يُعرّف خبراء علم النفس الشخصية بأنها عبارة عن مزيج من نماذج العاطفة وأنماط الاستجابة والسلوك للفرد، وعادةً ما تلعب البيئة المحيطة، والتربية، وظروف الحياة، والعوامل الوراثية، والتعليم دوراً أساسياً في تشكيل شخصية الإنسان فإما أن تكون شخصيته إيجابية أو سلبية، ولأنّ الشخصيات السلبية هي الأخطر في التعامل سنعرفك عزيزي عليها وعلى وأهم طرق التعامل معها.


محتويات المقالة

    أولاً: الشخصية العصبية

    الشخصية العصبية سريعة الانفعال بطبعها وتغضب لأتفه الأسباب ويمكن استفزازها بكلّ سهولة، وتلجأ إلى الصراخ وتحطيم الأشياء من حولها وقد تقوم بضرب من قام باستفزازها.

    طرق التعامل معها: تجنّب مناقشتها أثناء ثورة غضبها، التحدّث معها بأسلوب هادئ واختيار الكلمات المحترمة.

     

    اقرأ أيضاً: 6 طرق من الخبراء للتعامل مع الشخصية العصبية

     

    ثانياً: الشخصية الكاذبة

    الشخصية الكاذبة تميل إلى تشويه الحقائق والمعلومات لغرض ما أو لتحقيق مصلحة شخصية، عادة ما يدعم الكاذب حديثه بحقائق ومعلومات ليؤكد على صحة روايته وليقنع الآخرين بكلامه.

    طرق التعامل معها: كون قدوتها الحسنة وتجنب الكذب أمامها مهما كان الظرف، افتح لها المجال للاعتراف دون أن توجه لها الملامة، التهديد بقطع العلاقة إذا لم تتراجع عن كذبها.

     

    اقرأ أيضاً: 6 طرق فعّالة للتعامل مع الشخص الكاذب

     

    ثالثاً: الشخصية النرجسية

    هذه الشخصية تحبّ نفسها فقط ولا تحبّ من حولها لا بل تعتبر الناس عبيد يجب أن يتسارعون لكسب رضاها، كما أنّها تحبّ أن تستحوذ على أغراض الناس بحجة أنها أحق منهم.

    طرق التعامل معها: تجنّب التعامل معها بشكل تام، عدم الرضوخ لأوامرها وطلباتها، عدم الاهتمام بها ونبذها حتى تتعلم أن تحب الناس وتحترمهم.

     

    اقرأ أيضاً: اضطراب الشخصية النرجسية

     

    رابعاً: الشخصية المتسلطة

    الشخصية المتسلّطة تشترك مع الشخصية النرجسية في سوء التعامل مع الآخرين فهي تجد أنهم مسخرين لتلبية رغباتها، وفي نفس الوقت لا تلبي احتياجات الآخرين ولا تحترم إنسانيتهم.

    طرق التعامل معها: عدم الانصياع لأوامرها، والتمرّد عليها، ونبذها حتى تعود إلى رشدها، التحدّث معها بصراحة وإخبارها بأنك لا تسمح لها أن تحط من شأنك.

     

    اقرأ أيضاً: 7 نصائح تسهّل التعامل مع المدير المتسلط

     

    خامساً: الشخصية البخيلة

    الشخصية البخيلة قد لا تكون بنفس درجة خطورة الشخصيات السابقة لكن التعامل معها أمر مثير للاشمئزاز، حيث يميل البخيل إلى اكتناز نقوده وأشيائه القديمة ويعتبر شراء احتياجاته الشخصية تبذير وإسراف.

    طرق التعامل معها: لا تسخر منها بل قل لها أن البخل صفة ذميمة، تشجيعها على إدارة الميزانية باقتصاد بدلاً من البخل، توكيلها مهمة شراء بعض الاحتياجات.

     

    اقرأ أيضاً: 8 وسائل تسهّل التعامل مع الشخص البخيل

     

    سادساً: الشخصية المتطفّلة

    الشخصية المتطفلة مزعجة جداً فهي تحبّ مراقبة الناس والتطفل على حياتهم الشخصية وقد تقوم بذلك بدافع الفضول، أو لنشر الإشاعات والثرثرة بين الناس.

    طرق التعامل معها: مصارحتها بأن ما تقوم به أمر خاطئ، الطلب منها أن تتوقف عن القيام بالتطفل وإشغال نفسها بما هو نافع ومفيد، تعريفها أنّ التطفل أمر مخالف للقانون والأعراف.

    سابعاً: الشخصية الخبيثة

    الشخصية الخبيثة هي الأخطر لأنها تتمنى زوال النعم عن الناس ووقوع المصائب بهم، كما أنّها تسيء الظنّ دائماً بالآخرين وتحقد على الجميع وتتصرّف بقسوة دون رحمة أو رأفة.

    طرق التعامل معها: تجنّب التعامل معها بشكل نهائي، وفي حال أصّرت على الاقتراب منك قم بمصارحتها بتصرفاتها واطلب منها أن تبعد أذاها عنك.

    ثامناً: الشخصية الغيورة

    الشخصية الغيورة لديهم مشاعر غيرة غير طبيعية فهي تكره الناس دون سبب ومن شدة غيرتها تسخر منهم، وتقلّل من أهمية نجاحاتهم، وتحاول أن توقعهم بمواقف محرجة، ولا تتردد عن توجيه الإهانة لهم.

    طرق التعامل معها: التحدّث معها لمعرفة سبب تصرفاتها، محاول تجنب التعامل معها، إخفاء الأمور والنجاحات المميزة عنها حتى لا تصب غضبها عليك.

     

    اقرأ أيضاً: كيف تتخلّص من الشعور بالغيرة وتُسيطر على مشاعرك؟

     

    الشخصيات السابقة هي الأخطر لكن إذا اتبعت طرق التعامل معها ستنجح في تجنب أذاها، والعيش بسلام واستقرار بإذن الله.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة