمت وأخبرته بأنها قليلة!! تفاجأ من ابتسامتي؟ فسألته أنا نفس السؤال؟ فأخبرني بأنه قد حقّق مخططاته القديمة من بيت وسيارة وعمل خاص وأملاك جانبية أخرى، بل وأكثر، ولكنه قال: "ولكنني غير سعيد! ....(قالها بمرارة)، أتدري أردت تلة كبيرة، وها أنا قد أنجزت تلك التلة، وأجلس عليها الآن، ولكنني غير سعيد، ليست هذه التلة ما أريد، حيث أنني لم أسلك السلوك الأخلاقي اللازم للحصول على هذه التلة، بل إنني أتمنى أن أتخلص منها، ويا ليتها ما كانت!!........." هل كان صديقي يضع السلم على الحائط الصحيح؟ اقترح عليك الآن أن تنتق خمسة نشاطات تقوم بها حاليا، واختبر توازن كفاءتها وفعاليتها.