Top


مدة القراءة:2دقيقة

أدعية الخروج من المنزل

أدعية الخروج من المنزل
الرابط المختصر

هل هناك دعاءٌ يمكن أن ندعو به عند خروجنا من المنزل؟ ما هذا الدعاء؟ وما فضله؟ سنجيبكم عن ذلك أعزاءنا القُرَّاء في السطور القليلة القادمة؛ فتابعوا معنا.




دعاء الخروج من المنزل:

نحن نكون في أشدِّ الحاجة إلى اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى قبل خروجنا من المنزل إلى العالم الخارجي المليء بالخير والشر، وذلك ليحمينا سبحانه من كلِّ ما يمكن أن يعصف بنا من شرٍّ أو أذى، وليكون عوناً لنا، ويسدِّد خطانا، ويوفقنا فيما ننوي فعله.

إنَّ في دعاء الخروج من المنزل عظيم التوكل على الله، وتفويض كلِّ أمرنا إليه، والاعتماد عليه؛ ومن أدعية الخروج التي وردت عن النبي محمد -صلَّى الله عليه وسلم- نذكر:

  1. عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، يُقَالُ لَهُ حِينَئِذٍ: هُدِيتَ، وَكُفِيتَ، وَوُقِيتَ، فَيَتَنَحَّى لَهُ الشَّيَطَانْ، فَيَقُولُ شَيْطَانٌ آخَرُ: كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفِيَ وَوُقِيَ؟".
  2. عن أُمِّ سَلَمَة -رضي الله عنها- قالت: "مَا خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ بَيْتِي قَطُّ إِلَّا رَفَعَ طَرْفَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَقَالَ اللَّهُمَّ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَضِلَّ أَوْ أُضَلَّ أَوْ أَزِلَّ أَوْ أُزَلَّ أَوْ أَظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ أَوْ أَجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ".
  3. عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: "مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ، يُرِيدُ سَفَرًا أَوْ غَيْرَهُ، فَقَالَ حِينَ يَخْرُجُ: بِسْمِ اللهِ، آمَنْتُ بِاللهِ، اعْتَصَمْتُ بِاللهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، لَا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ، إِلَّا رُزِقَ خَيْرَ ذَلِكَ الْمَخْرَجِ، وَصُرِفَ عَنْهُ شَرُّ ذَلِكَ الْمَخْرَجِ".
  4. عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ النبي -صلَّى الله عليه وسلم- إذا خرج من بيته قال: "بِسْمِ اللَّهِ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، التُّكْلَانُ عَلَى اللَّهِ"، وفي حديث آخر: "إذا خرج رجل من باب بيته، أو من باب داره؛ كان معه ملكان موكلان به، فإذا قال: بسم الله، قالا: هُدِيت؛ وإذا قال: لا حول ولا قوة إلَّا بالله، قالا: وُقِيت؛ وإذا قال: توكلت على الله، قالا: كُفِيت؛ قال: فيلقاه قريناه فيقولان: ماذا تريدان من رجلٍ قد هُدِي وكُفِي ووُقِي؟".
إقرأ أيضاً: دعاء السفر وأدعية للمسافر

فضل دعاء الخروج من المنزل:

  1. تَنَحِّي الشيطان عن الذاكر للدعاء، وابتعاده عن طريقه.
  2. الأجر والثواب من الله عز وجل في الآخرة.
  3. وقاية النفس من الظلم الذي قد تتعرض إليه من الأشخاص الآخرين، وحماية النفس من الوقوع في الضلال وارتكاب المعاصي.
  4. يكتسب المسلم الوقاية والهداية والكفاية والتوفيق من الله سبحانه وتعالى.
  5. أمان المسلم وكفايته من كلِّ شرٍّ يمكن أن يتعرّضَ إليه، وذلك نتيجة التوكل على الله وتفويضه بأموره كافة.
  6. التذلل لله سبحانه وتعالى، وطلب المعونة منه، واستشعار عبوديته؛ وهذه من الأمور التي يحبها الله سبحانه وتعالى ويضاعف الأجر عليها، ويكون بها المسلم بين يدي الله وتحت رحمته.

 

المصادر: 1، 2


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:أدعية الخروج من المنزل






تعليقات الموقع